الأربعاء، 30 مارس 2022

اليوم التدريبي الثاني بناء المفردات الاختبارية

 

اليوم التدريبي الثاني

بناء المفردات الاختبارية

الجلسة الاولي

نشاط 1                                  10ق

تعلمت أمس

اذكر ثلاثة معلومات تعلمتها من الورش السابقة

نشاط 2                                   10ق

توقعات اليوم التدريبي

ماذا تتوقع عن اليوم الثاني بناء المفردات الاختبارية

أهداف اليوم التدريبي:
  مع نهاية اليوم التدريبي يكون المشارك قادرًا على أن:

1.  يتعرف على أنواع المفردات الاختبارية

2.  يستنتج قواعد بناء المفردات

3.   يعدد محكات الحكم على صياغة المفردات الاختبارية

4.  تطبيق القواعد الصحيحة لبناء المفردات الاختبارية

النشاط رقم ( 3 )              10ق

جلسة عصف ذهني عن أنواع المفردات الاختبارية التي تستخدم في صياغة الاختبارات

تصنف الأسئلة التي تقيس الجانب المعرفي  إلى :

1. أسئلة إنتاج الاستجابة  ( المقال القصير )  وتنقسم الي :

        أسئلة الإكمال .                   

          معرفة المصطلحات                         

         الصور والرسوم.

2. أسئلة اختيار الاستجابة ( الموضوعية ) وتنقسم الي :

        الاختيار من متعدد.

        الصواب والخطأ.

        المزاوجة.

        إعادة الترتيب.

النشاط رقم ( 4 )                                30ق

        بالتعاون مع أفراد مجموعتك قم بصياغة مجموعة من:

         أسئلة المقال القصير المتنوعة في مجال تخصصك

        أسئلة موضوعية متنوعة في مجال تخصصك

نشاط 5                                   30ق

        عرض المجموعات

قواعد بناء أسئلة المقال القصير :

1.  يجب أن تكون المفردات واضحة ومحددة

2.  يجب أن يتجنب السؤال كلمات مثل "من وماذا، ومتى، واذكر وحدد" وغير ذلك من الكلمات التي ترتبط بتذكر الحقائق والمعلومات.

3.  ويمكن استخدام عبارات أخرى من شأنها أن تقيس المستويات العليا من الأهداف مثل " لماذا، واشرح، وقارن، واربط، وفسر أسباب، وحلل وانقد"

4.  وبالطبع فإن العبارة التي يستخدمها واضع السؤال تتوقف على مخرجات التعلم التي يريد قياسها.

5.  أن تقيس المفردة الاختبارية قدرة المتعلم على الإبداع والابتكار ،

6.  مراعاة شمول المفردات الاختبارية لجوانب المحتوى ، وتناولها للجوانب المهمة .

7.   

قواعد بناء الأسئلة الموضوعية

1. قواعد بناء أسئلة الإكمال

        يجب أن تصاغ العبارة الناقصة فى شكل مختصر

        يجب ألا تحتوى العبارة على عدد كبير من الفراغات

        عدم وجود دلالات تشير إلى الإجابة الصحيحة كاستخدام صيغ التأنيث والتذكير والإفراد والجمع ، أو تباين طول مسافة الفراغ من مفردة اختبارية إلى أخرى .

        يفضل أن تحتوي المفردة الاختبارية على كلمة واحدة ناقصة وأن تكون في نهايتها ، أو كلمتين ناقصتين فقط حتى يتمكن المتعلمون من الفهم ، والإجابة .

        يجب أن تتعلق التكملة بفكرة معينة ،أو مفهوم معين تمت دراسته ، وليس مجرد تكملة لغوية أو تكملة حسب المعنى العام

2. قواعد بناء أسئلة الصواب والخطأ

        يجب أن تتضمن العبارة أو السؤال فكرة واحدة فقط،.

         يجب أن تصاغ العبارة بإحكام بحيث تكون صحيحة تماما أو خاطئة تماما ولا تحتمل أى جدل حول صوابها أو خطئها.

         يجب توخى الحذر عند استخدام الكلمات التى تقترن بالتعميمات مثل دائماً، وأبدا، وجميع، ولا يمكن

         تجنب العبارات التى تحتوى على النفى بقدر الإمكان، وأن يوضع خط تحت علامة النفى حتى ينتبه المتعلم إليها،

        يجب تجنب العبارات التى تحتوى على نفى النفى.

        يجب أن تكون العبارات قصيرة مع استخدام لغة ذات تركيب بسيط،

        يجب أن تكون العبارات الخطأ والعبارات الصائبة متساوية فى الطول تقريباً.

 

 

 

3. قواعد بناء أسئلة الاختيار من متعدد

        يجب أن يحتوى السؤال علي مشكلة محددة تمامًا بحيث يفهم المتعلم المقصود من المشكلة دون حاجة إلى الاستعانة بالبدائل لتوضيحها.

        يجب أن تصاغ المشكلة بدقة

        يجب تجنب صيغة النفي.

        يجب أن يكون كل بديل مناسبًا لغويًا لأصل السؤال فإذا كانت الكلمة الأولى من البديل الصحيح فاعلاً يجب أن تبدأ كل البدائل الأخرى بفاعل وهكذا.

        يجب ألا تكون الإجابة الصحيحة أطول بشكل مستمر من البدائل الخطأ

        يجب تجنب الارتباطات بين أصل السؤال والإجابة الصحيحة.

        يجب عدم استخدام "جميع الإجابات السابقة صحيحة"

الجلسة الثانية

النشاط رقم ( 6 )                                       15ق

        بالتعاون مع أفراد مجموعتك قم باستنتاج محكات الحكم على الأسئلة  المقالية والموضوعية في مجال تخصصك

نشاط 7                                                          20ق

        عرض المجموعات

محكات الحكم على أسئلة المقال القصير

        يصاغ السؤال بطريقة واضحة المطلوب لا غموض فيها.

         يقدم السؤال بطريقة جيدة إطار إجابة الطالب بدقة وموضوعية ووضوح.

        يتناسب الوقت المخصص لسؤال المقال بما يتلائم وطبيعة المتعلمين.

        تغطى الأسئلة موضوعات المقرر الدراسى.

        يوجد طريقة جيدة لتقدير الدرجة تقلل من ذاتية المصحح (موضوعية التصحيح لأسئلة المقال).

        يتضمن السؤال طريقة تقدير سهلة وواضحة للمصحح.

        يتسم بالتنوع فى طريقة عرض الأسئلة بأشكال متنوعة ( رسوم- اختر الاجابة ثم فسر اجابتك).

         يقيس السؤال موضوعا واحدا فقط محدد.

        تعليمات السؤال واضحة خالية من الازدواجية مثل (صف واذكر واشرح.....).

        تبدأ صياغة السؤال بطلب محدد واضح مثل ( وازن – وضح – بين – ميز )

محكات الحكم على أسئلة المقال القصير

        يتيح السؤال قدرا كبيرا من الحرية للمتعلم لإبداء آرائه، وما يجول في تفكيره ووجدانه.

        يعرض السؤال المشكلة بشكل يمكن المتعلم من تنظيم المعلومات المرتبطة بالمشكلة والربط بينها لإخراج موضوع متكامل.

        يحقق السؤال التركيز على العمليات العقلية المختلفة ، بما تتطلبه من عمل استنتاجات ومقارنات وتحليلات وإصدار أحكام.

        يشجع السؤال عادات دراسية جيدة تمكن الطالب من الإلمام بالحقائق الهامة، وإدراك العلاقات بينها.

        يقيس السؤال قدرة المتعلم على الإبداع.

        يبرز السؤال قدرة المتعلم على تلخيص ما قرأه وتحليله، واستعداده لدمج المعارف العلمية تكامليًا ووظيفيًا وفكريًا وعمليًا.

محكات الحكم على الأسئلة الموضوعية

        ترتبط المفردة بناتج التعلم التى وضعت لقياسه.

        يصاغ السؤال بلغة سهلة ومفهومه لا زيادة فيها ولا غموض.

         يعبر السؤال عن مشكلة واضحة ومحددة يفهمها المتعلم بسهولة.

        تتفق البدائل والأصول العلمية لكتابة بدائل السؤال.

        تصاغ البدائل بشكل يبدو جذابا ومعقولا ظاهريًا للطلاب غير المتقنين لهدف السؤال .

        تجنب وجود عبارات نفى فى السؤال تحدث إرباكًا غير مرغوب للمتعلم.

        تجنب استخدام عبارات المفردة نصًا من الكتاب الدراسى بما يشجع على الحفظ .

        تجنب احتواء  جذع السؤال على مؤشرات للإجابة أو التحيز لأحد البدائل.

        تجنب احتواء على كلمات زائدة يمكن الاستغناء عنها ولا يتغير المعنى.

         يتحقق التكافؤ فى البدائل من حيث عدد الكلمات المستخدمة والصياغة اللغوية (التأنيث، التذكير، المفرد، المثنى).

النشاط رقم ( 8 )                                                        30ق

بالتعاون مع أفراد مجموعتك انقد المفردات الاختبارية في الاختبار الذى أمامك وفقاً للقواعد الصحيحة لبناء المفردات الاختبارية

نشاط 9                                                                             20ق

        عرض المجموعات

تقييم  اليوم                                                                    

        أعجبني

        لم يعجبني             اقترح

        تعلمت