الأحد، 17 يناير 2016

الدقة في التعبير

مـراتب النـوم:
1_  النعـاس  :  وهـو أن يرغب الإنســـان في النــوم .
2_  الوسـن  :   وهـو ثقــل الـرأس .
3_  الترنيـق :  مخالطـة النعـاس للعيـن .
4_  الكـرى : أن يكون الإنسان بين النوم واليقظة .
5_  التغفيـق : النـوم وأنت تسـمع كلام الناس .
6_  الإغفـاء : النــوم الخفيــف .
7_  التهـويم : النــوم القليـــل .
8_  الرقـاد  : النــوم الطـويــل .
========================================

من دقـة التعبير

في الأطعمـة

طعـام المســتعجل يسـمى  :  العجــالة  .
        ·          طعـام الدعـوة :            المـأدبــة  .
        ·          طعـام الضـيف :          القِـــرى  .
        ·          طعـام البنــاء :          الـوكـيرة   .
        ·          طعـام العـرس :           الـوليمــة .
        ·          طعـام الـولادة :         الخُـــرس  .
        ·          طعـام الختـان  :         العـذيــرة .
        ·          طعـام حلق شعر المولـود :     العقيقـــة  .
        ·          طعـام القادم من السـفر :      النقيعـــة   .
        ·          طعــام المــأتـم   : الوضيمــة  .
 

من دقـة التعبيـر
     في تَرْتيب حُسْـنِ المـرأَة :
إذا كانت بهـا مسـحةٌ من جمال فهي   : وضيئةٌ  وجميلةٌ .
إذا أشـبهَ بعضُها بعضاً في الحُسـنِ فهي :  حُسـَّـانةٌ  .
إذا اسْـتَغنتْ بجمـالها عن الزِّيـنةِ فهي :  غـانيــةٌ .
إذا كانت لا تُبالي أنْ لا تَلْبسَ ثوباً حسناً فهي:  مِعْطـَالٌ  .
إذا كان حُسْنُها ثابتاً كأنه قد وُسِمَ فهي   :   وَســيمةٌ .
 إذا قُسـِمَ لها حظٌ وافرٌ من الحسـنِ فهي :  قسـيمةٌ  .
إذا كان النظـرُ إليها يسُـــرُّ الرُّوعَ فهي :  رائعـة .
إذا غَلبتِ النســــاءَ بحُسْــنِها فهي  :  باهِـرَةٌ  .
==========================================

ســاعات الليـل والنهــار

           سـاعات الليـل والنهار التاليـة حسـب زمنهــا :

  ســــاعــات النهـــــار

 ســــاعـــات الليــــل
          الأســــــماء
           الأســــــماء

الشـــروق

 

الـــرواح

 

الشَـــفَقُ

 

الـزُلْفَـــةُ
 
البكـــور

 

العصـــر

 

الغَسَـــقُ

 

البُهْـــرَةُ
 
الغـــدوة
 
القصـــر
 
العَتَمَـــةُ
 
السَـــحَرُ
 
الضحــى
 
الأصيــل
 
السُــدْفة
 
الفَجـــْرُ
 
الهاجــرة
 
العشـــي
 
الفَحْمَــةُ
 
الصُبْـــحُ
 
الظهــيرة
 
الغـــروب
 
الـزُلَــةُ
 
الصَبــاحُ
 
الأصـــوات :
اســـم الحيوان واســم صوتــه  :
 
     الصـوت
اســــم الحيوان
    النعيـــب
الغـــــراب
    الصفـــير
النـســـــر
    الهـــزيم
الـرعـــــد
    الصــرير
البــــــاب
    الـــزئير
الأســــــد
    الطنـــين
الـذبـــــاب
    الدبيــب
النمـــــــل
    النعيـــق
البـــــــوم
    الخـريــر
المــــــــاء
    الصليـــل
الســــــيف
    الحنـــين
النـاقــــــة
    النقيـــق
الضفــــــدع

    اليعـــار   

المـاعــــــز
    النـزيـب
الظــــــبي
    القبـــاع
الخنـزيـــــر
    الضحــك
القـــــــرد
    العــزيف
الجـــــــن
    النبـــاح
الكلــــــب
    العــــواء
الـذئـــــب
من دقـة التعبيـر
في الأمكنــة :
 بيت الأســد يســمى  :  العرين  . فيقال : عرين الأسـد .
        q         وِجـــــار  .   الضبــع               جُحـــــر  . الضــب
        ·          جُحـــــر  .   الحيـــة              نـافقــــاء  .  اليربـوع
        ·          اصطبـــــل.  الــدواب              مـــــراح  . الإبـــل
        ·          كِنـــــاس  .  الظـــبي             زَريبـــــة .  الغنـــم
        ·          عُــــــش .  الطـــير            أُدْحــــــي . النعـامـة
        ·          خَـليـــــة . النحـــل            قـريــــة   .  النمـــل
      ·             كــــــور .   الـزنـابير           وطــــــن . النـــاس
 


 الدقـة في التعبير
في ترتيب أحوال وأفعال الإنسـان  : 
1        _  مراتب الســرور :

       الجذلُ -  الابتهاج  _  الاسـتبشـارُ _ الارتياح -الفرحُ  _  المـرح  .

  2        _  مراتب الحب  :
        الهوى  _  العَلاقَـة  _  الكلَـف  _  العِشْـق-الشَّــعفُ  _  اللَّـوْعَـة  _  الشَّــغفُ  _           الجَـوَى  _  التَّيْـمُ  _  التَّبْـلُ  _  التّدْليـه  _     الهُيـام   .
    3 _  مراتب العداوة  :
البُغْضُ  _  القِلَى  _  الشَّــنآن  _  المقتُ .
    4 _  مراتب الغضب  :

السُّــخْطُ  _  البرطمـــةُ  _  الغَيْظُ  _  الحَـرَدُ  _  الحَنَـقُ  _  الاختـلاطُ  .

5        _ في تفصيل أوصاف الحُـزْنِ  :
      الأَسَـفُ : حزنٌ معَ غَضَبٍ .  ـ  السَّـدَمُ : همٌ في نَدَم  _  التَّرَحُ :    ضِدُّ الفَرَحِ _  الكَرْبُ : الغَّمُ الذي يأخذُ بالنَفسِ _  الوُجُومِ : حزنٌ يُسكتُ صاحِبَهُ . _  الكـآبـةُ : سُوءُ الحالِ والانكسارُ معَ الحُزنِ .
 

الدقة في التعبير
(  أنواع النظـر )
إذا نظر الإنســــان إلى الشــيء بعجـلة ، نقـول :   لَمَحـَـهُ   .
وإذا :
       ·          نظــــــر إليــــــه بحـــــــدة  :  حَـــدَجـَـــــــــــــــهُ  .
       ·          نظر إليه من جانب أذنـــه   :  لَحَــظَــــــــــــــــــهُ  .
       ·          نظر إليه مركزاً نظره عليه :  حَـــدَقَّ فـيـــــــــــه  .
       ·          نظر إليه نظرة المســـتثبت  :  تَـوَضَــحَـــــــــــــهُ  .
       ·          نظر إلى الأفق ليرى الهلال :  تَـبـَصَّــــــــــــــرَهُ  .
       ·          نظــــــــــر إليه بعــــــــداوة :  نَـظـَرَ إليهِ شـَزراً  .
       ·          نظــــر إلى الثوب متفحصـاً :  اسْـــــتـَـشَــــــفَّـــهُ  .
       ·          أدام النظــــــــر فيــــــــــــه :  رَمَــقَـــــــــــــــــــهُ  .
       ·          نظر إليه من بعيد واضعاً يده على حاجبيه : اسْـتَـوضَحَهُ  واسْـــتَـشْــــرَفَــهُ .
       ·         فتــح عينيـــه وجعــــل لا يطـــرف : شَخَصَ ببصَره .

 
 
 

( محــاســــن العين )

 
 إذا كانت العين شديدة السواد مع الاتســاع وصفت بأنها :     دعجــــاء  .

إذا كــان في ســـوادهـا حمــرة وصفـت بأنهـا  :   شــــهلاء  .

إذا كــانت العيـن واســـــعة وصفـت بأنهـــا  :    نجــــلاء  .
إذا كــانت طويلـــة الأشــفار وصفـت بأنهـــا  :    وطفــــاء  .
إذا كــانت جفـــونها ســــوداء وصفت بأنهــا  :    كحــــلاء  .

إذا اشــــتد ســوادهـا وبياضـها وصفت بأنهــا  :    حــــوراء  .
  

الثلاثاء، 15 ديسمبر 2015




اساسيات اللغة العربية
• الجملة العربية تنقسم إلى نوعين : جملة فعلية وهي التي تبدأ بفعل ، وجملة اسمية وهي التي تبدأ باسم فجملة )ظهرَ الحقُّ( جملة فعلية ؛ لأنها مبدوءة بفعل . أما جملة )الدينُ المعاملةُ( فهي جملة اسمية ؛ لأنها مبدوءة باسم .
– 
تتكوَّن الجملة الاسمية من : مبتدأ )اسم مرفوع( + خبر )اسم مرفوع( ، فالمبتدأ هو الاسم الواقع في أول الجملة ، والخبر هوالاسم الثاني المتمم لمعنى المبتدأ . في جملة )الدينُ المعاملةُ( وقعت كلمة )الدينفي أول الجملة ، وهي اسم ، فهي إذن مبتدأ مرفوع بينما جاءت كلمة )المعاملةُ( لتتم معنى المبتدأ، فهي إذن خبر مرفوع .
– 
يُرفع المبتدأ والخبر بالضمة إن كانا مفردين أو كانا جمع تكسير أو جمع مؤنث سالمًا . انظر الجمل التالية : الصديقُ وفيُّ / الأصدقاءُ أوفياءُ / الصديقاتُ وفيَّاتٌ . تجد كلا منها من مكونة مبتدأ مرفوع وخبر مرفوع ، وعلامة الرفع فيها جميعا الضمة الظاهرة ؛ لأن المبتدأ والخبر في الجملة الأولى مفردان ، وفي الجملة الثانية كلاهما جمع تكسير. وفي الجملة الثالثة كلاهما جمع مؤنث سالم
– 
أما علامة رفع المبتدأ والخبر فهي الألف في المثنى ،وهي الواو في الأسماء الخمسة وجمع المذكر السالم . انظر الجملتين التاليتين : أخوك ذو خلق نبيل / الجادُّون فائزون. تجدهما مكونتين من مبتدأ وخبر مرفوعين، وعلامةرفعهما هي الواو لأنهما في الجملة الأولى من الأسماء الخمسة ، وفي الثانية جمع مذكرسالم
– 
تدخل )كان ، وأخواتها( على الجملة الاسمية ؛ فترفع المبتدأ وتنصب الخبر، بينما تدخل )إن وأخواتها( على الجملة الاسمية ؛ فتنصب المبتدأ وترفع الخبر . تقول : الدينُ المعاملةُ – كان الدينُ المعاملةَ – إن الدينَ المعاملةُ . ومعنى هذا أنَّ كان وأخواتها تعمل )نفس / عكس( عمل إنَّ وأخواتها .من أشهر الأفعال الناسخة : كانليس/ صار/ أضحي/ ظل/بات/أمسى/مازال/مادام الحروف الناسخة هي : إنَّ /أنَّ / لكنَّكأنَّ /ليت / لعللا )النافية للجنس(
– 
الفعل ينقسم من حيث الزمن إلى ثلاثةأنواع : ماض ، يدل على فعل حدث في الزمن الماضي ، ومضارع ، يدل على فعل يحدث الآن أو سيحدث في المستقبل ، وأمر ، يوجه إلى المخاطب ليقوم بعمل معين في المستقبل )بعدانتهاء حديثك( . وتعلم أن الفعل المضارع يبدأ بأحد حروف المضارعة الأربعة )أ،ن،ي،ت، فالأفعال : أكتب ، نكتب ، يكتب ، تكتب ، مبدوءة بحروف المضارعة ؛ فهي إذا أفعال مضارعة .
– 
ينقسم الفعل المضارع إلى ثلاثة أنواع ، معتل الآخر ، وهو ما كان آخرحروفه )الألف ، مثل : يسعى /أو الواو ، مثل : يدعو / أو الياء ، مثل : يرمي،وصحيح الآخر ، وهو ما ليس في آخره حرف من تلك الحِروف الثلاثة ، مثل )يجلس ، يكتب ،يقرأ …الخ ( ، والأفعال الخمسة ، وهي الأفعال المتصلة بألف الاثنين ، مثل : يجلسان ، تجلسان / أو واو الجماعة ، مثل يجلسون ، تجلسون / أو ياء المخاطبة ، مثل : تجلسين . إن الفعل )يشكو( هو فعل معتل الآخر. أما الفعل )يشكون( فإنه من الأفعال الخمسة .
– 
الحروف )أنْ ، لن ، كي ، لام التعليل( هي حروف نصب ، فإذا وقعت قبل الفعل المضارع مباشرة فإنه يكون منصوبا ، وعلامة نصبه الفتحة سواء أكان صحيح الآخرأم معتل الآخر ، وتكون علامة نصبه حذف النون إن كان من الأفعال الخمسة . لاحظ الفعلين : لن يقرأ – لن يرميَ ، تجدهما فعلين مضارعين مسبوقين بحرف النصب لن وعلامةنصبهما الفتحة أما الفعل : لن يكتبوا فعلامة نصبه حذف النون لأنه من الأفعال الخمسة.
– . 
أما الحروف )لم ، لا الناهية ، لام الأمر( ، وكذلك أدوات الشرط )إنْ، من ، ما ، مهما ، أين ، متى ( فإنها تجزم الفعل المضارع ، وتكون علامة جزمه السكون إن كان صحيح الآخر ، وحذف حرف العلة إن كان معتل الآخر ، وحذف النون إن كان من الأفعال الخمسة . لاحظ الأفعال : لم يكتبْ ، لم يرمِ ، لم يكتبوا ، تجد الفعل الأول صحيح الآخر ؛ فعلامة جزمه السكون وتجد الثاني معتل الآخر . ؛ فعلامة جزمه حذف حرف العلة ، أما الأخير فإنه من الأفعال الخمسة ؛ فكانت علامة جزمه حذف النون .
– 
ويكون الفعل المضارع مرفوعا إذا لم يسبقه ناصب ولا جازم ، وعلامة رفعه الضمة إن كان صحيح الآخر ، وثبوت النون إن كان من  الأفعال الخمسة. لاحظ أن الفعل )يقرأمضارع صحيح الآخر ؛ فعلامة رفعه الضمة ، أما الفعل )يكتبان( فإنه من الأفعال الخمسة، وعلامة رفعه ثبوت النون .
– 
تتكون الجملة الفعلية من فعل وفاعل ، أو فعل ونائب فاعل. والأصل أن يكون لكل فعل فاعل مذكور في الجملة ، مثل : يجلس خالد – يلعب الفريقان – ترسم هند … والفاعل هو الاسم المرفوع الواقع بعد الفعل للدلالة على مننفَّذ الفعل . ففي جملة : يجلس خالد ، خالد اسم مرفوع وقع بعد الفعل يجلس ، ودل على من نفذ الجلوس ، فهو إذن فاعل . أما إذا لم نكن نعرف الفاعل ، أو لا نريد ذكره ؛فإننا نبني الفعل للمجهول بتغيير صيغته حيث نضم أول الماضي ونكسر ما قبل آخره ،فنقول في )ظَلمَ : ظُلمِ( ، ونضم أول المضارع ونفتح ما قبل آخره ، فنقول في )يظَلمِ : يظُلمَ( ، وحينئذ يكون للفعل نائب فاعل مرفوع ، ففي جملة : ظُلِم السجينُ ، وقعت )السجين( .نائب فاعل مرفوع . يُرفع كل من الفاعل ونائب الفاعل بالضمة إن كان مفرداأو جمع تكسير أو جمع مؤنث سالما ، ويرفع بالألف إن كان مثنى ، ويرفع بالواو إن كانجمع مذكر سالما أو من الأسماء الخمسة ، فكلمة : السحاب ، في قولنا : هطل السحاب ،فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة لأنه مفرد . أما كلمة : المجرمون ، في قولنا : سُجن المجرمون ، فهي .نائب فاعل مرفوع وعلامة رفعه الواو لأنه جمع مذكر سالم .