الثلاثاء، 29 مارس 2022

فنيات صياغة المفردات الاختبارية

 

البرنامج التدريبي 
فنيات صياغة المفردات الاختبارية

برنامج فنيات صياغة المفردات الاختبارية

الهدف العام

تنمية مهارات المشاركين في فنيات صياغة المفردات الاختبارية

أجندة الأيام التدريبية                  اليوم الأول

قياس نواتج التعلم المعرفية :

مع نهاية اليوم التدريبي يكون المشارك قادرًا على أن:

1.       يتعرف على مفهوم التقويم.

2.      يذكر مبررات تطوير أساليب التقويم

3.     يتعرف على أساليب التقويم البديل لأداء المتعلم.

4.     يصنف نواتج التعلم الى معرفيه ومهارية ووجدانية

5.    يحلل وحدة دراسية في مادة تخصصه موضح (نواتج التعلم  - أساليب التقويم)

اليوم الثاني

بناء المفردات الاختبارية

مع نهاية اليوم التدريبي يكون المشارك قادرًا على أن:

1.       يتعرف على أنواع المفردات الاختبارية

2.      يستنتج قواعد بناء المفردات

3.      يعدد محكات الحكم على صياغة المفردات الاختبارية

4.    يطبق القواعد الصحيحة لبناء المفردات الاختبارية

اليوم الثالث:

بناء الاختبار التحصيلي

مع نهاية اليوم التدريبي يكون المشارك قادرًا على أن:

1.       يُعرف مفهوم الاختبار التحصيلي.

2.      يتعرف على خصائص الاختبار الجيد

3.     يتعرف على خطوات بناء الاختبار

4.     يتعرف علي خطوات بناء جدول مواصفات الورقة الامتحانية 

5.      يصمم اختبار تحصيلي وفقا لوحدة الدراسية.

 

اليوم التدريبي الأول

قياس نواتج التعلم المعرفية

الجلسة الأولي

النشاط رقم ( 1 )                                                        

التعارف

.....................................................................................

.........................................................................................

.........................................................................................

للمدرب رحب بالمشاركين في الجلسة وعرف نفسك

اعط فرصه للمشاركين بتعريف انفسهم عن طريق نشاط

النشاط رقم ( 2 )                                      10ق

قواعد العمل وتوقعات المشاركين

.....................................................................................

.........................................................................................

.........................................................................................

ميثاق الجلسات التدريبية

شارك بجدية في ورش العمل ولا تدع الفرصة تفوتك

استمع جيدًا ولا تستعجل الأحداث

غلق المحمول أو يكون صامتًا

افحص أوراق العمل بجدية

نلتزم سويًا بمواعيد الجلسات التدريبية

ممنوع تصوير المادة التدريبية للغير

اليوم الأول قياس نواتج التعلم المعرفية :

مع نهاية اليوم التدريبي يكون المشارك قادرًا على أن:

         يتعرف على مفهوم التقويم.

         يذكر مبررات تطوير أساليب التقويم

         يتعرف على أساليب التقويم البديل لأداء المتعلم.

         يصنف نواتج التعلم الى معرفيه ومهارية ووجدانية

         يحلل وحدة دراسية في مادة تخصصه موضح (نواتج التعلم  - أساليب التقويم)

النشاط رقم ( 3 )                                        10ق

جلسة عصف ذهني

مفهوم التقويم وأهدافه

.....................................................................................

.........................................................................................

.........................................................................................

مفهوم التقويم

العملية التي يُعرف بها ما تحقق من الأهداف، ومالم يتحقق، ويُقترح ما يلزم تحقيقه.

الهدف من التقويم

الحكم على مدى جودة المدخلات والعمليات ومخرجات العملية التعليمية

 وعلاج نقاط الضعف التي يتم الكشف عنها.

و يُعد التقويم وسيلة التغيير والتطوير في العملية التربوية من

خلال تحسين مدخلات النظام التعليمي وتجويد مخرجاته.

مبررات تطوير أساليب التقويم

النشاط رقم ( 4 )            10 ق

ما مدى رضاك عن أساليب تقويم أداء المتعلم بمؤسساتنا التعليمية؟

ما دواعي تغير أساليب التقويم من وجه نظرك ؟

    .....................................................................................

.........................................................................................

.........................................................................................

مبررات تطوير أساليب التقويم

    تحسين المنتج التعليمي.

    مواكبة التطورات الحديثة في التعليم.

     انتشار التكنولوجيا والانترنت وحوسبة المناهج في التعليم


تقسيم المشاركين إلى مجموعات عمل     (5 مجموعات ) وفقا للتخصص      

النشاط رقم ( 5 )            20 ق

من وجه نظر المجموعة

ما الأساليب التي يمكن الاخذ بها لتقويم أداء المتعلم بصورة فعالة تتفق مع منظومة التعليم الحالية ؟

.....................................................................................

.........................................................................................


.........................................................................................

 

نشاط 6                                               10ق

         عرض المجموعات

 

أساليب التقويم الحديثة

  أولاً: التقويم الإلكتروني:

   1. التقويم باستخدام الكمبيوتر:

    - تقديم اختبارات (مكتوبة/ مصورة) توضع على الكمبيوتر أو على أسطوانات.

   - الاختبارات فردية أو جماعية.

   - سهولة تعديل/ إضافة/ حذف/ طباعة الأسئلة ونسخها.

  - التصحيح الآلي للاختبارات (الاحتفاظ بالدرجات/ تفسير الدرجات والمقارنة بينها).

   - إمكانية التحليل الاحصائي (تفريغ الدرجات/ تحليل النتائج إحصائيًا/ إعداد تقارير لعرضها على ولي الأمر). 

   - عمل بنوك الأسئلة.

2. التقويم عبر الإنترنت:

تتم عملية التقويم عن بُعد (البريد الإلكتروني، وسائط التواصل الاجتماعي) من خلال  ارسال الاختبارات والمقاييس بحيث يجيب عليها الطالب وإعادة ارسالها للمعلم في الحال.

  3. التقويم عبر القنوات التعليمية:

تتم باستخدام القنوات التعليمية الفضائية لتسهيل عملية تقييم الطلاب عن بُعد

 4- التقويم بالهاتف:

 يستخدم الهاتف لتطبيق الاختبارات، المقاييس والاستبانات.

    التقويم (البديل):

        تقويم أداء الطالب في مواقف حقيقية، ويتم من خلال:

     - تقويم عملية التفكير وحل المشكلات.

     - التركيز على العمليات التي ستخدمها الطالب لوصول للحل.

     - التركيز على إيجابية المتعلم ومشاركته في التقويم من خلال ادراكه لما حققه من تقدم.

       من اهم اشكاله ملف الإنجاز (البورتوفيليو: ورقي .... إلكتروني)

النشاط رقم ( 7 )             20ق

         بالتعاون مع أفراد مجموعتك

         صنف نواتج التعلم في الوحدة التي أمامك موضحا مستوياتها

         مستعيناً بأوراق العمل التالية

     ..................................................................................... ......................................................................................... .........................................................................................

مجالات نواتج التعلم                      ورقة عمل 1

أولا : المجال المعرفي :

يشمل النشاط الفكري وخاصة العمليات العقلية من حفظ وفهم وتحليل

مستويات نواتج تعلم المجال المعرفي:

1.       التذكر :

 ويقصد به استدعاء الطالب للمعلومات والمعارف التي درسها وهو أدنى المستويات المعرفية ويتمثل في الحقائق والمفاهيم والتعميمات والقوانيين والنظريات ( يذكر – يتعرف– يحدد – يصف – يعدد – يسمى )

 2. الفهم :

 يتمثل في إعادة صياغة الطالب للمعلومات والمعارف التي درسها بلغته الخاصة، أو ترجمة المادة من صورة إلى اخرى وتفسير النتائج والتنبؤ بها ( يميز – يستنتج – يتنبأ– يعيد صياغة – يعطى أمثلة – يستدل – يرتب)

3. التطبيق :

يتمثل في قدرة الطالب على استخدام المعلومات السابق تعلمها في حل مشكلة جديدة أو مواقف جديدة ويتطلب هذا المستوى عمليات عقلية أعلى (يستخدم- يطبق- يربط –يحل-يخطط- - ينشئ )

مجالات نواتج التعلم                ورقة عمل 2

تابع مستويات نواتج تعلم المجال المعرفي:

4. التحليل :

 يشير إلى قدرة الطالب على تحليل الاحداث أو المعلومات وتجزئتها إلى العناصر المكونة لها

  (يحلل-يفرق-يصنف-يستدل-يفرق)

5. التركيب:  

يشير إلى قدرة الطالب على تجميع المعلومات أو الأفكار في مكون أو سياق رئيسي

 (يصمم-يكتب-يصنف-يقترح-يلخص-يؤلف-يخطط )

6. التقويم :

يشير إلى قدرة الطالب على إصدار الحكم على الاحداث/المعلومات واتخاذ قرارات بناءة بشأنها

( يقيم-ينقد-يصنف-يعلل-يحكم-يبدى رأيه-يبرهن-يثبت )

مجالات نواتج التعلم            ورقة عمل 3

ثانيا : المجال الوجداني :

يتناول السلوك المرتبط بالمشاعر والعواطف والانفعالات والميول والقيم والاتجاهات

مستويات نواتج تعلم المجال الوجداني أو الانفعالي :

1- الاستقبال :

هو استعداد الطالب للاهتمام بظاهرة معينة (يسأل-ينتبه-يشير إلى-يتابع-يبدى اهتمام -يطرح تساؤلات)

2- الاستجابة :

تشير إلى المشاركة الإيجابية من جانب الطالب ، حيث  يبدى رغبة دون ملل (يجيب-يقرر-يختار-يناقش-يشارك)

3- التقييم :

 يشير إلى إعطاء قيمة لظاهرة معينة أو سلوك معين (يتابع-يبادر-يشارك-يقترح-يقدر-يساهم-يدعو)

4-التنظيم القيمي :

 هو تجميع القيم المختلفة وإعادة تنظيمها واتساقها الداخلي (يتمسك-ينظم-يغير-يدعم-يلتزم-يربط-يشرح)

5- التمييز:

أرقى مستوى ويشير إلى قدرة الطالب على إيجاد نظام معين يضبط سلوكه (يراجع-يساهم-يؤدى-يظهر-يؤثر)

 

 

مجالات نواتج التعلم                       ورقة عمل 4

ثالثاً : المجال المهاري  :

يشمل نواتج التعلم التي تتعلق بتكون مهارات حركية عند المتعلم

مستويات نواتج تعلم المجال المهاري:

1.الملاحظة : تعنى ملاحظة أحداث معينة والحديث عنها بمعنى يدرك ويعي ما يلاحظه (يكتشف– يقيم – يعزل )

2. التهيئة : وهى الاستعداد النفسي والعضلي لأداء نشاط معين أو سلوك محدد(يظهر – يتطوع– يستجيب)

3. الآلية : يؤدى الفرد المهارة على نحو نمطى( يرسم – يبرهن –يستخدم – يجرب – يركب – يقوم – يفحص )

4. الإتقان : يتمثل في أداء الفرد للمهارة بأقصى سرعة وأكثر إتقاناً (يثبت– ينفذ – يجدول– يفحص– يرسم–يقيس )

5. التكيف : يتمثل في مهارة الفرد على تنوع المهارات باختلاف المواقف ( يكيف -يهذب- ينوع- ينقح- يعدل )

6.الإبداع : أعلى مستوى في المجال وهو  قدرة الفرد على إبداع حركات ومهارات جديدة (يصمم- يبتكر--يطور- يرسم-يبنى-ينتج بسرعة- يجيد)

 

 

 

 

 

 

 

 

الجلسة الثانية


نشاط 8                   30ق

         عرض المجموعات

 

النشاط رقم ( 9)        30ق

         بالتعاون مع افراد مجموعتك

         حلل الوحدة الدراسية التي أمامك موضحا :

         أساليب التقويم التي يمكن استخدامها في تقويم نواتج التعلم المتضمنة في الوحدة


.....................................................................................       ......................................................................................... .........................................................................................

 

نشاط 10                   25ق

عرض المجموعات

 

 

تقييم  اليوم               

أعجبني

لم يعجبني             اقترح

تعلمت