الدرس الثاني : الحروف الثنائية
و(أما
الثنائية) فستة وعشرون وهي آ وإذ وأل وأم وأن وإن وأو وأي وإي وبل وعن وفي وقد وكي
ولا ولم ولن ولو وما ومُذ ومِنْ وها وهل ووا ويا والنون الثقيلة.
1 - (آ) للنداء نحو آعبدَ الله .
2
- (إذ) للمفاجأة بعد بيْنَا وبينما نحو : فبينما العسرُ إذ دارت مياسيرُ .
وللتعليل نحو
: إذ هم قريش وإذ ما مثلهُم بشر فأصبحوا قد أعاد الله نعمتهم
.
3
- (أل) لتعريف الجنس أو جميع أفراده أو فرد منه معينٍ نحو الرجل خير من المرأة، {إِنَّ الـانْسانَ لَفِي خُسْرٍ (*) إِلاّ الَّذِينَ آمَنُوا}، {وَما آتاكُمُ الرَّسُولُ فَخُذُوهُ}.
وتجيء زائدة نحو الـآن والنعمان.
4
- (أم) للمعادلة بعد همزة الاستفهام نحو: {أَقَرِيبٌ أَمْ بَعِيدٌ
ما تُوعَدُونَ}.
أو للتسوية نحو :{وَسَواءٌ عَلَيْهِمْ أَأَنْذَرْتَهُمْ أَمْ لَمْ تُنْذِرْهُمْ}.
وتجيء بمعنى بل نحو {هَلْ يَسْتَوِي الأَعْمَى وَالْبَصِيرُ أَمْ هَلْ تَسْتَوِي الظُّلُماتُ وَالنُّورُ}.
5
- (أن) تكون مصدرية نحو: {وَأَنْ تَصُومُوا خَيْرٌ لَكُمْ}.
ومفسّرة نحو:
{فَأَوْحَيْنا إِلَيْهِ أَنِ اصْنَعِ الْفُلْكَ}.
وزائدة نحو
:{فَلَمّا أَنْ جاءَ الْبَشِيرُ}.
ومخففة من أَن نحو :{عَلِمَ أَنْ سَيَكُونُ مِنْكُمْ مَرْضَى}.
6
- (إن) للشرط نحو إن ترحم تُرْحَم. إن هم إلا
في غرور.
وللنفي نحو ولقد ندمتُ على الكلام مراراً ما إن ندمتُ على
سكوت مرّة.
وتجيء زائدة ومخففة من إنَّ نحو{وَإِنْ نَظُنُّكَ لَمِنَ
الْكاذِبِينَ}.
7
- (أو) لأحد الشيئين نحو :خذ هذا أو ذاك.
وتجيء في مقابلة إما نحو :العدد إما زوج أو فرد،
وبمعنى بل نحو {وَأَرْسَلْناهُ إِلَى مِئَةِ أَلْفٍ أَوْ يَزِيدُونَ}.
8
- (أي) للنداء نحو: أيْ رب .
وللتفسير نحو
: هذا عسجد أي ذهب
9
- (إي) للجواب ويذكر بعده قسم دائماً نحو {وَيَسْتَنْبِئُونَكَ أَحَقٌّ هُوَ قُلْ إِي وَرَبِّي إِنَّهُ لَحَقٌّ}. والغالب وقوعها بعد الاستفهام كما رأيت.
10
- (بل) للإضراب عن المذكور قبلها وجعلها في حكم المسكوت عنه نحو ما ذهب خالد بل يوسف. وجهه بدر بل شمس.
11
- (عن) للمجاوزة نحو : خرجتُ عن البلد .
وللبدلية نحو : {لا تَجْزِي نَفْسٌ عَنْ نَفْسٍ شَيْئاً}.
12
- (في) للظرفية نحو: في البلد لصوص.
وللمصاحبة نحو:
ادخلوا في أمم .
وللسببية نحو: ((دخلت امرأةٌ النار في هرة حَبَستها)).
13
- (قد) للتحقيق نحو: {قَدْ أَفْلَحَ مَنْ زَكّاها} .
وللتقليل نحو: قد يجود البخيل .
وللتوقع نحو: قد يقدَم المسافر الليلةَ.
14
- (كي) للمصدرية وهذه مع ما بعدها في تأويل مصدر كـ(أن) نحو: أخلِصوا النيات كي تنالوا أعلى الدرجات. جدّ لِكَي تجد.
15
- (لا) تكون ناهية نحو : {لا تَقْنَطُوا مِنْ رَحْمَةِ اللَّهِ}.
وزائدة نحو
: {ما مَنَعَكَ أَلاّ تَسْجُدَ} .
ونافية نحو : {فَلا صَدَّقَ وَلا صَلَّى}
.
وقد تقع النافية جواباً نحو
: قالوا أتصبر؟ قلت لا.
وعاطفة نحو
: أكرم الصالح
لا الطالح .
وعاملة عمل إنْ نحو : لا سمير أحسن من الكتاب.
16
- (لم) لنفي المضارع وجزمه وقلبه إلى الماضيّ نحو {لَمْ يَلِدْ وَلَمْ يُولَدْ}.
17
- (لن) لنفي المضارع ونصبه وتخليصه للاستقبال نحو:
لن تبلغ المجد حتى تلعق الصَّبرا
18
- (لو) للشرط نحو : لو أنصف الناس استراح
القاضي.
وللمصدرية نحو :{يَوَدُّ
أَحَدُهُمْ لَوْ يُعَمَّرُ أَلْفَ سَنَةٍ} .
ويقال لها في نحو المثال الأول حرف امتناع لامتناع، أي انتفاء الجواب لانتفاء الشرط.
19
- (ما) تكون نافية نحو : {ما هَذا بَشَراً}.
وزائدة نحو: {فَبِما رَحْمَةٍ مِنَ اللَّهِ
لِنْتَ لَهُمْ}.
وكافة عن العمل نحو: {كَأَنَّما يُساقُونَ إِلَى الْمَوْتِ}.
ومصدرية نحو : {ضاقَتْ عَلَيْهِمُ الأَرْضُ بِما رَحُبَتْ}
وقد يلحظ الوقت مع المصدرية فيقال لها مصدرية ظرفية
نحو :{وَأَوْصانِي بِالصَّلاةِ وَالزَّكاةِ ما دُمْتُ حَيّاً}.
20
- (مذ) للابتداء أو الظرفية نحو ما كلمتُه مذ سنة ولا قابلته مذ يومنا.
21
- (من) للابتداء نحو : {سُبْحانَ الَّذِي أَسْرَى بِعَبْدِهِ لَيْلاً مِنَ الْمَسْجِدِ الْحَرامِ إِلَى الْمَسْجِدِ الأَقْصَى}،
وللتبعيض نحو : {مِنْهُمْ مَنْ كَلَّمَ اللَّهُ} .
وللتعليل نحو {مِمّا خَطِيئاتِهِمْ أُغْرِقُوا}
.
وتجيء زائدة بعد النفي نحو : {ما مِنْ شَفِيعٍ}
.
والنهي نحو : لا يبرحْ
من أحد .
والاستفهام نحو : {هَلْ مِنْ خالِقٍ غَيْرُ اللَّهِ}.
22
- (ها) للتنبيه تدخل على أسماء الإشارة كهذا وهذه الضمائر كهأنذا وهأنتم والجمل نحو: ها إنّ صاحبك بالباب.
23
- (هل) للاستفهام نحو: هل طلع النهار؟ وتفارق الهمزة في أنها لا تدخل على نفي ولا شرط ولا مضارع حالي ولا إنَّ.
24
- (وا) للندبة نحو: واإسلاماه.
25
- (يا) للنداء نحو:((يأيها النّاس)) .
وللندبة نحو
: يا رباه.
وللتنبيه نحو. { يا لَيْتَ قَوْمِي يَعْلَمُونَ (*) بِما غَفَرَ لِي رَبِّي وَجَعَلَنِي مِنَ الْمُكْرَمِينَ}.
26
- (النون الثقيلة) تدخل على الفعل لتوكيده نحو {لَيُسْجَنَنَّ} ولا تلحق الماضي أبداً.