الأحد، 3 أكتوبر 2021

مشكلة عدم ضبط الكتب بالصفوف العليا

كيف نواجه مشكلة عدم ضبط الكتب بالصفوف العليا أثناء تعلم تلميذ الصفوف الأولى؟

أولاً بالصف الأول :  يجب الحرص على ضبط الكلمة كاملة و ممارسة عليها فنون القراءة الصوتية من تحليل و تقطيع و دمج .......الخ

 ثانيًا بالصفين الثاني و الثالث :  يجب تخفيف الضبط تدريجيًا عن الكلمات فعلى سبيل المثال يرفع الضبط عن الممدود حركته

مثال: مُوسِيقَى   تكتب : موسيقى لأن الطفل قد تعلم أن لكل مد حركة مناسبة.

مثال آخر: الْمَدْرَسَةُ  يمكن رفع ضبط (ال القمرية)حيث أن الطفل قد تعلم أن اللام ساكنة دائما.

مثال آخر: عُلْبَةٌ يمكن رفع الضبط عن الحرف السابق للتاء المربوطة حيث أنه مفتوح دائمًا