الأحد، 18 ديسمبر 2016

سلسلة من مختصر دروس النحو ..... الدرس السادس

بسم الله الرحمن الرحيم

الدرس السادس

(( المبتدأ والخبر )):
الأمثلة:
1- التفاحةُ حلوةٌ.
2- الصورةُ جميلةٌ.
3- الجريُ مفيدٌ.
البحْثُ:
الأمثلة السابقة كلها جمل، وكل جملة منها مركبة من اسمين، والاسم الأول في كل جملة هو الذي ابتدأنا به الجملة، فهو لذلك يسمى "مبتدأ" وإذا وضعنا إصبعنا على الاسم الثاني في كل جملة فأخفيناه عن نظرنا وقرأنا هكذا: التفاحة. الصورة. الجري. فإننا نتحير، ونسأل أنفسنا ما شأن التفاحة؟ وما شأن الصورة؟ وما شأن الجري؟ 
ولكنا إذا رفعنا إصبعنا وقرأنا هكذا: التفاحة حلوة. الصورة جميلة. الجري مفيد. استفدنا فائدة تامة، والذي أفادنا هو الاسم الثاني في كل جملة، وهو الذي أخبرنا بحلاوة التفاحة، وجمال الصورة، وإفادة الجري، ولذلك يسمى الاسم الثاني "خبرا".
وإذا تأملنا آخر كل اسم من الاسمين في كل جملة من الجمل السابقة وجدناه مرفوعا.

القواعد:
9- المبتدأ اسم مرفوع في أول الجملة.
10- الخبر اسم مرفوع يكون مع المبتدأ جملة مفيدة

تمرين 1:
اسْتَخْرجْ كلَّ مُبتدإٍ، وكلَّ خَبرٍ من الجُمل الآتيةِ:
1- الدَّوَاةُ مَمْلوءَةٌ.
2- الْمِزَاحُ مُضِرٌّ.
3- المعلِّمُ حاضرٌ.
4- الهواءُ مُتَجَدِّدٌ.
تمرين 2:
اجعل كل اسم من الأسماء الآتية مبتدأ، وأخبر عنهُ بخبرٍ يُناسِبُهُ:
الثَّوْبُ، الدَّرَاجَةُ، السَّريرُ، الكِتابُ.
تمرين 3:
اجعل كل اسم من الأسماء الآتية خبر لمبتدأ يناسبُه:
طالِعٌ، صغيرٌ، ناعِمٌ، مذبوحةٌ

تمرين 4:
كون أربع جملٍ منَ الأَسماءِ الآتيةِ بحيْثُ تَضَعُ كلَّ مُبتدإٍ مع الْخَبرِ المناسبِ لَهُ:
الحَديدُ، الْمِصْباحُ، المطرُ، الحِصانُ
غَزيرٌ، معدِنٌ، صاهل، منير
تمرين 5:
اجعل كل فاعلٍ في الْجُملِ الآتية مبتدأ، وأخبر عنه باسمٍ يُؤَدِّي معنَى الفعلِ الذي في جُمْلَتهِ:
1- يَفْتَرِسُ النَّمرُ.
2- يَحْضُرُ الْمُسَافِرُ.
3- يَسْبَح السَّمكُ.
4- تَنْضَجُ الفاكِهَةُ.
تمرين 6أعرب الجملتين الآتيَتَيْنِ:
1- السَّيَّارَةُ سريعَةٌ.
2- القِطُّ ألوفٌ.

الخميس، 15 ديسمبر 2016

سلسلة من مختصر دروس النحو ..... الدرس الخامس

بسم الله الرحمن الرحيم

الدرس الخامس 

(( المفعول به )):الأمثلة:
1- شد التلميذُ الحبلَ.
2- طوت البنتُ الثوبَ.
3- أكل الذئبُ الخروفَ
البحث:
كل جملة من الجمل السابقة مركبة من فعل واحد ومن اسمين:
الاسم الأول هو الذي سميناه "فاعلا" لأن الفعل صدر عنه، وإذا بحثنا في الأمثلة الثلاثة الأولى،
رأينا أن الاسم الثاني في كل مثال وهو: الحبل، الثوب، الخروف, هُوَ الَّذِي وَقَع الفعل عليه.
فالفعل هو الشد الذي حصل من التلميذ، وقع على الحبل، والطي الذي فعلته البنت وقع على الثوب، والأكل الذي صدر من الذئب، وقع على الخروف.
فالتلميذ، والبنت، والذئب، كل واحد من هذه فاعل.
والحبل والثوب، والخروف، كل واحد من هذه وقع عليه الفعل، ويسمى "مفعولا به"،
وإذا تأملنا أواخر الأَسْماءَ الَّتي تدُلُّ على المفعول به وجدناها منصوبة.
القواعد:
8- المفعول به اسم منصوب وقع عليه فعل الفاعل.
الْمُوازَنَةُ بين الْفاعِلِ والْمَفْعُولِ بهِ:الأمثلة:
1- يَجُرُّ الحِصانُ العَجَلَةَ.
2- قَطفَ الْغُلامُ الزَّهْرَةَ.
3- رَبَطتْ فاطِمةُ الْجَدْيَ.
4- يَسْقِي الْفلاَّحُ الزَّرْعَ.
النَّتائجُ:
عَرفْنا مما مَضى، ونَعْرِفُ مِنْ تَأَمُّلِ الأَمثلةِ السَّابقةِ ما يأْتي:1- أَنَّ كلَّ فاعِلٍ وكلَّ مَفْعُولٍ بهِ اسْمٌ.
2- أَنَّ الْفاعِلَ هوَ الذي صَدَرَ عَنْهُ الْفِعْلُ.3- أَنَّ الْمفْعُولَ بهِ هُوَ الَّذِي وقع عليه الفعل.
4- أَنَّ الْفَاعِلَ آخِرُهُ مرفوع.5- أن المفعول به آخِرُهُ مَنْصُوبٌ.

تمرين 1:
استَخْرِج الْمَفْعُولَ بِهِ من الجمل الآتية:1- مَزَّقَ الْغُلامُ الْوَرَقَ.
2- حَلَبتِ الْفَتَاةُ البقرَةَ.
3- أَيْقَظَ الرَّعْدُ النَّائمَ.
4- أَكَلَ الْحِمَارُ الْفُولَ.
تمرين 2:
ضع الأسماء الآتية في جمل بحيث يكون كل واحدٍ منها مفعولاً بِهِ:الثعبان، النَّافِذَة، الْحِذَاء، كتاباً،
تمرين 3:
ضع مفعولاً به مناسباً لكلِ جملةٍ من الجمل الآتية:
1- أكل الْقِطُّ.
2- يَزْرعُ الْفلاَّحُ.
3- يَبني الْبنَّاءُ.
4- مَزَّقَ الْوَلَدُ.
تمرين 4:
ضع فاعلا، ومفعولا به لكل فعل من الأفعال الآتية:قَطَعَ، نَظَّفَ، أَكلَ، يحْمِلُ
تمرين 5:
اجْعَلْ أَحدَ الاسْمَيْنِ اللَّذيْنِ بينَ قَوْسَيْنِ فاعلا، والآخر مفعول به في جُملٍ مُفيدَةٍ:
"الولد، الماء" "السفينة، الهواء" "الهرَّ، اللحم"
تمرين 6 :
أعرب الجملتين الآتيتين:
1- صادَ الْغُلامُ سَمكةً.
2- تَجْمعُ البنتُ الأَزهارَ.

الثلاثاء، 13 ديسمبر 2016

رسالة إلى التاجر

بسم الله الرحمن الرحيم

الإمام أبو حنيفة وهو راجع من صلاة العصر لقي رجلا ومعه ثوب جديد والرجل لا يعرفه .فـرأى أبو حنيفة الثوب وهو من بضاعته أو اشتراه الرجل من متجرهِ 
قال للرجل : بكم اشتريت هذا الثوب .. وأبو حنيفة يعرف الثوب وسعر الثوب .فقال الرجل بأربعمائة .. قال هذا لا يساوي إلا مائتين .قال الرجل : عندنا في بلادنا بستمائة .قال له أبو حنيفة : لا هذا لا يساوي إلا مائتين .قال الرجل : ما لكَ أنت .فشَدَ أبو حنيفة الثوب من الرجل ورجع إلى المحل أو المتجر والرجل يمشي خلفه .فـدخل وأمسك أذن ابن أخيه وقال لهُ .. بكم بعتَ هذا .قال ابن أخيه :بأربعمائة .قال أبو حنيفة : ألا يساوي إلا مائتين .قال ابن أخيه : بلي ياعماه ولكنهُ قد رضِي .قال أبو حنيفة: فــإن كان قد رضي فــإن الله لم يرضى

سلسلة من مختصر دروس النحو ..... الدرس الرابع

بسم الله الرحمن الرحيم

الدرس الرابع
(( الفاعل )):
الأمثلة:
1- طار العصفور.
2- جرى الحصان.
3- لعب الولد.
4- يعوم السمك.
البحْثُ:
الأمثلة السابقة كلها جمل. وكل جملة منها تتكون من فعل واسم، وإذا بحثنا في الأمثلة الثلاثة الأولى نرى أن الذي طار هو العصفور، والذي جرى هو الحصان، والذي لعب هو الولد.
فيكون العصفور هو الذي فعل الطيران،
والحصان هو الذي فعل الجري، 
والولد هو الذي فعل اللعب.
ولذلك يسمى كل واحد من هذه الأسماء الثلاثة "فاعلا" وكذا يقال في بقية الأمثلة.
وإذا نظرنا إلى كل اسم في الأمثلة السابقة، وجدناه مسبوقا بفعل، ووجدنا آخره مرفوعا.
القواعد:
7- الفاعل: اسم مرفوع تقدمه فعل، ودل على الذي فعل الفعل.
تمرين 1:
اِسْتَخْرِجِ الفَاعِلَ مِنْ كل جملة من الجُمل الآتيةِ:
صاحَ الدِّيكُ، وَقَفَ الثَّوْرُ، بَكى الطِّفْلُ. جاءَ الطبيبُ، لَعِبَ الأَوْلادُ، لدغ الثعبان.
تمرين 2:
ضْعْ فاعِلاً لكلِّ فعل من الأفعال الآتية:
نَبح، يَضْحَكُ، يَبْكي، نَطَحَ 
تمرين 3:
ضع الأسماء الآتية في جمل بحيث يكون كل وَاحِدٍ منها فاعِلاً:
التِّلميذِ، الثَّعْلبُ، الرَّجُلُ، سفينةٌ .
تمرين 4: 
كوِّن من الكلمات الآتية جملا مُؤَلفَةً من فِعْلٍ وفاعلٍ ملائم له: صَهَلَ، نَطَحَ، التلميذ، الْجَمَل التاجر، شَكا، بَاعَ، بَرَكَ، الْمرِيضُ، الخروف، الحصان، حفظ  
تمرين 5:
أعرب الجملتين الآتيَتَيْن:
1- فاضَ النهْرُ. 
2- يَربْحُ التاجرُ.

الاثنين، 12 ديسمبر 2016

مسرحية الأشكال الهندسية


سلسلة من مختصر دروس النحو ..... الدرس الثالث

بسم الله الرحمن الرحيم

الدرس الثالث
(( تقسيم الفعلِ باعتبارِ زَمَنِهِ )): 1- الْفعْلُ الماضي:
الأمثلة:
1- جَرَى الْكلبُ.
2- وَقفَ الرَّجلُ.
3- ضَاعَ الْكِتَابُ.
4- دَقَّتِ السَّاعةُ.
5- جَاءَتِ الْبِنْتُ.
6- باضتِ الدَّجاجةُ.
البحث:
تأَمَّل الكلمات الأولى في الأمثلة السابقة تجدها أَفعالاً؛ لأَن كلاًّ منها يدل على حصول عمل في زمن خاص، وإذا تدبرت هذا الزمن في كل منها وَجَدْتَه زمناً ماضياً،
فكلمة "جَرَى" في المثال الأَوَّل تدُلُّ على الجَرْي في الزمن الذي مضى قبْلَ التكلُّم؛
وكلمةُ "وَقفَ" في الْمثال الثَّاني تدلُّ على الْوقوفِ في الزمن الذي مَضى قبْلَ التَّكلم أَيْضاً، وهَلُمَّ جَرّاً، ولذلِك تُسمَّى كل كلمة من الكلماتِ "فعْلاً ماضياً"
وكذلكَ جميعُ الْكلماتِ التي من هذا النوع.
القواعد:
1- الْفِعْلُ الْماضي:هُوَ كلُّ فعْلٍ يدُلُّ على حصول عمل في الزمن الماضي.
.........2- الْفعْلُ الْمُضارعُ:
الأمثلة:
1- أَغِسلُ يَدَيَّ.
2- أَلْبَسُ ثِيابي.
3- نَلعَبُ بالْكُرَةِ.
4- نَمْشي في الحُقُول.
البحث:
الكلمات الأولى في الأمثلة السابقة كلها أفعال؛ لأن كل منها يدل على عمل في زمن خاص. وإذا تدبرت هذا الزَّمَنَ الخَاصَّ في كل منها وجَدْتَه إِمَّا حاضراً وإِمَّا مُسْتَقبَلاً
فالفعل "أَغسِلُ" يَدُلّ عَلَى حصول الْغَسْل في الزمن الحاضر أو المستقبل،
والفعلُ "أَلبَسُ" يدل على حصول اللُّبْس في الزَّمن الحاضر أو المستقبل، ويُسَمَّى كلُّ فعلٍ من هذا النوع "فعلا مضارعا".
إذا نظرت إلى الحرف الأَوَّل في كل فعل من هذِهِ الأَفعال وَأَشباهِها وَجَدْتَهُ همزةً أَوْ نوناً أَو ياءً أَو تاءً،وتُسَمَّى هذه الأَحرفُ الأربعة "أحرف المضارعة".
القواعد:
5- الفْعِلُ الْمُضارِعُ هوَ كلُّ فعْلٍ يدُلُّ على حصول عمل في الزمن الحاضر أَو المُسْتَقبَلِ وَلا بد أن يكون مَبْدُوءاً بحرفٍ منْ أَحرف المُضَارَعةِ وهي الْهمزَةُ والنُّونُ والْياءُ وَالتَّاءُ.
...........3- فعلُ الأَمرِ:
الأمثلة:
1- العبْ بالْكُرةِ.
2- أطعمْ قطَّكَ.
3- نظفْ ثِيابكَ.
4- نمْ مُبَكراً.
البحث:
الكلمات الأولى في الأَمْثِلَةِ الْمُتَقَدِّمَةِ أَفعال؛ لأن كلا منها يدل على حصول عمل في زمن خاصٍّ.
وإِذا تَدَبَّرْنَا هذهِ الأَفْعال، وَجَدْنَا المتكلم في كل منها، يَطْلبُ من المخاطبِ ويأْمرهُ أَنْ يأتي عَملاً في الزَّمَنِ المستَقْبَل،
ومن أَجْل ذلك يُسَمَّى كلُّ فعل من هذه الأَفعال "فِعلَ أَمْر"
فالفعلُ "الْعَبْ" في المثال الأَوَّل يُطلب به من المخاطب إِتيَانُ اللعبِ في الزمن المستقبل، وهو لذلك فعل أمر،
والْفِعل "أَطْعِمْ" في المثال الثاني يُطْلَبُ به من المخاطب حصولُ الإِطْعَامِ في الزمن المستقبل، وهو لذلك فعل أمر أَيْضاً، وهكذا يُقال في بقية الأفعال السابقة.
القواعد:
6- فِعلُ الأَمْر هُوَ كلُّ فِعلٍ يُطلَبُ بهِ حُصُول شَيءٍ في الزمن المستقبل.
تمرين 1:
1- ضع قبل كل اسم من الأسماء الآتية أو بَعْدَهُ فِعْلاً ماضياً بلائمه:
الْغُصْنُ، الزُّجَاجُ، الْقَلمُ، الشمْسُ .
2- ضع قبل كل اسم من الأسماء الآتية أو بعده فِعْلاً مضارعاً يُلائمه:
الرِّيحُ، الْغُبارُ، الهْلالُ، الإنَاءُ ،
تمرين 2:
أ- ضْعْ فِعْلاً مُضارعاً في المكان الخالي مما يأتي:
1- الْفأْرةُ ... مِنَ الْقِطِّ.
2- الكلبُ ... وراءَ صاحبِهِ.
3- الدَّجاجَةُ ... كلَّ يَوْم بَيْضة.
4- الأمّ ... أَولادها.
ب- ضعْ فِعْلاً ماضياً في المكانِ الخالي مما يأتي:
1- الْوَلد ... الجلوسَ.
2- الرَّجُلُ ... في النهرِ.
3- الخادمُ ... الحُجْرَة.
4- عَليٌّ ... إِلى فرنسا.
تمرين 3:
أ- اكتب الجمل الآتية بعد تغيير كلِّ فعلٍ ماضٍ فيها بفعلٍ مضارعٍ:
1- سارَ القِطَارُ.
2- طارَ الصَّقْرُ.
3- سافَر وَالدِي.
4- مَرِضَ الْغُلامُ.
ب- اكْتُبِ الجُمَلَ الآتية بعد تغيير كل فعل مضارع بفعلٍ ماضٍ:
1- يُغَرِّدُ الْعُصْفُورُ.
2- يبيعُ التَّاجِرُ الْبنَّ.
3- يَغْسِلُ الولدُ يَدَيْهِ.
4- يُثْمِرُ البستانُ.
ج- حَوِّل الْمُضَارعَ في الجمل الآتية إلى فعل أمرٍ، واضْبِط الأمر بِالشَّكل:
1- أَحْترِمُ الْمُعَلِّمَ.
2- أَحْفَظ الدَّرْسَ.
3- أُنَظِّفُ الحِذَاءَ.
4- أَقرأَ في الكتابِ.
تمرين 4:
1- ضع كل فعل من الأفعال الآتية في جملة مفيدة مركبة من ثلاثِ كلماتٍ فأَكثرَ:
خرجَ، يلبسُ، تستخرجُ، تغسلُ، استراحَ.