الثلاثاء، 27 ديسمبر 2016

الحروف مع التنوين

 


اسم الحرف
كلمات على الحرف

كتابة الحرف آخر الكلمة
تنوين الفتحة
تنوين الضمة
تنوين الكسرة
1
الهمزة المتطرفة
خَطَأ
أ  -  ـأ
أً
أٌ
أٍ
امْرُؤ
ؤ  -  ــؤ
أً  -  ــأً
ؤٌ - ــؤٌ
ئٍ - ــئٍ
قَارِئ
ئ  -  ــئ
ئًا  -  ــئًا
ئٌ - ــئٌ
ئٍ - ــئٍ
الهمزة المتطرفة المنفردة
سَمَاء


ء
ءً
ءٌ
ءٍ
وُضُوء
ءًا
دِفْء
دِفْــئًا
جُزْء
ءًا

الألف
شَذَا- عَصَــا– هُدَى- فَتَــى
ا -  ـــا –  ى -  ــى
ـ ًا  - ـًــا –  ىً - ــىً


2
الباء
بَاب
ـــب  - ب
بًا
بٌ
بٍ
3
التاء
بِنْت
ـــــت – ت
تًا
تٌ
تٍ

التاء المربوطة
مَدْرَسَة
ــة - ة
ـةً - ةً
ـةٌ - ةٌ
ـةٍ - ةٍ
4
الثاء
أَثَاث
ـــث – ث
ثًا
ثٌ
ثٍ
5
الجيم
عِلاَج
ــــج – ج
جًا
جٌ
جٍ
6
الحاء
فَلَاح
ـــح – ح
حًا
حٌ
حٍ
7
الخاء
شَيْخ
ــــخ – خ
خًا
خٌ
خٍ
8
الدال
خَالِد
ــــد
دًا
دٌ
دٍ
9
الذال
لَذِيذ
ـــــذ
ذًا
ذٌ
ذٍ
10
الراء
مُرّ
ـــــر
رًا
رٌ
رٍ
11
الزاي
فَرْز
ـــــز
زًا
زٌ
زٍ
12
السين
شَمْس
ـــــس – س
سًا
سٌ
سٍ
13
الشين
عَيْش
ــــش – ش
شًا
شٌ
شٍ
14
الصاد
حِرْص
ــــص – ص
صًا
صٌ
صٍ
15
الضاد
بَيْض
ـــــض – ض
ضًا
ضٌ
ضٍ
16
الطاء
خَطّ
ــــط – ط
طًا
طٌ
طٍ
17
الظاء
حَظّ
ــــظ – ظ
ظًا
ظٌ
ظٍ
18
العين
سَمْع
ــــع – ع
عًا
عٌ
عٍ
19
الغين
صَمْغ
ــــغ – غ
غًا
غٌ
غٍ
20
الفاء
حَرْف
ــــف – ف
فًا
فٌ
فٍ
21
القاف
خُلُق
ــــــق – ق
قًا
قٌ
قٍ
22
الكاف
مَلَك
ــــك – ك
كًا
كٌ
كٍ
23
اللام
جَمَل
ــــــل – ل
لًا
لٌ
لٍ
24
الميم
عَلَم
ــــم – م
مًا
مٌ
مٍ
25
النون
سِنّ
ـــن – ن
نًا
نٌ
نٍ
26
الهاء
وَجِيه
ـــه – 5
هًا
هٌـ
هٍـ
27
الواو
جَرْو
ـــــــو – و
وًا
وٌ
وٍ
28
الياء
عُدَي
ـــــي - ي
يـًّــــا
يٌّ
يٍّ
وحدة القرائية
المنسق أ / كارم دياب عبد الجليل

السبت، 24 ديسمبر 2016

سلسلة من مختصر دروس النحو ..... الدرس الثامن

بسم الله الرحمن الرحيم

الدرس الثامن
(( الجملة الاسمية )):
الأمثلة:
1- الدار واسعة.
2- الجو معتدل.
3- الغبار ثائر.
4- الشارع مزدحم.
البحْثُ:
الأمثلة السابقة كلها جمل مفيدة، وكل واحدة منها مركبة من اسمين، أولهما مبتدأ، والثاني خبر،
ولأن كل جملة من هذه الجمل مبدوءة باسم، تسمى جملة اسمية.
القواعد:
12- كل جملة تتركب من مبتدأ وخبر تسمى جملة اسمية.


كل جملة تبدأ باسم تسمى جملة اسمية 
و قديبدأ الكلام المفيد بشبه جملة ( جار ومجرور / ظرف ومضاف إليه ) تكون الكلمة النكرة بعده – مبتدأ مؤخر ( فِى الفصلِ تلميذٌ ، عندى كتابٌ مفيدٌ ، فوقَ الشجرةِ عصفورٌ ) .
تمرين 1:
أ- كوِّنْ جُمَلاً اسْمِيَّةً بوضع أخْبارٍ لِلمُبْتَدَآتِ الآتيةِ:
النخلةُ، الْمدرسةُ، الثوبُ، الْحِذَاءُ
ب- كَوِّن جُملاً اسمِيَّةً بوَضْع مبتدآت للأخبار الآتية:
حُلوٌ، مُرٌّ، مُسْتَدِيرةٌ، طَوِيلٌ
تمرين 2:
كوِّن من الكلمات الآتية جملا اسميةً تَتأَلف كلٌّ منها من مبتدإٍ وخَبر:
الثوبُ، الْمَيْدَانُ، مُغلَقٌ، مُشْتَعلَةٌ
مُمَزَّقٌ، ذَابلَةٌ، الزَّهرةُ، النَّارُ
مُحْلوجٌ، البابُ، القطنُ، فسيح
تمرين 3:
مَيِّز الْجُملَ الفعليةَ من الجُملِ الاسميةِ، وعَيِّن المبتدأَ والخبرَ والفعلَ والفاعِلَ فيما يَأْتي:
1- الماءُ رائقٌ.
2- يَسْقُطُ الْجدَارُ.
3- الْبَرْدُ قارس.
4- يُسْرجُ الخادمُ الْحِصان.
تمرين 5:
حول الجمل الاسميةَ إِلى جُمل فعليةٍ:
1- الولدُ نائمٌ.
2- البحرُ هائجٌ.
3- الشمسُ مُشْرقةٌ.
4- الكتابُ نافعٌ.
تمرين 6:
حول الجمل الفعلية الآتية إلى جُملٍ اسميةٍ:
1- ضَاعَ الْمِفْتَاحُ.
2- أَسرعَ القطارُ.
3- زاد النِّيلُ.
4- يُثمر الْبستانُ.

الثلاثاء، 20 ديسمبر 2016

سلسلة من مختصر دروس النحو ..... الدرس السابع

بسم الله الرحمن الرحيم

الدرس السابع 

(( الجملة الفعلية )):
الأمثلة:
1- لمع البرق.
2- عوى الذئب.
3- يسقط الثلج.
4- يشتد البرد.
البحث:
نعرف مما تقدم أن كل مثال من الأمثلة السابقة يسمى جملة مفيدة: 
لأنه تركيب يفيد السامع فائدة تامة، وإذا تأملنا هذه الجمل وجدنا كل واحدة منها مركبة من فِعْلٍ وفاعلٍ، ولأن كل جملة من هذه الجمل مبدوءة بفعل، تسمى جملة فعلية.
القواعد:
11- كل جملة تتركب من فِعْلٍ وفاعلٍ وتسمى جملة فعلية.
تمرين 1:
كون جملا فعلية بِوَضْعِ فاعِل للأَفْعالِ الآتيةِ:
مَال، غَرَّدَ، اِنْكَسَرَ، أَثمَرَ
تمرين 2:
كوِّن جملاً فعلية يجيء فيها كل اسم من الأسماء الآتية فاعلا لفعل ماضي:
الهلالُ، النجومُ، المِصْباحُ، الظلامُ
تمرين 3:
كوِّن جملاً فعلية يجيء فيها كل اسم من الأسماء الآتية فاعلا لفعلٍ مضارعٍ:
العُصْفُورُ، الْحَرُّ، المطرُ، الْوَرْدَةُ
تمرين 4:
كوِّن جملاً فعلية يجيء فيها كل اسم من الأسماء الآتية مفعولا بهِ:
الغَنَم، المريض، الْخَشَب، القمح

الأحد، 18 ديسمبر 2016

سلسلة من مختصر دروس النحو ..... الدرس السادس

بسم الله الرحمن الرحيم

الدرس السادس

(( المبتدأ والخبر )):
الأمثلة:
1- التفاحةُ حلوةٌ.
2- الصورةُ جميلةٌ.
3- الجريُ مفيدٌ.
البحْثُ:
الأمثلة السابقة كلها جمل، وكل جملة منها مركبة من اسمين، والاسم الأول في كل جملة هو الذي ابتدأنا به الجملة، فهو لذلك يسمى "مبتدأ" وإذا وضعنا إصبعنا على الاسم الثاني في كل جملة فأخفيناه عن نظرنا وقرأنا هكذا: التفاحة. الصورة. الجري. فإننا نتحير، ونسأل أنفسنا ما شأن التفاحة؟ وما شأن الصورة؟ وما شأن الجري؟ 
ولكنا إذا رفعنا إصبعنا وقرأنا هكذا: التفاحة حلوة. الصورة جميلة. الجري مفيد. استفدنا فائدة تامة، والذي أفادنا هو الاسم الثاني في كل جملة، وهو الذي أخبرنا بحلاوة التفاحة، وجمال الصورة، وإفادة الجري، ولذلك يسمى الاسم الثاني "خبرا".
وإذا تأملنا آخر كل اسم من الاسمين في كل جملة من الجمل السابقة وجدناه مرفوعا.

القواعد:
9- المبتدأ اسم مرفوع في أول الجملة.
10- الخبر اسم مرفوع يكون مع المبتدأ جملة مفيدة

تمرين 1:
اسْتَخْرجْ كلَّ مُبتدإٍ، وكلَّ خَبرٍ من الجُمل الآتيةِ:
1- الدَّوَاةُ مَمْلوءَةٌ.
2- الْمِزَاحُ مُضِرٌّ.
3- المعلِّمُ حاضرٌ.
4- الهواءُ مُتَجَدِّدٌ.
تمرين 2:
اجعل كل اسم من الأسماء الآتية مبتدأ، وأخبر عنهُ بخبرٍ يُناسِبُهُ:
الثَّوْبُ، الدَّرَاجَةُ، السَّريرُ، الكِتابُ.
تمرين 3:
اجعل كل اسم من الأسماء الآتية خبر لمبتدأ يناسبُه:
طالِعٌ، صغيرٌ، ناعِمٌ، مذبوحةٌ

تمرين 4:
كون أربع جملٍ منَ الأَسماءِ الآتيةِ بحيْثُ تَضَعُ كلَّ مُبتدإٍ مع الْخَبرِ المناسبِ لَهُ:
الحَديدُ، الْمِصْباحُ، المطرُ، الحِصانُ
غَزيرٌ، معدِنٌ، صاهل، منير
تمرين 5:
اجعل كل فاعلٍ في الْجُملِ الآتية مبتدأ، وأخبر عنه باسمٍ يُؤَدِّي معنَى الفعلِ الذي في جُمْلَتهِ:
1- يَفْتَرِسُ النَّمرُ.
2- يَحْضُرُ الْمُسَافِرُ.
3- يَسْبَح السَّمكُ.
4- تَنْضَجُ الفاكِهَةُ.
تمرين 6أعرب الجملتين الآتيَتَيْنِ:
1- السَّيَّارَةُ سريعَةٌ.
2- القِطُّ ألوفٌ.