الأربعاء، 3 فبراير 2016



الأصل في الكلمة : أن نكتب ما ننطقه كاملاً , فلا ننقص من حروف الكلمة , ولا نزيد عليها .


ولكن يستثنى من هذه القاعدة : بعض الحروف التي لا تكتب طبقاً لنطقها فتنقص منها بعض الحروف, أو تزاد عليها أثناء الكتابة .

الحروف التي تحذف من بعض الكلمات : الألف , (ال ) التعريف , اللام , الواو , الياء , النون .

الحروف التي تزاد في بعض الكلمات : الألف,والواو,هاء السكت .

حذف الحروف  

أولاً : حذف الألف تتعرض الألف للحذف :
أـ سواء في بداية الكلمة على شكل همزة وصل أو قطع .       
 ب ــ  أو في وسطها.          
ج ــ أو في آخرها . 
ويمكننا توضيح الحالات التي تحذف منها ( الألف ) فيما يأتي :
أولاً:تحذف من كلمة (ابن) إذا وقعت بين علمين,ثانيهما أب للأول مثل: محمد بن عبد الله .
ولا فرق في العلم الثاني أن يكون اسم أب الأول , أو اسم جده , أو اسم أمه مثل: (عمرو بن هند )
و ( أبو الفضل بن محمد ) . 
 * وتثبت الألف في ( ابن ) الواقعة بين علمين ثانيهما أب لأول , إذا جاءت هذه الكلمة في أول السطر .
مثل : نبينا محمد
ابن عبد الله .
  * وتحذف الألف من ( ابن ) في النداء : يا بن آدم , يا بن الأكرمين .
فإذا لم تقع بين علمين أو ما يشبههما , فلا تحذف الألف . مثل : ( أديب ابن أديب )
و ( إنه عالم ابن عالم ) . 
ثانياً:تحذف ألف الوصل عموماً إذا سبقتها همزة الاستفهام في غير( ال) التعريف مثل : أبنك هذا ؟
أسمك محمد ؟ أصطفى البنات على البنين .
  * أما في (ال ) التعريف فترسم ألفاً فوقها مدة مثل :آلرجل قال ذلك ؟
ثالثاً:تحذف الألف من كلمة(اسم)في البسملة كاملة(بسم الله الرحمن الرحيم)
 * تثبت الألف في مثل : باسم الله , وباسمي ونيابة عن زميلاتي .
رابعاً : تحذف همزة الوصل إذا دخلت عليها اللام مثل :
 ـ لام الجر : ( قلت للرجل ) الأصل : (قلت لـ الرجل )
 ـ لام الاستغاثة : (يا للرجال ) الأصل : (يا لـ الرجال )
 ــ لام التعجب : ( يا للهول ) الأصل :( يا لـ الهول )
خامساً : تحذف الألف المتطرفة من (ما ) الاستفهامية مسبوقة بحرف جر , مثل ( عمّ يتساءلون ) ,
و( بم تكتب ) , و ( فيم تفكر ) .
* وتثبت إذا ركبت ( ما ) مع ( ذا ) : لماذا تسافر ؟ وبماذا تقدم أخوك؟
سادساً : تحذف من اسم الإشارة ( ذا ) موصولاً باللام : ذلك , ذلكما , ذلكم .
سابعا : تحذف من ( ها ) التنبيه مع ( ذا ) : هذا , هذه , أولاء , هؤلاء
حذف ( أل ) التعريف :
أولاً : تحذف من كل اسم أو حرف فيه لام , وعُرِّف بـ ( أل ) ثم دخلت عليه ( اللام ) .
مثل : اللبن , اللحم , الليمون ( للبن , للحم , لليمون )
ثانياً : تحذف من الأسماء الموصولة التي تكتب بلامين للمثنى , وجمع المؤنث إذا دخلت عليه
لام مفتوحة أو مكسورة مثل:(اللذان , اللتان , اللاتي , اللواتي , اللائي) فتصير بعد دخول ( اللام ) :
للذين , للتين , للاتي, للواتي , للائي .
ثالثاً : تحذف من لفظة الجلالة ( الله ) إذا دخلت عليه ( اللام ) مفتوحة أو مكسورة .
مثل : لله أرحم الراحمين , لله في ذلك حكمة .
حذف اللام : تحذف اللام من ثلاثة من الأسماء الموصولة : الذي , التي, الذين , وعلى الرغم من أنها تكتب بلام واحدة فإنها تنطق بلامين .أما بقية الأسماء الموصولة, فلا تحذف منها اللام , بل تنطق وتكتب بلامين , وهي : اللذان , اللتان , اللاتي , اللواتي , اللائي .
      حذف الياء :
أولاً : من الاسم المنقوص إذا جاء نكرة منونة في حالة الرفع والجر فإنه ينون بالكسر مثل : جاء قاضٍ عادل , سلمت على قاضٍ
ثانياً : من المضارع العتل الآخر بالياء إذا جزم , ويعوض عنها بكسرة مثل : يبني , يقضي .
تصبح بعد الجزم ( لم يبنِ , لم يقضِ , لم يرمِ)
ثالثاً : من الأمر : المعتل الآخر بالياء , مثل : ابنِ , اقضِ , ارمِ .
حذف الواو :
أولاً : تحذف من كلمة( عمرو) إذا جاءت منصوبة ومنونة مثل : إن عمراً فاتح مصر , وقد حذفت الواو من(عمرو) لعدم وجود لبس بينه وبين(عُمر) لأن عمر ممنوع من الصرف .
ثانياً : من الكلمة التي اجتمع فيها( واوان) أولهما مضمومة : داود , طاوس .
ثالثاً : من المضارع المعتل الآخر بالواو إذا جزم,ويعوض عنها بضمة : مثل : يدعو , يرجو, يدنو . إذ تصبح بعد الجزم : لم يدعُ , لم يرجُ , لم يدنُ
رابعاً : من الأمر المعتل الأخر بالواو, ويعوض عنها بضمة : ادعُ, ارجُ, انُ .
خامساً : من المضارع المعتل الآخر بالواو إذا أسند إلى ياء المخاطبة, مثل : أنت تدعين بالكلمة الطيبة , فأصلها( تدعوين) .
سادساً : من المضارع المعتل الآخر إذا أسند إلى واو الجماعة مثل : يرجون,يدعون , يغزون
, فأصلها( يرجوون , يدعوون , يغزوون).
حذف النون :
أولاً : تحذف من ( إن ) الشرطية في موضعين
أـ إذا وقع بعدها ( ما ) الزائدة, فتصير ( إما) كقوله تعالى : ( إما يبلغنّ عندك الكبر )
ب ـ إذا وقع بعدها(لا) النافية , تصير ( إلا ) كقوله تعالى : ( إلا تنصروه فقد نصره الله ) .
ثانياً : تحذف من إن المصدرية الناصبة, إذا وقع بعدها ( لا ) سواء تقدمتها ( لام التعليل ) أو لم تتقدمها .
 مثل : اجتهد لئلا تخفق في الامتحان .
 ثالثاً:تحذف من جمع المذكر السالم إذا أضيف مثل:مدرسو اللغة متخصصون,فالأصل (مدرسون ) .
رابعاً : تحذف من المثنى إذا أضيف مثل : مدرسا اللغة . فالأصل : مدرسان .
خامساً : تحذف من حرفي الجر ( من ) و ( عن ) بثلاثة شروط :
أ ــ إذا دخلا ( من , على ) على اسمي الموصول ( ما , من ) تكتب (مما , عما) وهي مكونة من
 ( من + ما ) و ( عن + ما ) .
ب ـ إذا دخلا(من,على) على اسمي الاستفهام(ما,من)تكتب(مما تخشى ؟, عما تسأل ؟ )
ج ـ إذا دخلا(من,على) على(ما)الزائدة,مثل:عما قريب يعقد المؤتمر.أصلها(عن + ما) .
سادساً : تحذف من الأفعال الخمسة في حالتي النصب والجزم . مثل ( فإن لم تفعلوا ولن تفعلوا فاتقوا النار ... ) .
سابعاً : من كل فعل آخره ( نون ) إذا أسند إلى إحدى النونات( نون النسوة) , مثل : الطالبات سكنّ في المدينة الجامعية ,وهنّ يتعاونّ مع المشرفات .( نون الوقاية ), مثل: اللهم اعني على ذكرك وشكرك وحسن عبادتك .( نا ) الدالة على المتكلمين , مثل : إننا آمنا بالله وكتبه ورسله , تعاونا جميعا لتحقيق أهدافنا
ثامناً : تحذف من(يكون) في حالة جزمه, مثل:(وإن تك حسنة يضاعفها ويؤت من لدنه أجراً عظيماً ).


أولاً : الألف تزاد الألف في المواضع الآتية :

أـــ تزاد في وسط الكلمة(مائة) كتابة لا نطقاً : مفردة : مائة , مثناة : مائتان , مائتين , مركبة : ثلاثمائة , أربعمائة , خمسمائة , ستمائة , سبعمائة .

* لا تزاد في حالة الجمع : مئات , مئون , مئين .

*لا تزاد في حالة النسب : العيد المئوي ,التكرار المئوي ,النسبة المئوية .

أما في العصر الحاضر: يفضل أن تكتب (مئة)بدون ألف لتحقيق أمن اللبس في لفظها؛ لأن القدماء قد زادوا هذه الألف في الخط العربي اليدوي , وذلك للتفرقة بين ( مئة) و ( منه) أو ( مَيَّة ) اسم امرأة .

رأي آخر : هناك من يرى أن ( مئة ) عندما تأتي مركبة تكتب ( ثلاث مائة ) , ( أربع مائة ).

ثانياً : تزاد الألف بعد(واو)الجماعة التي تأتي متطرفة في نهاية الفعل :

أـ سواء كان ماضياً : مثل : ( كتبوا , فهموا )

ب ــ مضارعاً محذوف النون في حالة نصبه أو جزمه : مثل قوله تعالى : ( فإن لم تفعلوا ولن تفعلوا )

ج ــ أمراً : مثل : ( اكتبوا , افهموا )

تسمية هذه الألف : وتسمى هذه الألف (الفارقة)؛أنها تفرق بين(واو)الجماعة التي هي ضمير(اسم) وبين (الواو) التي هي حرف , وتأتي في نهاية الكلمة .


ثالثاً : تزاد الألف في آخر الاسم المنون المنصوب, وتكون بدلاً من تنوينه .

مثل : قرأت كتاباً , قابلت علياً .

يستثنى من ذلك : أن الألف لا تزاد في الاسم المنصوب المنون إذا كان آخره :

أ- تاء تأنيث مربوطة : قرأت قصة .

ب ــ ألف مقصورة : أكرمت هدى .

ج ــ همزة على ألف : سمعت نبأ .

د ـ همزة قبلها ألف : أمضيت مساء جميلاً .

رابعاً : تزاد الألف في نهاية بيت الشعر نطقاً وكتابة؛ لإشباع حركة الحرف الأخير إذا كان مفتوحاً . 

وتسمى ( ألف الإطلاق ) أو ( ألف الصلة ) كقول شوقي :

سلوا قلبي غداة سلا وتابا لعل على الجمال له عتابا

زيادة الحروف

الحروف التي تزاد في بعض الكلمات : الألف,والواو,هاء السكت .

حالات لا تزاد فيها الواو : 

أولاً : نهاية الفعل المضارع المعتل الآخر بالواو

مثل : أرجو , نرجو . ومن ذلك نقول ( أنا أرجو , ونحن نرجو )

* أما إذا اتصلت بواو الجماعة فإن الألف تزاد(الطلاب لن يرجوا إلا أساتذتهم)

ثانياً : لا تزاد الألف بعد ( واو ) جمع المذكر السالم الذي حذفت نونه للإضافة, وما ألحق به ( أولو) بمعنى أصحاب .

مثل : معلمو اللغة , أولو الألباب ,

الواو هنا : علامة رفع لجمع المذكر السالم , وهي حرف , وليست واو الجماعة .

ثالثاً : لا تزاد الألف بعد واو الأسماء الستة في حالة الرفع ( أب , أخ , حم , فو , ذو, هنو ) ؛ لأن الواو علامة رفع الأسماء الستة , وليست واو الجماعة. مثل : ذو العقل لا يهدأ تفكره وتدبره , أبو محمد صديقي .



ثانياً : الواو تزاد الواو كتابة لا نطقاً في موضعين :
 أولاً : وسط الكلمة
أ ــ في أسماء الإشارة التي للجمع :
  أولاء , وأولي ـــــــــــــ أصلها ( أُلاء )
  أولئك ــــــــــــــــــــــــ أصلها ( أُلائك ),وزاد العلماء القدماء هذه الواو؛ لكي لا تلتبس بحرف الجر( إلى ) أو ( إليك ) أو بالاسم ( الألى) بمعنى ( النعمة) .
ب – تزاد الواو في الأسماء الموصولة الثلاثة :
 ــ ( أولو) بمعنى أصحاب , في حالة الرفع فقط .
 ــ ( أولي ) في حالتي النصب والجر .
 ــ ( أولات ) بمعنى صاحبات .
وقد زاد القدماء الواو فيها :
 ــ ( أولي) ليفرقوا بينها وبين حرف الجر ( إلى )
 ــ ( أولات ) ليفرقوا بينها وبين كلمة ( اللات )
ج ـ تزاد الواو في بعض الألفاظ الدخيلة , وأسماء الأعلام الأجنبية
مثل : أوكسجين , هيدروجين , نيتروجين , أوقيانوس , أوقيلدس .
* ومن الأفضل عدم زيادتها في هذه الأعلام والمصطلحات الأجنبية .
ثانياً : في آخر الكلمة
 أـ تزاد الواو في كلمة(عمرو)للتفريق بين وبين(عمر)في حالتي الرفع والجر بستة شروط : 
1- أن يكون ( عمرو) علماً .
2- أن يكون ( عمرو) غير مضاف إلى ضمير غير مصغر.
3- وألا يكون مقترناً بأل .
4ـ وألا يكون منسوباً .
5ـ وإلا يكون منوناً .
6ـ وإلا يكون منصوباً .
وإذا فقد شرطاً من هذه الشروط الستة, فلا تلحق به ( الواو ) .
ب ـ تزاد الواو جوازاً بعد ( ميم ) جمع الذكور العقلاء التي أشبعت ضمنها , وتأتي في الشعر للإشباع , وليست لازمة , وهي مكتوبة ومنطوقة .
*ولا يزاد بها ألف؛ لأن الواو هنا ليست ضميراً, وإنما هي حرف .
تسميتها : واو الصلة .
مثل : وإنما الأمم الأخلاق ما بقيت       فإن همـو ذهبت أخلاقهم ذهبوا
ثالثاً : هاء السكت
 تعريفها : هي هاء ساكنة تزاد في آخر الكلمة بعد كل متحرك الآخر بحركة غير إعرابية . وذلك عند الوقف عليها , وتسقط نطقاً عند وصل الكلام .فهي لا تزاد إلا في الوقف .
مواضعها :
(1) في آخر الأمر من الفعل اللفيف المفروق( ما كانت فاؤه ولامه حرفي علة) لأنه يبقى على حرف واحد . مثل : فه , وعه , وقه . أصلها : وفى , وعى , وقى
( 2) آخر الفعل الأمر من الفعل ( رأى) , مثل : ره الحقيقة .
( 3 ) في آخر ( ما ) الاستفهامية المجرورة بالإضافة. مثل : لِمه فعلت هذا؟ عمه تسأل ؟
( 4 ) في مسمى حروف الهجاء . مثل : به , وعه , ره .
( 5 ) في مضارع اللفيف المفروق المجزوم. مثل : لم يفه بوعده , لم يقه الطالب نفسه . 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق