كيف نواجه مشكلة عدم ضبط الكتب بالصفوف العليا أثناء تعلم تلميذ الصفوف
الأولى؟
أولاً بالصف الأول :
يجب الحرص على ضبط الكلمة كاملة و ممارسة
عليها فنون القراءة الصوتية من تحليل و تقطيع و دمج .......الخ
ثانيًا بالصفين الثاني و الثالث
: يجب تخفيف الضبط تدريجيًا عن الكلمات فعلى سبيل المثال
يرفع الضبط عن الممدود حركته
مثال: مُوسِيقَى تكتب : موسيقى
لأن الطفل قد تعلم أن لكل مد حركة مناسبة.
مثال آخر: الْمَدْرَسَةُ يمكن رفع ضبط (ال القمرية)حيث أن الطفل قد تعلم أن اللام
ساكنة دائما.
مثال آخر: عُلْبَةٌ يمكن رفع الضبط عن الحرف السابق للتاء المربوطة حيث أنه
مفتوح دائمًا