الثلاثاء، 30 أغسطس 2016

خدلك فكرة عن التعلم النشط

التعليم و التعلم
أولا التعلم 
أنه : تغيير وتعديل في السلوك الثابت نسبياً وناتج عن التدريب . "حيث يتعرض المتعلم في التعلم إلى معلومات أو مهارات ومن ثم يتغير سلوكه أو يتعدل بتأثير ما تعرض له ، وهو ثابت نسبياً بشكل عام .فغالباً ما يكون هناك مجموعة من المعارف والمهارات تقدم للمتعلم ، فيكون التعلم عن طريق بذل ذلك المتعلم جهداً يحاول من خلاله تعلم تلك المعارف أو المهارات ومن ثم اكتسابها ، وللتحقق من معرفته لها عن طريق معرفة الفرق بين حالة الابتداء في الموقف وحالة الانتهاء منه ، فإذا زاد هذا الفرق في الأداء ضمن لنا ذلك حصول التعلم
ثانيا التعليم
ويعرف بأنه : العملية المنظمة التي يمارسها المعلم بهدف نقل ما فى ذهنه من معلومات ومعارف إلى المتعلمين ( الطلبة ) الذين هم بحاجة إلى تلك المعارف والمعلومات .وفي التعليم نجد أن المعلم يرى أن في ذهنه مجموعة من المعارف والمعلومات ويرغب في إيصالها للطلاب لأنه يرى أنهم بحاجة إليها فيمارس إيصالها لهم مباشرة من قبله شخصياً وفق عملية منظمة ناتج تلك الممارسة هي التعليم ، ويتحكم في درجة تحقق حصول الطلاب على تلك المعارف والمعلومات المعلم وما يمتلكه من خبرات في هذا المجال .
.
ومن خلال ما ذكر عن التعلم والتعليم يلاحظ التالي : - =
دور الطالب فى التعلم 
الطالب : دوره في التعلم أنه مبادر إضافة إلى التصميم وتنظيم المعارف .
دور الطالب فى التعليم 
دوره في التعليم أنه متلقي مستمع متمثل لما يسمع مردد له كالببغاء .
دور المعلم فى التعلم 
المعلم :دور المعلم في التعلم أنه منسق ومنظم ومعقب ومتابع للتحقق من تحقيق التعلم
دور المعلم في التعليم 
المعلم دوره فى التعليم أنه ملقن إيجابي ، يتحدث طوال الحصة ، ملم بالمعرفة وخبيراَ بها .


التعلم النشط
مفهومه
هو تعلم قائم علي الأنشطة المختلفة التي يمارسها المتعلم والتي ينتج عنها سلوكيات
تعتمد علي مشاركة المتعلم الفاعلة والإيجابية في الموقف التعليمي / التعليمي.
أهمية التعلم النشط
P يزيد من اندماج التلاميذ في العمل .
P يجعل التعلم متعة و بهجة .
P ينمى العلاقات الاجتماعية بين التلاميذ و بعضهم البعض و بين المعلم .
P ينمى الثقة بالنفس و القدرة على التعبير عن الرأي .
P ينمى الدافعية في إتقان العمل .
P يعود التلاميذ على إتباع قواعد العمل و ينمى لديهم الاتجاهات و القيم الايجابية .
P يساعد في إيجاد تفاعل ايجابي بين التلاميذ .
P يعزز روح المسئولية و المبادرة لدى التلاميذ .

دور المعلم والمتعلم في التعلم النشط
دور المعلم
v ميسر للتعلمP  يضع دستورا مع تلاميذه للتعامل داخل الفصل
v ينوع النشطة وأساليب التدريس وفقا للموقف التعليمي وقدرات التلاميذ
v يستخدم أساليب المشاركة وتحمل المسئولية
v يربط التدريس ببيئة التلاميذ وخبراتهم
v يعمل علي زيادة دافعية التلاميذ للتعلم
v يراعي التكامل بين المواد الدراسية المختلفة

دور المتعلم
v يمارس أنشطة تعليمية متنوعة
v يبحث عن المعلومة بنفسه من مصادر متعددة
v يشترك مع زملائه في تعاون جماعي
v يطرح أسئلة وأفكارا و أراء جديدة
v يشارك في تقييم ذاته




الاستراتيجية هي
 طرق التدريس وأساليب التدريس التي يستخدمها المعلم لتحقيق الأهداف التربوية والأهداف السلوكية للتلاميذ للوصول لمستوى أفضل 

 المائدة المستديرة:
نمط تعليمي تعاوني يعتمد على قيام الطلبة بالإجابة بالتناوب داخل المجموعة ، مع القيام ببعض المناقشات الشفوية ، و يتم تطبيق هذه الإستراتيجية بقيام المعلم بطرح مسألة أو مهمة ، تحتمل العديد من الأجوبة المحتملة مثال : ما الأزواج المحتملة من الرقم التالي (562543) ، و يكون بحوزة المائدة و رقة واحدة و قلم واحد ، يقوم أحد الطلبة بكتابة زوج من الأرقام ، و يدفع الورقة الى الطالب الذي يجلس على يمينه ، و بهذا تدور الورقة و القلم حول الطاولة عل شكل حلقة ، بينما يراقب المعلم عمل المجموعات ، و يحدد الوقت اللازم لانجاز المهمة ، ثم يطلب المعلم أخيرا الى الطلبة في المجموعات أن يذكروا أزواج الأرقام التي كتبوها فتشترك المجموعة بالردود الجماعية مع الصف .

يستفاد في هذه الإستراتيجية ما يلي :
1 ـ يسمح لكل طالب المشاركة في الأجوبة .
2 ـ توضح هذه الإستراتيجية المعلومات الموجودة مسبقا عند الطلبة حول المفاهيم المطروحة.
3 ـ تعويد الطلبة الرد المناسب بصورة ايجابية مقنعة .
4 ـ يراجع الطلبة المعارف التي درسوها ، و يزاولون مهارات معينة.

2 ـ فـــــــــكر ـ زاوج ـ شــــــــــارك:
إستراتيجية تقوم على تزويد الطلبة بغذاء فكري ، في موضوعات تمكنهم من صياغة أفكار فردية ، أو تشاركيه مع زميل أخر ، و تكون بقيام المعلم بطرح سؤال أو عرض مشكلة ، و ينتظر المعلم فترة وجيزة ، كي يتأكد من أن الطلبة قد فكروا و كونوا فكرة سريعة عن المشكلة من خلال ربط بعض العلاقات المفاهيمية الموجودة بالسؤال ، ثم يطلب المعلم الى الطلبة التجمع مثنى ، مثنى ،  حيث يبدأ كل طالبين بالتشاور مع بعضهما ، بحيث يستفيد كل شريك من وجهة نظر شريكه ، و نتيجة لهذا التشاور يكون الطلبة قد اكتسبوا معلومات إضافية ، بحيث يصبحون على مستوى عال من الفصاحة و الإلمام بالمعلومات حول الفكرة المطروحة . و إذا وجد المعلم صعوبة في المشكلة المطروحة يسمح للمجموعات الثنائية بالتجمع مع مجموعات ثنائية أخرى، بحيث يصبح عدد أفراد المجموعة (4) طلاب
و يستفاد من هذه الإستراتيجية إمكانية استخدامها في صفوف كبيرة العدد و إعطاء الوقت لمراجعة محتوى المادة بين الطلبة، و إعطاء فرصة للبدء بالتدريب على العمل التعاوني، و احتفاظ الطلبة بكم لا بأس به من المعلومات.
تستخدم هذه الإستراتيجية لتحفيز الطلبة ، و باستخدام التكنولوجيا أحيانا ، و حسب التنويع في المهارات التي يطلبها المعلم ، إذ كلما كانت المهارة المطلوبة عالية كان مستوى التفكير المطلوب عاليا و متشبعا .
3-استراتيجية الألعاب التعليمية
التعريف
هي نشاط تعليمي منظم يعتمد علي نشاط المتعلم وفاعليته ويثير الدافعية نحو التعلم القائم علي التفاعل فيما بين المتعلمين بهدف الوصول إلي أهداف تعليمية محددة ويتم هذا النشاط تحت إشراف المعلم وتوجيهه ويكتسب التلميذ من خلاله المعلومات والمفاهيم والمهارات والاتجاهات
معايير/ شروط تصميم الألعاب التعليمية 
الأهــداف
 
لماذا سيلعب الأطفال تلك اللعبة؟
 
ما المهارات التي يكتسبها أو يمارسها الأطفال في تلك اللعبة؟
 
هل تتيح اللعبة اشتراك أكبر عدد من الأطفال طوال الوقت؟
الشكــل
 
ما شكل تصميم اللعبة لكي تحقق الأهداف المرجوة منها؟
المـواد
ما المواد الخام التي ستصنع منها اللعبة؟
هل يمكن أن يشارك الأطفال في صنعها؟
 
هل يمكن استخدامها لأغراض متعددة أكثر من مرة؟
مدى التناسب
هل اللعبة مناسبة مع المرحلة العمرية للتلاميذ؟
التعليمات
 
هل تعليمات اللعبة واضحة و سهلة الإتباع؟
 
هل تأكدت من أن التلاميذ يفهمون تلك التعليمات؟
التغذية الراجعة
 
من الذي سيتحقق من الإجابة؟ المعلم أم التلميذ أم كل مجموعة أم باستخدام مفتاح إجابة

4-استراتيجية خرائط المفاهيم
هي استراتيجية تدريسية فاعلة في تمثيل المعرفة عن طريق أشكال تخطيطية تربط المفاهيم ببعضها البعض بخطوط أو أسهم يكتب عليها كلمات تسمى كلمات الربط .
وتستخدم خرائط المفاهيم في تقديم معلومات جديدة ، واكتشاف العلاقات بين المفاهيم ، وتعميق الفهم ، وتلخيص المعلومات ، وتقويم الدرس .

أهدافها :
§ تنظيم المعلومات في دماغ الطالب ؛ لسهولة استرجاعها .
§ تبسيط المعلومات على شكل صور وكلمات .
§ المساعدة على تذكر المعارف في شكل معين .
§ ربط المفاهيم الجديدة بالبنية المعرفية للمتعلم .
§ تسهم في إيجاد علاقات بين المفاهيم .
§ تنمية مهارات المتعلم في تنظيم المفاهيم وتطبيقها وترتيبها .
§ تزويد المتعلمين بملخص تخطيطي مركز لما تعلموه .
إجراءات التنفيذ:
يمكن تصميم خريطة مفهوم بإتباع الخطوات التالية :
1. اختيار موضوع وليكن هو المفهوم الرئيس .
2. ترتيب أو تنظيم قائمة بالمفاهيم الأكثر عمومية وشمولاً إلى الأكثر تحديداً .
3. تنظيم المفاهيم في شكل يبرز العلاقة بينها .
4. ربط المفاهيم مع بعضها بخطوط ، وتوضيح نوعية العلاقة بينها بكلمات تعبر عنها .
5. استخدام الألوان والصور قدر الإمكان .






5-استراتيجية لعب الأدوار
 :مفهومها 
هي أحدى أساليب التعليم والتدريب التي تمثل سلوكاً واقعياً في موقف مصطنع ، ويتقمص كل فرد من المشاركين في النشاط التعليمي أحد الأدوار التي توجد في الموقف الواقعي ، ويتفاعل مع الآخرين في حدود علاقة دوره بأدوارهم 
:أهدافها
 توفير فرص التعبير عن الذات ، وعن الانفعالات لدى الطلا §
 
زيادة اهتمام الطلاب بموضوع الدرس المطروح ، حيث يمكن للمعلم أن يضمنها المادة العلمية الجديدة ،أو يقوم بتعزيز المادة العلمية المدروسة §
 
تدريب الطلاب على المناقشة والتعرف على قواعدها ، وتشجيعهم على الاتصال مع بعضهم البعض ؛ لتبادل المعلومات أو الاستفسار عنها §
 
إكساب الطلاب قيماً واتجاهات تعدل سلوكهم ، وتساعدهم على حسن التصرف في مواقف معينة إذا وضعوا فيها §
 
تشجيع روح التلقائية لدى الطلاب ، حيث يكون الحوار خلالها تلقائياً وطبيعياً بين الطلاب ، وبخاصة في مواقف الأدوار الحرة وغير المقيدة بنص أو حوار§
 
تنمية قدرة الطلاب على تقبل الآراء المختلفة ، والبعد عن التعصب للرأي الواحد §
 
تقوية إحساس الطلاب بالآخرين ، ومراعاة مشاعرهم ، واحترام أفكارهم §
 :إجراءات تنفيذها
يتألف نشاط لعب الأدوار من ثلاث مراحل ، وتشمل تسع خطوات هي
المرحلة الأولى : مرحلة الإعداد ، وتشمل الخطوات التالية : التسخين ، اختيار المشاركين ، تهيئة المسرح ، إعداد الملاحظين
المرحلة الثانية : تمثيل الأدوار ، وتشمل خطوة تمثيل الدور
المرحلة الثالثة : المتابعة والتقويم ، وتشمل الخطوات التالية : المناقشة والتقويم ، إعادة تمثيل الدور ( إذا دعت الحاجة ) ، المناقشة والتقويم ( بعد إعادة الدور ) ، المشاركة في الخبرات 

التعريف / تعلم الأقران هو نظام للتدريس يساعد فيه المتعلمون كل منهم الآخر ويبنى على أساس أن التعليم موجه أو متمركز حول الطالب مع الأخذ فى الاعتبار بيئة التعلم الفعالة التى ترتكز على اندماج الطالب بشكل كامل فى عملية التعلم ، وتعلم الأقران يعتبر صورة من صور التعلم التعاونى ، يعتمد على قيام الطلاب بتعليم بعضهم بعضا تحت اشراف المعلم
أنماط تعلم الأقران :توجد أنماط كثيرة من تعلم الأقران وذلك لأن استراتيجية تدريس أو تعلم الأقران تصمم عادة لمقابلة حاجات محددة للطلاب فى مواقف محددة ،والتميز الأساسى فى تلك البرامج هو العمر أو المستوى الصفى للأقران المشاركين
النمط الأول : هو تدريس الأقران من العمر نفسه عبر الفصول أو بين الفصول أو ما يسمى بالتقسيم الأفقى حيث يقوم الطلاب بمساعدة زملاءآخرين خارج فصلهم الأصلى ؛ بحيث يكونوا فى المستوى العمرى نفسه وتوجد أشكال مختلفة  للتفاعلات الممكنة بين الأقران فى هذا النمط كالتالى::
ــ توزيع الطلاب وأقرانهم فى أزواج توزيعا عشوائيا أو فى مجموعات - اختيار الطالب لقرينه أو المجموعة لقرينتها من الفصل الآخر
ــ توزيع الطالب والقرين فى أزواج وفقا لمعايير محددة مثل : الجنس - الشخصية - التحصيل .... حيث تتم المزاوجة على أساس تلك المتغيرات سواء على مستوى الأفراد أو على مستوى المجموعات شريطة أن يكون هناك فروق فى المستوى بينها حيث يتم مزاوجة الطلاب ذوى الصعوبة فى التعلم مع مرتفعى التحصيل وهكذا .
النمط الثانى : هو تدريس الأقران عبر السن أو مايسمى بالتنظيم الرأسى وفيها يكون الطالب المعلم والقرين فى المستوى الصفى حيث يتراوح الفرق بين الطالب المعلم والقرين بين سنة أو سنوات عديدة
النمط الثالث : وهو اندماج الأقران عبر السن فى برامج غير رسمية وفيه يقوم الطالب المعلم الأكبر سنا بالاشراف أو المساعدة لطالب أصغر منه سنا أو مجموعة أعلى مستوى تساعد مجموعة مقابلة أقل مستوى عمرى فى أنشطة خارج برنامج الدراسة .


مزايا تعلم الأقران
- يساعد على تحمل المسئولية، ويتيح الفرص لتقويم الأفراد والجماعات
- يساعد على تطوير مهارات الادارة والتنظيم ، وهو فرصة لتكوين علاقات اجتماعية جيدة بين الطلاب
- تؤدى هذه الاستراتيجية الى زيادة التحصيل الدراسى ، ويتيح وقتا كافيا لاجراء الأنشطة المرتبطة بمحتوى التعلم
- يزيد من دافعية المتعلم ويقوى مفهوم الذات وتوجيه الذات ويقلل من الاحباط
- يصلح لمختلف المواد الدراسية ويكن تطبيقه فى كل المستويات من المراحل التعليمية
- يتيح فرصا لتنمية مهارات الاتصال ومهارات اللغة وذلك من خلال أنشطة التفاعل الثنائى بين القرناء
- تعلم الأقران يتيح فرصا لتحقيق التفاعل الايجابى بين الطالب المعلم والطالب القرين