الخميس، 15 ديسمبر 2016

سلسلة من مختصر دروس النحو ..... الدرس الخامس

بسم الله الرحمن الرحيم

الدرس الخامس 

(( المفعول به )):الأمثلة:
1- شد التلميذُ الحبلَ.
2- طوت البنتُ الثوبَ.
3- أكل الذئبُ الخروفَ
البحث:
كل جملة من الجمل السابقة مركبة من فعل واحد ومن اسمين:
الاسم الأول هو الذي سميناه "فاعلا" لأن الفعل صدر عنه، وإذا بحثنا في الأمثلة الثلاثة الأولى،
رأينا أن الاسم الثاني في كل مثال وهو: الحبل، الثوب، الخروف, هُوَ الَّذِي وَقَع الفعل عليه.
فالفعل هو الشد الذي حصل من التلميذ، وقع على الحبل، والطي الذي فعلته البنت وقع على الثوب، والأكل الذي صدر من الذئب، وقع على الخروف.
فالتلميذ، والبنت، والذئب، كل واحد من هذه فاعل.
والحبل والثوب، والخروف، كل واحد من هذه وقع عليه الفعل، ويسمى "مفعولا به"،
وإذا تأملنا أواخر الأَسْماءَ الَّتي تدُلُّ على المفعول به وجدناها منصوبة.
القواعد:
8- المفعول به اسم منصوب وقع عليه فعل الفاعل.
الْمُوازَنَةُ بين الْفاعِلِ والْمَفْعُولِ بهِ:الأمثلة:
1- يَجُرُّ الحِصانُ العَجَلَةَ.
2- قَطفَ الْغُلامُ الزَّهْرَةَ.
3- رَبَطتْ فاطِمةُ الْجَدْيَ.
4- يَسْقِي الْفلاَّحُ الزَّرْعَ.
النَّتائجُ:
عَرفْنا مما مَضى، ونَعْرِفُ مِنْ تَأَمُّلِ الأَمثلةِ السَّابقةِ ما يأْتي:1- أَنَّ كلَّ فاعِلٍ وكلَّ مَفْعُولٍ بهِ اسْمٌ.
2- أَنَّ الْفاعِلَ هوَ الذي صَدَرَ عَنْهُ الْفِعْلُ.3- أَنَّ الْمفْعُولَ بهِ هُوَ الَّذِي وقع عليه الفعل.
4- أَنَّ الْفَاعِلَ آخِرُهُ مرفوع.5- أن المفعول به آخِرُهُ مَنْصُوبٌ.

تمرين 1:
استَخْرِج الْمَفْعُولَ بِهِ من الجمل الآتية:1- مَزَّقَ الْغُلامُ الْوَرَقَ.
2- حَلَبتِ الْفَتَاةُ البقرَةَ.
3- أَيْقَظَ الرَّعْدُ النَّائمَ.
4- أَكَلَ الْحِمَارُ الْفُولَ.
تمرين 2:
ضع الأسماء الآتية في جمل بحيث يكون كل واحدٍ منها مفعولاً بِهِ:الثعبان، النَّافِذَة، الْحِذَاء، كتاباً،
تمرين 3:
ضع مفعولاً به مناسباً لكلِ جملةٍ من الجمل الآتية:
1- أكل الْقِطُّ.
2- يَزْرعُ الْفلاَّحُ.
3- يَبني الْبنَّاءُ.
4- مَزَّقَ الْوَلَدُ.
تمرين 4:
ضع فاعلا، ومفعولا به لكل فعل من الأفعال الآتية:قَطَعَ، نَظَّفَ، أَكلَ، يحْمِلُ
تمرين 5:
اجْعَلْ أَحدَ الاسْمَيْنِ اللَّذيْنِ بينَ قَوْسَيْنِ فاعلا، والآخر مفعول به في جُملٍ مُفيدَةٍ:
"الولد، الماء" "السفينة، الهواء" "الهرَّ، اللحم"
تمرين 6 :
أعرب الجملتين الآتيتين:
1- صادَ الْغُلامُ سَمكةً.
2- تَجْمعُ البنتُ الأَزهارَ.

الثلاثاء، 13 ديسمبر 2016

رسالة إلى التاجر

بسم الله الرحمن الرحيم

الإمام أبو حنيفة وهو راجع من صلاة العصر لقي رجلا ومعه ثوب جديد والرجل لا يعرفه .فـرأى أبو حنيفة الثوب وهو من بضاعته أو اشتراه الرجل من متجرهِ 
قال للرجل : بكم اشتريت هذا الثوب .. وأبو حنيفة يعرف الثوب وسعر الثوب .فقال الرجل بأربعمائة .. قال هذا لا يساوي إلا مائتين .قال الرجل : عندنا في بلادنا بستمائة .قال له أبو حنيفة : لا هذا لا يساوي إلا مائتين .قال الرجل : ما لكَ أنت .فشَدَ أبو حنيفة الثوب من الرجل ورجع إلى المحل أو المتجر والرجل يمشي خلفه .فـدخل وأمسك أذن ابن أخيه وقال لهُ .. بكم بعتَ هذا .قال ابن أخيه :بأربعمائة .قال أبو حنيفة : ألا يساوي إلا مائتين .قال ابن أخيه : بلي ياعماه ولكنهُ قد رضِي .قال أبو حنيفة: فــإن كان قد رضي فــإن الله لم يرضى

سلسلة من مختصر دروس النحو ..... الدرس الرابع

بسم الله الرحمن الرحيم

الدرس الرابع
(( الفاعل )):
الأمثلة:
1- طار العصفور.
2- جرى الحصان.
3- لعب الولد.
4- يعوم السمك.
البحْثُ:
الأمثلة السابقة كلها جمل. وكل جملة منها تتكون من فعل واسم، وإذا بحثنا في الأمثلة الثلاثة الأولى نرى أن الذي طار هو العصفور، والذي جرى هو الحصان، والذي لعب هو الولد.
فيكون العصفور هو الذي فعل الطيران،
والحصان هو الذي فعل الجري، 
والولد هو الذي فعل اللعب.
ولذلك يسمى كل واحد من هذه الأسماء الثلاثة "فاعلا" وكذا يقال في بقية الأمثلة.
وإذا نظرنا إلى كل اسم في الأمثلة السابقة، وجدناه مسبوقا بفعل، ووجدنا آخره مرفوعا.
القواعد:
7- الفاعل: اسم مرفوع تقدمه فعل، ودل على الذي فعل الفعل.
تمرين 1:
اِسْتَخْرِجِ الفَاعِلَ مِنْ كل جملة من الجُمل الآتيةِ:
صاحَ الدِّيكُ، وَقَفَ الثَّوْرُ، بَكى الطِّفْلُ. جاءَ الطبيبُ، لَعِبَ الأَوْلادُ، لدغ الثعبان.
تمرين 2:
ضْعْ فاعِلاً لكلِّ فعل من الأفعال الآتية:
نَبح، يَضْحَكُ، يَبْكي، نَطَحَ 
تمرين 3:
ضع الأسماء الآتية في جمل بحيث يكون كل وَاحِدٍ منها فاعِلاً:
التِّلميذِ، الثَّعْلبُ، الرَّجُلُ، سفينةٌ .
تمرين 4: 
كوِّن من الكلمات الآتية جملا مُؤَلفَةً من فِعْلٍ وفاعلٍ ملائم له: صَهَلَ، نَطَحَ، التلميذ، الْجَمَل التاجر، شَكا، بَاعَ، بَرَكَ، الْمرِيضُ، الخروف، الحصان، حفظ  
تمرين 5:
أعرب الجملتين الآتيَتَيْن:
1- فاضَ النهْرُ. 
2- يَربْحُ التاجرُ.

الاثنين، 12 ديسمبر 2016

مسرحية الأشكال الهندسية


سلسلة من مختصر دروس النحو ..... الدرس الثالث

بسم الله الرحمن الرحيم

الدرس الثالث
(( تقسيم الفعلِ باعتبارِ زَمَنِهِ )): 1- الْفعْلُ الماضي:
الأمثلة:
1- جَرَى الْكلبُ.
2- وَقفَ الرَّجلُ.
3- ضَاعَ الْكِتَابُ.
4- دَقَّتِ السَّاعةُ.
5- جَاءَتِ الْبِنْتُ.
6- باضتِ الدَّجاجةُ.
البحث:
تأَمَّل الكلمات الأولى في الأمثلة السابقة تجدها أَفعالاً؛ لأَن كلاًّ منها يدل على حصول عمل في زمن خاص، وإذا تدبرت هذا الزمن في كل منها وَجَدْتَه زمناً ماضياً،
فكلمة "جَرَى" في المثال الأَوَّل تدُلُّ على الجَرْي في الزمن الذي مضى قبْلَ التكلُّم؛
وكلمةُ "وَقفَ" في الْمثال الثَّاني تدلُّ على الْوقوفِ في الزمن الذي مَضى قبْلَ التَّكلم أَيْضاً، وهَلُمَّ جَرّاً، ولذلِك تُسمَّى كل كلمة من الكلماتِ "فعْلاً ماضياً"
وكذلكَ جميعُ الْكلماتِ التي من هذا النوع.
القواعد:
1- الْفِعْلُ الْماضي:هُوَ كلُّ فعْلٍ يدُلُّ على حصول عمل في الزمن الماضي.
.........2- الْفعْلُ الْمُضارعُ:
الأمثلة:
1- أَغِسلُ يَدَيَّ.
2- أَلْبَسُ ثِيابي.
3- نَلعَبُ بالْكُرَةِ.
4- نَمْشي في الحُقُول.
البحث:
الكلمات الأولى في الأمثلة السابقة كلها أفعال؛ لأن كل منها يدل على عمل في زمن خاص. وإذا تدبرت هذا الزَّمَنَ الخَاصَّ في كل منها وجَدْتَه إِمَّا حاضراً وإِمَّا مُسْتَقبَلاً
فالفعل "أَغسِلُ" يَدُلّ عَلَى حصول الْغَسْل في الزمن الحاضر أو المستقبل،
والفعلُ "أَلبَسُ" يدل على حصول اللُّبْس في الزَّمن الحاضر أو المستقبل، ويُسَمَّى كلُّ فعلٍ من هذا النوع "فعلا مضارعا".
إذا نظرت إلى الحرف الأَوَّل في كل فعل من هذِهِ الأَفعال وَأَشباهِها وَجَدْتَهُ همزةً أَوْ نوناً أَو ياءً أَو تاءً،وتُسَمَّى هذه الأَحرفُ الأربعة "أحرف المضارعة".
القواعد:
5- الفْعِلُ الْمُضارِعُ هوَ كلُّ فعْلٍ يدُلُّ على حصول عمل في الزمن الحاضر أَو المُسْتَقبَلِ وَلا بد أن يكون مَبْدُوءاً بحرفٍ منْ أَحرف المُضَارَعةِ وهي الْهمزَةُ والنُّونُ والْياءُ وَالتَّاءُ.
...........3- فعلُ الأَمرِ:
الأمثلة:
1- العبْ بالْكُرةِ.
2- أطعمْ قطَّكَ.
3- نظفْ ثِيابكَ.
4- نمْ مُبَكراً.
البحث:
الكلمات الأولى في الأَمْثِلَةِ الْمُتَقَدِّمَةِ أَفعال؛ لأن كلا منها يدل على حصول عمل في زمن خاصٍّ.
وإِذا تَدَبَّرْنَا هذهِ الأَفْعال، وَجَدْنَا المتكلم في كل منها، يَطْلبُ من المخاطبِ ويأْمرهُ أَنْ يأتي عَملاً في الزَّمَنِ المستَقْبَل،
ومن أَجْل ذلك يُسَمَّى كلُّ فعل من هذه الأَفعال "فِعلَ أَمْر"
فالفعلُ "الْعَبْ" في المثال الأَوَّل يُطلب به من المخاطب إِتيَانُ اللعبِ في الزمن المستقبل، وهو لذلك فعل أمر،
والْفِعل "أَطْعِمْ" في المثال الثاني يُطْلَبُ به من المخاطب حصولُ الإِطْعَامِ في الزمن المستقبل، وهو لذلك فعل أمر أَيْضاً، وهكذا يُقال في بقية الأفعال السابقة.
القواعد:
6- فِعلُ الأَمْر هُوَ كلُّ فِعلٍ يُطلَبُ بهِ حُصُول شَيءٍ في الزمن المستقبل.
تمرين 1:
1- ضع قبل كل اسم من الأسماء الآتية أو بَعْدَهُ فِعْلاً ماضياً بلائمه:
الْغُصْنُ، الزُّجَاجُ، الْقَلمُ، الشمْسُ .
2- ضع قبل كل اسم من الأسماء الآتية أو بعده فِعْلاً مضارعاً يُلائمه:
الرِّيحُ، الْغُبارُ، الهْلالُ، الإنَاءُ ،
تمرين 2:
أ- ضْعْ فِعْلاً مُضارعاً في المكان الخالي مما يأتي:
1- الْفأْرةُ ... مِنَ الْقِطِّ.
2- الكلبُ ... وراءَ صاحبِهِ.
3- الدَّجاجَةُ ... كلَّ يَوْم بَيْضة.
4- الأمّ ... أَولادها.
ب- ضعْ فِعْلاً ماضياً في المكانِ الخالي مما يأتي:
1- الْوَلد ... الجلوسَ.
2- الرَّجُلُ ... في النهرِ.
3- الخادمُ ... الحُجْرَة.
4- عَليٌّ ... إِلى فرنسا.
تمرين 3:
أ- اكتب الجمل الآتية بعد تغيير كلِّ فعلٍ ماضٍ فيها بفعلٍ مضارعٍ:
1- سارَ القِطَارُ.
2- طارَ الصَّقْرُ.
3- سافَر وَالدِي.
4- مَرِضَ الْغُلامُ.
ب- اكْتُبِ الجُمَلَ الآتية بعد تغيير كل فعل مضارع بفعلٍ ماضٍ:
1- يُغَرِّدُ الْعُصْفُورُ.
2- يبيعُ التَّاجِرُ الْبنَّ.
3- يَغْسِلُ الولدُ يَدَيْهِ.
4- يُثْمِرُ البستانُ.
ج- حَوِّل الْمُضَارعَ في الجمل الآتية إلى فعل أمرٍ، واضْبِط الأمر بِالشَّكل:
1- أَحْترِمُ الْمُعَلِّمَ.
2- أَحْفَظ الدَّرْسَ.
3- أُنَظِّفُ الحِذَاءَ.
4- أَقرأَ في الكتابِ.
تمرين 4:
1- ضع كل فعل من الأفعال الآتية في جملة مفيدة مركبة من ثلاثِ كلماتٍ فأَكثرَ:
خرجَ، يلبسُ، تستخرجُ، تغسلُ، استراحَ.

السبت، 10 ديسمبر 2016

سلسلة من مختصر دروس النحو ..... الدرس الثاني

بسم الله الرحمن الرحيم

الدرس الثاني
(( أجـــــــزاء الجملة )) 
الأمثلة:
1- ركب إبراهيم الحصان. 2- يداعب إسماعيل القط.
3- يحصد الفلاح القمح. 4- تأكل الشاة فولا وشعيرا.
5- سمعت النصيحة. 6- يستطع النور في الحجرة.
7- تجري السفينة على الماء. 8- هل تحب السفر؟
البحث:
عرفنا فيما مضى أن الجملة المفيدة تتركب من أجزاء هي الكلمات؛ ونريد أن تعرف في هذا الدرس أنواع الكلمات فنقول:
إذا بحثنا في الجمل التي معنا وجدنا أن الكلمات إبراهيم، إسماعيل، والفلاح، ألفاظ تسمي بها أشخاص، وأن الكلمات، الحصان، والقط، والشاة، ألفاظ تسمى بها أنواع من الحيوان، وأن القمح، والفول، والشعير، ألفاظ تسمي بها أنواع من النبات. وأن الحجرة، والسفينة، والماء، ألفاظ تسمي بها أنواع من الجماد. وأن النصيحة، والنور، والسفر، ألفاظ تسمي بها أنواع أخرى من المعاني؛ ولذلِك تُسمَّى كلُّ كلمة من هذه الكلمات اسما، وكذلك كل كلمة يسمى بها إنسان، أو حيوان، أو نبات، أو جماد، أو أي شيء آخر.
نعود للجمل مرة ثانية فنجد أن كل كلمة من الكلمات: ركب، ويداعب، ويحصد، وتأكل تدل على حصول فعل في زمن خاص؛ فلفظ ركب مثلا يدل على الركوب في الزمن الماضي، ويداعب يدل على المداعبة في الزمن الحاضر أو الأتي، وهَلُمَّ جَرّاً: ولذلِك تُسمَّى كلُّ كلمةٍ من هذا النوع فعلا.
وعند تأمل الجمل الثلاث الأخيرة، نجد أن الكلمات: في، وعلى، وهل، إذا نطق بكل منها وحده لم يفهم له معنى كامل؛ وإذا نطق بكل منها في جملته، ظهر معناه كاملا وتسمى كل كلمة من هذه الكلمات الثلاث حرفا، وكذلك كل الْكلماتِ التي منْ هذا النوع.
القواعد:
3- الكلمة ثلاثة أنواع:
اسْمٍ، وفعلٍ، وحرفٍ.
أ- فالاسم: كل لفظ يسمى به إنسان، أو حيوان، أو نبات، أو جماد أو أي شيء آخر.
ب- والفعل: كل لفظ يدل على حصول عمل في زمن خاص.
ج- والحرف: كل لفظ لا يظهر معناه كاملا إلا مع غيره.
تمرين 1:
1:اقرأ الجمل الآتية وَبَيِّنِ الأَسْماءَ الَّتي تدل على أشخاص، والتي تدل على حَيوانٍ، وَالَّتي تَدُلُّ على نَبَات، والَّتي تَدُلُّ على جَمادٍ:
1- فَريدٌ يجْرِي في الشارع. 2- الْكلْبُ يَنامُ في البستان.
3- عليٌّ يرْكَبُ الحِمَارَ. 4- يُحِبُّ الْوَلدُ الْبُرْتُقالَ.
5- يحترق الحطب. 6- الْبُسْتانيُّ يَجْمَعُ الأَزهارَ.
تمرين 2:
أ- الجُمَلُ الآتيةُ يحتاج كل منها إِلى اسمٍ، فَضَع الاسمَ الْمناسبَ في المكان الخالي:1- العصفور مسْجونٌ في ...
2- يَقْرأَ محمدٌ ...
3- الْحِصانُ يَجُرُّ ...
4- الفأْرَةُ تَخافُ منَ ...
ب- الجُملُ الآتيةُ يحتاج كل منها إِلى فعلٍ، فَضَع الْفعلَ المناسبَ في المكانِ الخالي:1- الحِصان ... الشَّعيرَ.
2- الثَّوْرُ ... الْعَجَلَة.
3- ... محمودٌ الْغصْنَ.
4- الطبيبُ ... المريضَ.
ج- الجُملُ الآتية يحتاج كل منها إلى حرف، فضَع الحرْفَ المناسبَ في المكانِ الخالي:1- يَسْبَحُ الْغُلامُ ... النهرِ.
2- يذهَبُ التلميذُ ... المدرسةِ.
3- قطعْتُ الحبل ... السكين.
4- يَرْضى المعلم ... التلميذِ المؤدب.

الخميس، 8 ديسمبر 2016

سلسلة من مختصر دروس النحو ..... الدرس الأول

الدرس الأول:
الجملة المفيدة:
الأمثلة:
1- البستانُ جميلٌ.
2-  الشمس طالعة.

 3- قطفَ محمدٌ زهرةً.
 
4- يعيشُ السمكُ في الماءِ.
البحث:
إذا تأملنا التركيب الأول وجدناه يتركب من كلمتين، إحداهما "البستان" والثانية "جميل"، فإذا أخذنا الكلمة الأولى وحدها وهي: "البستان" لم نفهم إلا معنى مفردا لا يكفي للتخاطب، وكذلك الحال إذا أخذنا الكلمة الثانية وحدها وهي "جميل"، ولكنا، إذا ضممنا إحدى الكلمتين إلى الأخرى على النحو الذي في التركيب، وقلنا: "البستان جميل". فهمنا معنى كاملا، واستفدنا فائدة تامة، وهي اتصاف البستان بالجمال؛ ولذلك يسمى هذا التركيب جملة مفيدة، وكل واحدة من الكلمتين تعد جزءا من هذه الجملة، وهكذا يقال في الأمثلة الباقية. 
وبهذا نرى أن الكلمة وحدها لا تكفي في التخاطب، وأنه لا بد من كلمتين فأكثر حتى يستفيد الإنسان فائدة تامة . وأما نحو: قم. اجلس. تكلم. مما ظاهره أنه كلمة واحدة كافية في التخاطب، فليس في الحقيقة بكلمة واحدة، وإنما هو جملة مركبة من كلمتين، إحداهما ملفوظة وهي "قم" مثلا والأخرى غير ملفوظة وهي "أنت" التي يفهمها السامع من الكلام وإن لم ينطق بها.

القواعد:
1- التركيب الذي يفيد فائدة تامة يسمى جملة مفيدة، ويسمى أيضا كلاما.
 2- الجملة المفيدة قد تتركب من كلمتين، وقد تتركب من أكثر، وكل كلمة فيها تعد جزءا منها.
تمرين 1:
مَيِّز الجملَ الْمفيدةَ في التراكيب الآتية:
1- لَيْسَ الْجَوُّ.
 
2- أَكلَ فريدٌ.
3- القِطارُ سَريعٌ.
4- إِن اجتْهَدْتَ.
5- ليتَ الْمريضُ.
6- الثوْبُ نَظيفٌ.
7-  الْكِتابُ الَّذِي.
تمرين 2:
اجعل كل مثال من الأمثلة الآتية جُملةً مُفيدةً بوَضعِ كلمَةٍ مُلائمةٍ في المكان الخالي.
1- الْعُصْفُور ... الْقفَص.
2- الْولدُ ... الْفَاكِهةَ.
3- الثَّوْرُ ... الأَرْض.
4- الْوَلدُ الْمُهَذَّبُ ...
تمرين 3:
1- ضع كل كلمة من الكلمات الآتية في جملة مفيدة مركبة من كلمتَين:
الحَديقة، الشَّجرة، الأَزهار، الشَّمْس.
2-  ضع كل كلمة من الكلمات الآتية في جملة مفيدة مُركَّبةٍ مِنْ أَكثر من كلمتَين:
الْماء، الْفاكِهة، يَلْعَبُ، يَرْكَبُ.