الأربعاء، 3 فبراير 2016

الهمزة في أول الكلمة

الهمزة في أول الكلمة






الهمزة في أول الكلمة : 

 ( 1 ) همزة وصل

 ( 2 ) همزة قطع

أولاً : همزة الوصل


مواضع همزة الوصل : تأتي في الأسماء والأفعال والحروف .


تعريفها : هي ألف زائدة تلفظ همزة , تأتي في أول الكلمة ؛ ليتوصل بها المتكلم إلى النطق بالحرف الساكن ؛ لأن الكلمة التي تبدأ بحرف ساكن لا يمكن أن ينطق بها .

رسمها: ترسم ألفاً بدون همزة فوقها أو تحتها هكذا (ا ) .


أــ الأسماء :


ــ في الأسماء العشرة ( اسم , ابن , ابنم , ابنة , اثنان , اثنتان , امرؤ, امرأة , ايمن الله , ايمن الله أصلها ( ايمُ الله بمعنى : أقسم ) , است ( بمعنى : الأصل والأساس) . وتأتي في مثنى( ابن , ابنة , امرؤ , امرأة , اسم) ويستثنى من ذلك الجمع ( أسماء , أبناء ) همزتها همزة قطع .

ب ـ الحروف :

ــ ال التعريف بجميع أنواعها,وتنطق مفتوحة(المهندس,الطالب,الذي,التي , اللذان,اللتان )


ج ـ الأفعال :


أـ أول أمر الفعل الثلاثي , وتكون همزته مضمومة إذا كان وسطه مضموماً , ومكسورة إذا كان وسطه مفتوحاً أو مكسوراً ( اُكتُب , اِرغَب , اِجلِس )


ب ـ في أول الفعل الخماسي والسداسي(ماضيه,أمره,مصدره),وتكون همزته مكسورة . وفي المبني للمجهول منه تكون مضمومة ( اُستُفهم )


الخماسي : اِجتَمَع , اِجتمِع , اِجتماع ) ( اِنتَصَر اِنتَصِر اِنتصار )


السداسي : ( اِستَغفر اِستَغفِر اِستغفار ) ( اِستَخرج اِستخرِج اِستخراج (


ملاحظة : تتحول همزة الوصل إلى همزة قطع في الحالتين الآتيتين :


ــ إذا صار ما أوله(ألف وصل) اسم علم مثل:


( إنتصار , إبتسام , إنشراح ) , وهي أسماء أعلام للنساء .


ــ وكذلك ( الاثنين ) اسم علم ليوم من أيام الأسبوع .


همزة القطع : هي من أصل الكلمة, وتظهر في النطق دائما سواء أكانت في بدء الكلام أم في وصله .


كتابتها : تكتب فوق الألف سواء كانت مفتوحة أو مضمومة (أ) ,وتحتها إذا كانت مكسورة ( إ ) .


مواضعها : وهي تأتي مع الاسم , والفعل , والحرف .

أـ الأسماء : في جميع الأسماء ما عدا الأسماء العشرة التي سبق وأن ذكرناها في همزة الوصل . مثل ( أحمد , أهل , أم , أب ) .


ب ـ الحروف: في الحروف والظروف المهموزة. مثل( إن , أن , إلى , إلا, إما , أما , إذ, إذا , أو , أم ) . مثل :همزة الاستفهام(أحضر محمد).همزة النداء ( أعباد الله ) .

ج ـ الأفعال :


ــ في الفعل الماضي الثلاثي المهموز ومصدره مثل : أخذ , أكل , أمر , أمن . ومصدره (أخذا , أكلاً ,أمراً , أمناً).


ــ في الفعل الرباعي ( ماضيه , وأمره , ومصدره ) مثل : ( أسلم , أسلِم , إسلام ).

ــ الفعل المضارع المبدوء بهمزة سواء كان ثلاثياً أو رباعياً أو خماسياً, أو سداسياً, ويكون الفاعل ضميراً مستتراً, وتقديره ( أنا) .


الثلاثي , مثل : أقرأ , أكتب , أفهم الرباعي , مثل : أدحرج الخماسي , مثل : أَتقدم السداسي , مثل : أستخرِج

الهمزة في وسط الكلمة

الهمزة في وسط الكلمة




الهمزة في وسط الكلمة : وهي التي تكون في وسط الكلمة .


طريقة كتابة الهمزة المتوسطة , يجب عند كتابتها أن نتبع ما يأتي :


ــ أن ننظر إلى حركة الهمزة


ــ أن ننظر إلى حركة الحرف الذي قبلها


ــ ثم نكتب الهمزة وفقاً لما يناسب أقوى الحركتين من أحرف المد ( الألف , الواو , الياء ).


قوة الحركات :


1ــ الكسرة , ويناسبها ( الياء ) ِ


2ـ الضمة , ويناسبها ( الواو ) ُ


3ـ الفتحة , ويناسبها ( الألف ) َ


4ـ السكون , ويناسبها ( الأفراد ) ْ


( 1) تكتب الهمزة المتوسطة على ( ياء ) في سبعة مواضع :


( 1 ) إذا جاءت الهمزة مكسورة ,وقبلها حرف مكسور مثل : متكِئِين , مخطِئِين

( 2) إذا جاءت الهمزة مكسورة ,وقبلها حرف مضموم مثل : سُئِل , وُئِد , رُئِس

( 3 ) إذا جاءت الهمزة مكسورة ,وقبلها حرف مفتوح مثل : يَئِس , سَئِم , أَئِمة,مطمَئِن

( 4)إذا جاءت الهمزة مكسورة ,وقبلها حرف ساكن مثل : صاْئِم , ساْئِح , عاْئِم , أسْئِلة

( 5 ) إذا جاءت الهمزة مفتوحة ,وقبلها حرف مكسور مثل : ظمِئَت , دافِئَة , فِئَة , وِئَام

( 6) إذا جاءت الهمزة ساكنة,وقبلها حرف مكسور مثل: ذِئْب , بِئْر , اطمِئْنان , استِئْثار

( 7 ) إذا جاءت الهمزة مضمومة,وقبلها حرف مكسور مثل: لاجِئُون, مبادِئُك , مساوِئُك

( 2 ) تكتب الهمزة المتوسطة على ( واو ) في خمسة مواضع :


( 1) إذا جاءت الهمزة مضمومة,وقبلها حرف مضموم مثل : شُؤُون , رُؤُوس , كُؤُوس

( 2) إذا جاءت الهمزة مضمومة, وقبلها حرف مفتوح مثل : نَؤُوم, يَؤُوب, قَؤُول


( 3) إذا جاءت الهمزة مضمومة,وقبلها حرف ساكن مثل : التفاْؤُل, التثاْؤُب, هواْؤُه

( 4)إذا جاءت الهمزة مفتوحة,وقبلها حرف مضموم مثل : مُؤَرخ,مُؤَنث, مُؤَجل

(5 ) إذا جاءت الهمزة ساكنة,وقبلها حرف مضموم مثل : مُؤْمن, رُؤْية, يُؤْثر , لُؤْلُؤ


تكتب الهمزة المتوسطة على ( ألف ) في ثلاث حالات :

(1)إذا جاءت الهمزة مفتوحة,وقبلها حرف مفتوح مثل : رَأَى, سَأَل , تَأَصل

(2)إذا جاءت الهمزة مفتوحة,وقبلها حرف ساكن ليس حرف علة (واي) مثل : نشْأَة , فجْأَة , جرْأَة .


أما إذا كان حرف الساكن( الواو أو الألف) فإن تكتب الهمزة تكتب على السطر , مثل (سموءل , تضاءل ) فإن كان الحرف الساكن حرف العلة ( الياء ) تكتب الهمزة على (ياء ) مثل : هيئة .

(3) إذا جاءت الهمزة ساكنة , وقبلها حرف مفتوحة مثل : مَأْلوف, مَأْوى, يَأْخذ .


تكتب الهمزة المتوسطة على ( السطر ) مفردة في أربع حالات :


(1) إذا وقعت الهمزة مفتوحة بعد ألف ساكنة,مثل : تساْءَل , تفاْءَل , تضاْءَل , عباْءَة

(2) إذا وقعت الهمزة مفتوحة بعد واو ساكنة,مثل :مروءَه, مخبوءَه, مقروءَه, توءَم

(3) إذا وقعت الهمزة مضمومة بعد واو ساكنة, مثل : ضوءُه, يسوءُه, مودءُه .

(4) إذا وقعت الهمزة مضمومة,وبعدها واو لا يمكن اتصال ما بعدها مثل : رءُوس, رءُوف , دءُوب .

الهمزة في آخر الكلمة ( الهمزة المتطرفة )

الهمزة في آخر الكلمة ( الهمزة المتطرفة )




الهمزة المتطرفة : ترسم على صورة حركة الحرف قبلها , وما قبلها يكون ساكناً أو متحركاً , فإن كان ما قبلها متحركاً كتبت الهمزة على حرف يناسب حركة ما قبلها, وإن كان ما قبلها ساكناً كتبت مفردة على السطر .

والحركات هي :


ــ الكسرة , وصورتها ( الياء )


ــ الضمة , وصورتها ( الضمة )


ــ الفتحة , وصورتها ( الألف )


ــ السكون , وصورتها ( على السطر ) .

أولاً : أمثلة على الهمزة المتطرفة المرسومة على الياء :


شاطِئ , قارِئ , يمتلئ , يخطِئ , يبطِئ , يكافِئ .

ثانياً : أمثلة على الهمزة المتطرفة المرسومة على واو :


لُؤلُؤ , تكافُؤ , تهيُؤ , يجرُؤ , امرُؤ


ثالثاً : أمثلة على الهمزة المتطرفة المرسومة على ألف :


خطَأ , سبَأ , قرَأ , لجَأ , بدَأ


رابعاً : أمثلة الهمزة المتطرفة على السطر :


دفء , شيء , جريء , سماء , هواء , ضوء , نشء , الدعاء

التنوين مع الهمزة المتطرفة :


أولاً : في حالة الرفع والجر


لا تتغير الهمزة عند تنوينها بتنوين الرفع أو الجر

( أ ) حالة الرفع مثل : كفءٌ , نشءٌ


( ب ) حالة الجر مثل : كفءٍ , نشءٍ


ثانياً : في حالة النصب


أـ عند تنوين الهمزة المتطرفة بتنوين النصب تضاف ألف التنوين بعد الهمزة , وتظل الهمزة مفردة على السطر مثل : بدءاً,رزءاً , جزءاً , هدوءاً .


ب ــ إذا كان ما قبل الهمزة التي على السطر مما يتصل بما بعده تكتب الهمزة على نبرة ( ياء ) مثل : عبئاً , شيئاً , دفئاً .


ج ــ في حالة وجود الألف في الهمزة المتطرفة يكتفى بالتنوين دون الألف مثل: مساءً , سماءً , بناءً , دعاءً .


د ـ في حالة سبق الهمزة المتطرفة المنونة ( ياء ), فتكتب الهمزة على ياء وتلحقها الألف مثل : هنيئاً , جريئاً , فيئاً .


انقر هنا ( فيديو ) لشرح كتابة الهمزة المتطرفة

التاء المربوطة والتاء المفتوحة

التاء المربوطة والتاء المفتوحة


التاء المربوطة : هي التاء التي تنطق هاء ساكنة عند الوقف عليها في آخر الكلمة ,وتوضع فوقها نقطتان للتفريق بينها , وبين الهاء الأصلية .

طريقة كتابتها :

أـــ فتكتب هكذا ( ــــة) إن كانت موصولة بما قبلها مثل:( فاطمة,آمنة , مطمئنة , بلاغة).

ب ــ وتكتب منفصلة على هذا الشكل( ة ) إن كانت غير موصولة بما قبلها . مثل : (عزة , أستاذة , قديرة, رائدة )
( الفرق بين الهاء المربوطة , والتاء المربوطة ) :

الهاء المربوطة :  هي التي تنطق في الوصل والوقف(هاء),ولا نضع فوقها نقطتين .مثل : أـ (هاء الضمير)في الكلمات الآتية( كتابه ,حياته , أمره , قدره) ب ــ الهاء التي تكون حرفاً من أصل الكلمة, وليست ضميراً في الكلمات (وجه,شبه , سفه , وله )

ملاحظة : في حالة إضافة الاسم المنتهي بتاء مربوطة إلى ضمير فإن التاء المربوطة تكتب على شكل تاء مفتوحة. مثل : زوجة , عائلة , مدرسة , جامعة فنقول : زوجتي , عائلتي , مدرستي , جامعتي .

التاء المفتوحة :
 
تعريفها : هي التاء المتحركة أو الساكنة التي تظهر في النطق ( تاء) حين الوصل أو الوقف, ولا يمكن أن تنطق (هاء) .

طريقة كتابتها:(ت) علامتها:أن تنطق دائما وصلاً ووقفاً . مواضعها : في الاسم,والفعل , والحرف .
الفرق بين ( التاء ) و ( الهاء )أولاً : التاء المربوطةالنطق : تنطق في الوصل(تاء),وفي الوقف(هاء).

الكتابة : تكتب هكذا ( ـــة ) , ( ة ) .

ثانياً : التاء المفتوحة
النطق : تنطق ( تاء ) في الوصل والوقف.

الكتابة : تكتب هكذا(ت) .

ثالثاً : الهاء المربوطةالنطق : تنطق دائماً ( هاء ) في الوصل والوقف

الكتابة : تكتب هكذا ( ـــه ) أو ( ه ) .

ملاحظة :
أـ تاء جمع المؤنث السالم مفتوحة (طالبات,معلمات) .

ب ـ تاء جمع التكسير مربوطة (قضاة ) .

اللام الشمسية واللام القمرية

اللام الشمسية واللام القمرية


اللام الشمسية :تعريفها :هي اللام التي تكتب ولا تلفظ ؛ لأنها تدغم في الحرف الذي بعدها , فيكون مشدداً .

الأحرف التي تدخل عليها اللام الشمسية : التاء,الثاء , الدال , الذال , الراء , الزاي , السين , الشين , الصاد , الضاد , الطاء , الظاء , اللام , النون .

تسميتها : اصطلح على تسميتها باللام الشمسية تشبيهاً لها باللام في كلمة (الشمس) التي تكتب ولا تنطق , وتدغم في حرف الشين .

اللام القمرية :

تعريفها : هي اللام التي تكتب وتنطق .

الأحرف التي تدخل عليها اللام القمرية : الهمزة , الباء , الجيم , الحاء , الخاء , العين , الغين , الفاء , القاف , الكاف , الميم , الهاء , الواو , الياء .

تسميتها : اصطلح على تسميتها باللام القمرية تشبيها لها باللام في كلمة (القمر) التي تكتب وتنطق , يكون الحرف الذي بعدها ليس مشدداً بل مخففاً . هناك من يجمع أحرف اللام القمرية في الجملة الآتية : ابغ حجك وخف عقيمه


الأصل في الكلمة : أن نكتب ما ننطقه كاملاً , فلا ننقص من حروف الكلمة , ولا نزيد عليها .


ولكن يستثنى من هذه القاعدة : بعض الحروف التي لا تكتب طبقاً لنطقها فتنقص منها بعض الحروف, أو تزاد عليها أثناء الكتابة .

الحروف التي تحذف من بعض الكلمات : الألف , (ال ) التعريف , اللام , الواو , الياء , النون .

الحروف التي تزاد في بعض الكلمات : الألف,والواو,هاء السكت .

حذف الحروف  

أولاً : حذف الألف تتعرض الألف للحذف :
أـ سواء في بداية الكلمة على شكل همزة وصل أو قطع .       
 ب ــ  أو في وسطها.          
ج ــ أو في آخرها . 
ويمكننا توضيح الحالات التي تحذف منها ( الألف ) فيما يأتي :
أولاً:تحذف من كلمة (ابن) إذا وقعت بين علمين,ثانيهما أب للأول مثل: محمد بن عبد الله .
ولا فرق في العلم الثاني أن يكون اسم أب الأول , أو اسم جده , أو اسم أمه مثل: (عمرو بن هند )
و ( أبو الفضل بن محمد ) . 
 * وتثبت الألف في ( ابن ) الواقعة بين علمين ثانيهما أب لأول , إذا جاءت هذه الكلمة في أول السطر .
مثل : نبينا محمد
ابن عبد الله .
  * وتحذف الألف من ( ابن ) في النداء : يا بن آدم , يا بن الأكرمين .
فإذا لم تقع بين علمين أو ما يشبههما , فلا تحذف الألف . مثل : ( أديب ابن أديب )
و ( إنه عالم ابن عالم ) . 
ثانياً:تحذف ألف الوصل عموماً إذا سبقتها همزة الاستفهام في غير( ال) التعريف مثل : أبنك هذا ؟
أسمك محمد ؟ أصطفى البنات على البنين .
  * أما في (ال ) التعريف فترسم ألفاً فوقها مدة مثل :آلرجل قال ذلك ؟
ثالثاً:تحذف الألف من كلمة(اسم)في البسملة كاملة(بسم الله الرحمن الرحيم)
 * تثبت الألف في مثل : باسم الله , وباسمي ونيابة عن زميلاتي .
رابعاً : تحذف همزة الوصل إذا دخلت عليها اللام مثل :
 ـ لام الجر : ( قلت للرجل ) الأصل : (قلت لـ الرجل )
 ـ لام الاستغاثة : (يا للرجال ) الأصل : (يا لـ الرجال )
 ــ لام التعجب : ( يا للهول ) الأصل :( يا لـ الهول )
خامساً : تحذف الألف المتطرفة من (ما ) الاستفهامية مسبوقة بحرف جر , مثل ( عمّ يتساءلون ) ,
و( بم تكتب ) , و ( فيم تفكر ) .
* وتثبت إذا ركبت ( ما ) مع ( ذا ) : لماذا تسافر ؟ وبماذا تقدم أخوك؟
سادساً : تحذف من اسم الإشارة ( ذا ) موصولاً باللام : ذلك , ذلكما , ذلكم .
سابعا : تحذف من ( ها ) التنبيه مع ( ذا ) : هذا , هذه , أولاء , هؤلاء
حذف ( أل ) التعريف :
أولاً : تحذف من كل اسم أو حرف فيه لام , وعُرِّف بـ ( أل ) ثم دخلت عليه ( اللام ) .
مثل : اللبن , اللحم , الليمون ( للبن , للحم , لليمون )
ثانياً : تحذف من الأسماء الموصولة التي تكتب بلامين للمثنى , وجمع المؤنث إذا دخلت عليه
لام مفتوحة أو مكسورة مثل:(اللذان , اللتان , اللاتي , اللواتي , اللائي) فتصير بعد دخول ( اللام ) :
للذين , للتين , للاتي, للواتي , للائي .
ثالثاً : تحذف من لفظة الجلالة ( الله ) إذا دخلت عليه ( اللام ) مفتوحة أو مكسورة .
مثل : لله أرحم الراحمين , لله في ذلك حكمة .
حذف اللام : تحذف اللام من ثلاثة من الأسماء الموصولة : الذي , التي, الذين , وعلى الرغم من أنها تكتب بلام واحدة فإنها تنطق بلامين .أما بقية الأسماء الموصولة, فلا تحذف منها اللام , بل تنطق وتكتب بلامين , وهي : اللذان , اللتان , اللاتي , اللواتي , اللائي .
      حذف الياء :
أولاً : من الاسم المنقوص إذا جاء نكرة منونة في حالة الرفع والجر فإنه ينون بالكسر مثل : جاء قاضٍ عادل , سلمت على قاضٍ
ثانياً : من المضارع العتل الآخر بالياء إذا جزم , ويعوض عنها بكسرة مثل : يبني , يقضي .
تصبح بعد الجزم ( لم يبنِ , لم يقضِ , لم يرمِ)
ثالثاً : من الأمر : المعتل الآخر بالياء , مثل : ابنِ , اقضِ , ارمِ .
حذف الواو :
أولاً : تحذف من كلمة( عمرو) إذا جاءت منصوبة ومنونة مثل : إن عمراً فاتح مصر , وقد حذفت الواو من(عمرو) لعدم وجود لبس بينه وبين(عُمر) لأن عمر ممنوع من الصرف .
ثانياً : من الكلمة التي اجتمع فيها( واوان) أولهما مضمومة : داود , طاوس .
ثالثاً : من المضارع المعتل الآخر بالواو إذا جزم,ويعوض عنها بضمة : مثل : يدعو , يرجو, يدنو . إذ تصبح بعد الجزم : لم يدعُ , لم يرجُ , لم يدنُ
رابعاً : من الأمر المعتل الأخر بالواو, ويعوض عنها بضمة : ادعُ, ارجُ, انُ .
خامساً : من المضارع المعتل الآخر بالواو إذا أسند إلى ياء المخاطبة, مثل : أنت تدعين بالكلمة الطيبة , فأصلها( تدعوين) .
سادساً : من المضارع المعتل الآخر إذا أسند إلى واو الجماعة مثل : يرجون,يدعون , يغزون
, فأصلها( يرجوون , يدعوون , يغزوون).
حذف النون :
أولاً : تحذف من ( إن ) الشرطية في موضعين
أـ إذا وقع بعدها ( ما ) الزائدة, فتصير ( إما) كقوله تعالى : ( إما يبلغنّ عندك الكبر )
ب ـ إذا وقع بعدها(لا) النافية , تصير ( إلا ) كقوله تعالى : ( إلا تنصروه فقد نصره الله ) .
ثانياً : تحذف من إن المصدرية الناصبة, إذا وقع بعدها ( لا ) سواء تقدمتها ( لام التعليل ) أو لم تتقدمها .
 مثل : اجتهد لئلا تخفق في الامتحان .
 ثالثاً:تحذف من جمع المذكر السالم إذا أضيف مثل:مدرسو اللغة متخصصون,فالأصل (مدرسون ) .
رابعاً : تحذف من المثنى إذا أضيف مثل : مدرسا اللغة . فالأصل : مدرسان .
خامساً : تحذف من حرفي الجر ( من ) و ( عن ) بثلاثة شروط :
أ ــ إذا دخلا ( من , على ) على اسمي الموصول ( ما , من ) تكتب (مما , عما) وهي مكونة من
 ( من + ما ) و ( عن + ما ) .
ب ـ إذا دخلا(من,على) على اسمي الاستفهام(ما,من)تكتب(مما تخشى ؟, عما تسأل ؟ )
ج ـ إذا دخلا(من,على) على(ما)الزائدة,مثل:عما قريب يعقد المؤتمر.أصلها(عن + ما) .
سادساً : تحذف من الأفعال الخمسة في حالتي النصب والجزم . مثل ( فإن لم تفعلوا ولن تفعلوا فاتقوا النار ... ) .
سابعاً : من كل فعل آخره ( نون ) إذا أسند إلى إحدى النونات( نون النسوة) , مثل : الطالبات سكنّ في المدينة الجامعية ,وهنّ يتعاونّ مع المشرفات .( نون الوقاية ), مثل: اللهم اعني على ذكرك وشكرك وحسن عبادتك .( نا ) الدالة على المتكلمين , مثل : إننا آمنا بالله وكتبه ورسله , تعاونا جميعا لتحقيق أهدافنا
ثامناً : تحذف من(يكون) في حالة جزمه, مثل:(وإن تك حسنة يضاعفها ويؤت من لدنه أجراً عظيماً ).


أولاً : الألف تزاد الألف في المواضع الآتية :

أـــ تزاد في وسط الكلمة(مائة) كتابة لا نطقاً : مفردة : مائة , مثناة : مائتان , مائتين , مركبة : ثلاثمائة , أربعمائة , خمسمائة , ستمائة , سبعمائة .

* لا تزاد في حالة الجمع : مئات , مئون , مئين .

*لا تزاد في حالة النسب : العيد المئوي ,التكرار المئوي ,النسبة المئوية .

أما في العصر الحاضر: يفضل أن تكتب (مئة)بدون ألف لتحقيق أمن اللبس في لفظها؛ لأن القدماء قد زادوا هذه الألف في الخط العربي اليدوي , وذلك للتفرقة بين ( مئة) و ( منه) أو ( مَيَّة ) اسم امرأة .

رأي آخر : هناك من يرى أن ( مئة ) عندما تأتي مركبة تكتب ( ثلاث مائة ) , ( أربع مائة ).

ثانياً : تزاد الألف بعد(واو)الجماعة التي تأتي متطرفة في نهاية الفعل :

أـ سواء كان ماضياً : مثل : ( كتبوا , فهموا )

ب ــ مضارعاً محذوف النون في حالة نصبه أو جزمه : مثل قوله تعالى : ( فإن لم تفعلوا ولن تفعلوا )

ج ــ أمراً : مثل : ( اكتبوا , افهموا )

تسمية هذه الألف : وتسمى هذه الألف (الفارقة)؛أنها تفرق بين(واو)الجماعة التي هي ضمير(اسم) وبين (الواو) التي هي حرف , وتأتي في نهاية الكلمة .


ثالثاً : تزاد الألف في آخر الاسم المنون المنصوب, وتكون بدلاً من تنوينه .

مثل : قرأت كتاباً , قابلت علياً .

يستثنى من ذلك : أن الألف لا تزاد في الاسم المنصوب المنون إذا كان آخره :

أ- تاء تأنيث مربوطة : قرأت قصة .

ب ــ ألف مقصورة : أكرمت هدى .

ج ــ همزة على ألف : سمعت نبأ .

د ـ همزة قبلها ألف : أمضيت مساء جميلاً .

رابعاً : تزاد الألف في نهاية بيت الشعر نطقاً وكتابة؛ لإشباع حركة الحرف الأخير إذا كان مفتوحاً . 

وتسمى ( ألف الإطلاق ) أو ( ألف الصلة ) كقول شوقي :

سلوا قلبي غداة سلا وتابا لعل على الجمال له عتابا

زيادة الحروف

الحروف التي تزاد في بعض الكلمات : الألف,والواو,هاء السكت .

حالات لا تزاد فيها الواو : 

أولاً : نهاية الفعل المضارع المعتل الآخر بالواو

مثل : أرجو , نرجو . ومن ذلك نقول ( أنا أرجو , ونحن نرجو )

* أما إذا اتصلت بواو الجماعة فإن الألف تزاد(الطلاب لن يرجوا إلا أساتذتهم)

ثانياً : لا تزاد الألف بعد ( واو ) جمع المذكر السالم الذي حذفت نونه للإضافة, وما ألحق به ( أولو) بمعنى أصحاب .

مثل : معلمو اللغة , أولو الألباب ,

الواو هنا : علامة رفع لجمع المذكر السالم , وهي حرف , وليست واو الجماعة .

ثالثاً : لا تزاد الألف بعد واو الأسماء الستة في حالة الرفع ( أب , أخ , حم , فو , ذو, هنو ) ؛ لأن الواو علامة رفع الأسماء الستة , وليست واو الجماعة. مثل : ذو العقل لا يهدأ تفكره وتدبره , أبو محمد صديقي .



ثانياً : الواو تزاد الواو كتابة لا نطقاً في موضعين :
 أولاً : وسط الكلمة
أ ــ في أسماء الإشارة التي للجمع :
  أولاء , وأولي ـــــــــــــ أصلها ( أُلاء )
  أولئك ــــــــــــــــــــــــ أصلها ( أُلائك ),وزاد العلماء القدماء هذه الواو؛ لكي لا تلتبس بحرف الجر( إلى ) أو ( إليك ) أو بالاسم ( الألى) بمعنى ( النعمة) .
ب – تزاد الواو في الأسماء الموصولة الثلاثة :
 ــ ( أولو) بمعنى أصحاب , في حالة الرفع فقط .
 ــ ( أولي ) في حالتي النصب والجر .
 ــ ( أولات ) بمعنى صاحبات .
وقد زاد القدماء الواو فيها :
 ــ ( أولي) ليفرقوا بينها وبين حرف الجر ( إلى )
 ــ ( أولات ) ليفرقوا بينها وبين كلمة ( اللات )
ج ـ تزاد الواو في بعض الألفاظ الدخيلة , وأسماء الأعلام الأجنبية
مثل : أوكسجين , هيدروجين , نيتروجين , أوقيانوس , أوقيلدس .
* ومن الأفضل عدم زيادتها في هذه الأعلام والمصطلحات الأجنبية .
ثانياً : في آخر الكلمة
 أـ تزاد الواو في كلمة(عمرو)للتفريق بين وبين(عمر)في حالتي الرفع والجر بستة شروط : 
1- أن يكون ( عمرو) علماً .
2- أن يكون ( عمرو) غير مضاف إلى ضمير غير مصغر.
3- وألا يكون مقترناً بأل .
4ـ وألا يكون منسوباً .
5ـ وإلا يكون منوناً .
6ـ وإلا يكون منصوباً .
وإذا فقد شرطاً من هذه الشروط الستة, فلا تلحق به ( الواو ) .
ب ـ تزاد الواو جوازاً بعد ( ميم ) جمع الذكور العقلاء التي أشبعت ضمنها , وتأتي في الشعر للإشباع , وليست لازمة , وهي مكتوبة ومنطوقة .
*ولا يزاد بها ألف؛ لأن الواو هنا ليست ضميراً, وإنما هي حرف .
تسميتها : واو الصلة .
مثل : وإنما الأمم الأخلاق ما بقيت       فإن همـو ذهبت أخلاقهم ذهبوا
ثالثاً : هاء السكت
 تعريفها : هي هاء ساكنة تزاد في آخر الكلمة بعد كل متحرك الآخر بحركة غير إعرابية . وذلك عند الوقف عليها , وتسقط نطقاً عند وصل الكلام .فهي لا تزاد إلا في الوقف .
مواضعها :
(1) في آخر الأمر من الفعل اللفيف المفروق( ما كانت فاؤه ولامه حرفي علة) لأنه يبقى على حرف واحد . مثل : فه , وعه , وقه . أصلها : وفى , وعى , وقى
( 2) آخر الفعل الأمر من الفعل ( رأى) , مثل : ره الحقيقة .
( 3 ) في آخر ( ما ) الاستفهامية المجرورة بالإضافة. مثل : لِمه فعلت هذا؟ عمه تسأل ؟
( 4 ) في مسمى حروف الهجاء . مثل : به , وعه , ره .
( 5 ) في مضارع اللفيف المفروق المجزوم. مثل : لم يفه بوعده , لم يقه الطالب نفسه . 

الألف المقصورة
 أو ما يسميها البعض الألف اللينة
وهي الألف التي تكتب في آخر الكلمة بدون همزة وتكتب إما قائمة ( ا ) أو على صور ة الياء ( ى (
الألف المقصورة لها ثلاثة أقسام
في الحروف       في الأسماء        في الأفعال
الألف المقصورة في الحروف
تكتب ألفًا قائمة في جميع حروف المعاني مثل : لا ـ حاشا ، ما عدا أربعة حروف خالفت القاعدة وهي:حتى، على، بلى،إلى فترسم فيها على صورة الياء .
                                             مــــلـــحــــوظــــة :
الألف المقصورة ، هي التي يسميها بعض المؤلفين
( الألف اللينة المتطرفة ) .
الألف المقصور في الأسماء
متى تكتب على صورة الياء ( ى)
في الاسم الثلاثي المنقلبة ألفه عن ياء مثل : فتى ، هدى
في الاسم الأكثر من ثلاثة أحرف إذا لم تسبق ألفه بياء مثل : مأوى ، مصطفى
متى تكتب قائمة ( ا )
الاسم الثلاثي المنقلبة ألفه عن واو مثل : عصا
الاسم الرباعي فأكثر إذا سبقت ألفه بياء مثل : هدايا ما عدا ( يحيى ) لتمييزه عن الفعل المضارع ( يحيا )
الأسماء الأعجمية مثل : أوربا ، آسيا ما عدا : عيسى ، موسى ، بخارى ، متّى ، كسرى
الأسماء المبنية مثل : هنا ، هذا ، أنا ، إذا . ما عدا : لدى ، أنّى ، متى ، أولى، الأُلى
مــلــحــــوظــــة
معرفة أصل الألف في الأسماء تكون بأحد ثلاثة أمور :
1- النظر إلى المفرد : خُـــطا : خُــطوة .
2-  التثنية : عصا : عصوان ـ فتى : فتيان .
3- الجمع : عصا : عصوات ، فتى : فتية .
الألف المقصورة في الأفعال
متى تكتب على صورة الياء ( ى )
الفعل الماضي الثلاثي المنقلبة ألفه عن ياء
مثل : رعى ، رمى
الفعل الماضي أو المضارع الزائد على ثلاثة أحرف ، ولم يسبق الألف ياي
مثل : استدعى ، يتخطى
****************
متى تكتب قائمة ( ا )
الفعل الماضي المنقلبة ألفه عن واو
مثل : سما ، غزا
الفعل الماضي أو المضارع الزائد عن ثلاثة أحرف إذا سبقت ألفه بياء
مثل : أحيا ، يعيا
**********************

مــلــحــــوظــــة
معرفة أصل الألف في الأفعال تكون بأحد أمرين :
1-  بإضافة تاء الفاعل للفعل الماضي مثل : سما ـ سموت ، رمى ـ رميت .
2-  الرجوع للمصدر مثل : السمو ، الرمي