الأربعاء، 25 نوفمبر 2015

الدرس الثاني : الحروف الثنائية



الدرس الثاني : الحروف الثنائية
و(أما الثنائية) فستة وعشرون وهي آ وإذ وأل وأم وأن وإن وأو وأي وإي وبل وعن وفي وقد وكي ولا ولم ولن ولو وما ومُذ ومِنْ وها وهل ووا ويا والنون الثقيلة.
1 - (آ) للنداء نحو آعبدَ الله .

2 - (إذ) للمفاجأة بعد بيْنَا وبينما  نحو : فبينما العسرُ إذ دارت مياسيرُ .
وللتعليل نحو : إذ هم قريش وإذ ما مثلهُم بشر فأصبحوا قد أعاد الله نعمتهم .

3 - (أل) لتعريف الجنس أو جميع أفراده أو فرد منه معينٍ نحو الرجل خير من المرأة، {إِنَّ الـانْسانَ لَفِي خُسْرٍ (*) إِلاّ الَّذِينَ آمَنُوا}، {وَما آتاكُمُ الرَّسُولُ فَخُذُوهُ}.
وتجيء زائدة نحو الـآن والنعمان.

4 - (أم) للمعادلة بعد همزة الاستفهام نحو: {أَقَرِيبٌ أَمْ بَعِيدٌ ما تُوعَدُونَ}.
أو للتسوية نحو :{وَسَواءٌ عَلَيْهِمْ أَأَنْذَرْتَهُمْ أَمْ لَمْ تُنْذِرْهُمْ}.
وتجيء بمعنى بل نحو {هَلْ يَسْتَوِي الأَعْمَى وَالْبَصِيرُ أَمْ هَلْ تَسْتَوِي الظُّلُماتُ وَالنُّورُ}.

5 - (أن) تكون مصدرية نحو: {وَأَنْ تَصُومُوا خَيْرٌ لَكُمْ}.
ومفسّرة نحو: {فَأَوْحَيْنا إِلَيْهِ أَنِ اصْنَعِ الْفُلْكَ}.
وزائدة نحو :{فَلَمّا أَنْ جاءَ الْبَشِيرُ}.
ومخففة من أَن نحو :{عَلِمَ أَنْ سَيَكُونُ مِنْكُمْ مَرْضَى}.

6 - (إن) للشرط نحو إن ترحم تُرْحَم. إن هم إلا في غرور.
وللنفي نحو ولقد ندمتُ على الكلام مراراً  ما إن ندمتُ على سكوت مرّة.
وتجيء زائدة ومخففة من إنَّ نحو{وَإِنْ نَظُنُّكَ لَمِنَ الْكاذِبِينَ}.

7 - (أو) لأحد الشيئين نحو :خذ هذا أو ذاك.
وتجيء في مقابلة إما نحو :العدد إما زوج أو فرد،
وبمعنى بل نحو {وَأَرْسَلْناهُ إِلَى مِئَةِ أَلْفٍ أَوْ يَزِيدُونَ}.

8 - (أي) للنداء نحو: أيْ رب .
وللتفسير نحو : هذا عسجد أي ذهب

9 - (إي) للجواب ويذكر بعده قسم دائماً نحو {وَيَسْتَنْبِئُونَكَ أَحَقٌّ هُوَ قُلْ إِي وَرَبِّي إِنَّهُ لَحَقٌّ}. والغالب وقوعها بعد الاستفهام كما رأيت.

10 - (بل) للإضراب عن المذكور قبلها وجعلها في حكم المسكوت عنه نحو ما ذهب خالد بل يوسف. وجهه بدر بل شمس.

11 - (عن) للمجاوزة  نحو : خرجتُ عن البلد .
وللبدلية نحو : {لا تَجْزِي نَفْسٌ عَنْ نَفْسٍ شَيْئاً}.

12 - (في) للظرفية نحو: في البلد لصوص.
وللمصاحبة نحو: ادخلوا في أمم .
وللسببية نحو: ((دخلت امرأةٌ النار في هرة حَبَستها)).

13 - (قد) للتحقيق نحو: {قَدْ أَفْلَحَ مَنْ زَكّاها} .
وللتقليل نحو: قد يجود البخيل .
وللتوقع نحو: قد يقدَم المسافر الليلةَ.

14 - (كي) للمصدرية وهذه مع ما بعدها في تأويل مصدر كـ(أن) نحو: أخلِصوا النيات كي تنالوا أعلى الدرجات.  جدّ لِكَي تجد.

15 - (لا) تكون ناهية نحو : {لا تَقْنَطُوا مِنْ رَحْمَةِ اللَّهِ}.
 وزائدة نحو :  {ما مَنَعَكَ أَلاّ تَسْجُدَ} .
ونافية نحو : {فَلا صَدَّقَ وَلا صَلَّى} .
 وقد تقع النافية جواباً نحو : قالوا أتصبر؟ قلت لا.
وعاطفة نحو : أكرم الصالح لا الطالح .
وعاملة عمل إنْ نحو : لا سمير أحسن من الكتاب.

16 - (لم) لنفي المضارع وجزمه وقلبه إلى الماضيّ نحو {لَمْ يَلِدْ وَلَمْ يُولَدْ}.

17 - (لن) لنفي المضارع ونصبه وتخليصه للاستقبال نحو:

لن تبلغ المجد حتى تلعق الصَّبرا

18 - (لو) للشرط نحو : لو أنصف الناس استراح القاضي.
وللمصدرية نحو :{يَوَدُّ أَحَدُهُمْ لَوْ يُعَمَّرُ أَلْفَ سَنَةٍ} .
ويقال لها في نحو المثال الأول حرف امتناع لامتناع، أي انتفاء الجواب لانتفاء الشرط.

19 - (ما) تكون نافية نحو : {ما هَذا بَشَراً}.
وزائدة نحو:  {فَبِما رَحْمَةٍ مِنَ اللَّهِ لِنْتَ لَهُمْ}.
 وكافة عن العمل نحو: {كَأَنَّما يُساقُونَ إِلَى الْمَوْتِ}.
ومصدرية نحو : {ضاقَتْ عَلَيْهِمُ الأَرْضُ بِما رَحُبَتْ}
وقد يلحظ الوقت مع المصدرية فيقال لها مصدرية ظرفية
نحو :{وَأَوْصانِي بِالصَّلاةِ وَالزَّكاةِ ما دُمْتُ حَيّاً}.

20 - (مذ) للابتداء أو الظرفية نحو ما كلمتُه مذ سنة ولا قابلته مذ يومنا.

21 - (من) للابتداء نحو : {سُبْحانَ الَّذِي أَسْرَى بِعَبْدِهِ لَيْلاً مِنَ الْمَسْجِدِ الْحَرامِ إِلَى الْمَسْجِدِ الأَقْصَى}،
وللتبعيض نحو : {مِنْهُمْ مَنْ كَلَّمَ اللَّهُ} .
  وللتعليل نحو  {مِمّا خَطِيئاتِهِمْ أُغْرِقُوا} .
وتجيء زائدة بعد النفي نحو : {ما مِنْ شَفِيعٍ} .
  والنهي نحو : لا يبرحْ من أحد .
 والاستفهام نحو : {هَلْ مِنْ خالِقٍ غَيْرُ اللَّهِ}.

22 - (ها) للتنبيه تدخل على أسماء الإشارة كهذا وهذه الضمائر كهأنذا وهأنتم والجمل نحو: ها إنّ صاحبك بالباب.

23 - (هل) للاستفهام نحو: هل طلع النهار؟ وتفارق الهمزة في أنها لا تدخل على نفي ولا شرط ولا مضارع حالي ولا إنَّ.

24 - (وا) للندبة نحو: واإسلاماه.
25 -  (يا) للنداء نحو:((يأيها النّاس)) .
وللندبة نحو : يا رباه.       
وللتنبيه نحو. { يا لَيْتَ قَوْمِي يَعْلَمُونَ (*) بِما غَفَرَ لِي رَبِّي وَجَعَلَنِي مِنَ الْمُكْرَمِينَ}.
26 - (النون الثقيلة) تدخل على الفعل لتوكيده نحو {لَيُسْجَنَنَّ} ولا تلحق الماضي أبداً.