الاثنين، 27 يونيو 2022

النكرة والمعرفة وأنواع المعارف

 

النكرة والمعرفة وأنواع المعارف

النكرة والمعرفة وأنواع المعارف، من إحدى القواعد النحوية في اللغة العربية الهامة النكرة والمعرفة من المتضادات، وهي تفيد العموم وهى لا تحتاج إلى قرينة لتدل على معناها، أما المعرفة ففي بعض الأحيان تفيد التخصيص وفي بعض الأحيان تأتي للعموم.

تنقسم الأسماء إلى نكرة ومعرفة.

النكرة

النكرة تعني الاسم الذي لا يدل على شئ بعينه مثل كتاب، مصباح، فكلمة “كتاب” لا نعرف من هذه الكلمة أي شيء يدل عليها مثل صاحب الكتاب، لون الكتاب ولا حتى مضمون الكتاب النكرة لفظة عامة، لا تطلق على شيء محدد.

وهناك علامات يمكن أن نعرف النكرة من خلالها مثل عدم احتواء الاسم النكرة على ال التعريف مثل كراسة وقلم ورجل، والاسم النكرة أيضًا لا يضاف إليه ضمير ولكن قد يحتوي على تنوين مثل قلمٌ، علمٌ، أخٌ. ومن أمثلة الاسم النكرة ما يلي:

شرب ولد اللبن.          رأيت عصفورًا جميلاً.                أهديت أمي هدية.

 فهنا كلمة ولد، وعصفورًا، وهدية كلها نكرات ولكن لاحظ أن كلمة أمي ليست نكرة لأنها معرفة بالإضافة إلى ياء المتكلم.

المعرفة

تعني اسم يدل على شئ معين مثل خالد، الكتاب، وتنقسم المعرفة إلى عدة أقسام.

وهذه الأقسام هي:

 العلم،               الضمائر،             أسماء الإشارة،             الأسماء الموصولة،         الاسم المعرف بال،             الأسماء المضافة إلى علم أو معرفة أم مضافة إلى الضمائر.

العلم

العلم هو اسم وقد يكون اسم شخص أو اسم حيوان أو جماد، وكذلك العلم يشمل الكنية واللقب. ومن أمثلة الأعلام محمد، عابد، خالد، والكنية مثل أم محمد، أبو بكر فالكنية يكون معها أم أو أب والاسم، واللقب مثل الهاشمي المصري، باللقب يعني نسبته إلى قبيلته، أو بلدته، أو وصف مثل الفاروق، وبالتالي باللقب قد يكون به مدح أو ذم. ملاحظة في حالة كانت العبارة تحتوي على الاسم واللقب والكنية يمكن بدء الجملة بأي شئ دون التقيد بشيء معين. مثل المسيح عيسى ابن مريم فهنا يجوز أن نبدء بأي واحد فنقول عيسى ابن مريم المسيح، أو في حال قولنا أبو عثمان عمرو بن بحر الجاحظ، يمكن أن نقول مثلاً غفر الله للجاحظ أبي عثمان عمرو بن بحر. الاسم العلم أيضًا يشمل الدول والمدن مثل تركيا، باريس العراق سوريا،مع ملاحظة أنه توجد بعض الدول التي تحتوي على الألف واللام في بنية الكلمة ولا علاقة لها بالكلمة سواء نكرة أو معرفة فلا يمكن إزالتها من الكلمة مثل العراق، الأردن الصين.

 الضمائر

 الضمائر تأتي معرفة على الدوام وتنقسم الضمائر إلى عدة أقسام ومن أقسام الضمائر التالي:

هو أبي، هي أمي، هما أخواي، هن عماتي، هم أعمامي.

 ضمائر المخاطب :

ومن أمثلة ضمائر المخاطب

( أنت للمفرد المذكر، أنتِ للمفرد المؤنث، أنتما للمثنى سواء مذكر أم مؤنث، أنتن للجمع المؤنث، أنتم للجمع المذكر).

مثل أنتَ فتى مجتهد، أنتِ فتاة نشيطة، أنتما مجتهدتان أو أنتما مجتهدان، أنتن فتيات عظيمات، أنتم أطفال مهذبون.

ونلاحظ أن الضمائر السابقة جميعها سواء ضمائر الغائب أم ضمائر المتكلم أم ضمائر المخاطب ضمائر منفصلة وهى كلها معرفة.

وهناك ضمائر متصلة  مثل الهاء والكاف تأتي متصلة بالاسم وهذه الضمائر بحد ذاتها معرفة وعند اتصالها بالاسم فإنها تجعله معرف بالضمير حتى ولوكان هذه الاسم نكرة و لنفهم ذلك إليك الأمثلة التالية:

 كتابه جميل، كتابك شيق.

الأسماء الموصولة

كل الأسماء الموصولة من المعارف، والاسم الموصول هو اسم يدل على شئ بعينه في الجملة ولا يكتمل معنى الجملة إلا به ويأتي الاسم الموصول في جملة تعرف بصلة الموصول.

الذي للمفرد المذكر.        اللذان للمثنى المذكر.       الذين لجمع المذكر.

التي للمفرد المؤنث.       اللتان للمثنى المؤنث.      اللاتي أو اللائي لجمع المؤنث.

ومن الأسماء الموصولة أيضًا من، و ما، ف “من لاسم الموصول  العاقل سواء جمع أو مفرد مؤنث أم مذكر، أما مافلاسم الموصول الغير العاقل وتأتي أيضًا مع المؤنث والمذكر والمفرد والجمع.

ومن الأمثلة الخاصة بالأسماء الموصولة الجمل التالية:

حضر المدرب الذي أتدرب معه.                    قدم اللذان تفوقا في المسابقة.

فاز الذين عملوا بجد.                                رأيت التي تسقي الزهور.

حضرت الفتيات اللاتي فزن بالجائزة.             هؤلاء من تفوقوا بالامتحان.

فازا من تدربا جيدًا ولعبا بتفان.                    احضر ما تحتاج له فقط في رحلتنا.

وبالتالي أن الأسماء الموصولة دائمًا تأتي مبنية ما عدا اللذان واللتان يعربان إعراب المثنى دائمًا فيرفعان بالألف وينصبان بالياء ويجران بالياء.

والاسم الموصول يأتي في جملة تسمى صلة الموصول ولابد أن يكون بهذه الجملة ضمير يعود على الاسم الموصول مثل ” يعجبني ما تكتبه” وجملة الموصول إما أن تكون اسمية أو تكون فعلية أو شبه جملة سواء ظرف أو جار ومجرور.

أسماء الإشارة

أسماء الإشارة من المعارف، وتستخدم للإشارة ومن أمثلة أسماء الإشارة:

هذا للمفرد المذكر،           هذه لمفرد المؤنث،           هذان للمثنى المذكر،                   هاتان لمثنى المؤنث،        هؤلاء للجمع المذكر أو للجمع المؤنث.

من أسماء الإشارة أيضًا ذلك و تلك، الإشارة للمكان يمكن استخدام هنا و ثم. وأسماء الإشارة دائمًا تأتي مبنية باستثناء هذان و هاتان فهما معربتان تعربان إعراب المثنى في الرفع والنصب والجر، واسم الإشارة هنا مبني على السكون دائمًا.

أمثلة على اسم الإشارة:

هذا صانع متقن لعمله.           هذه فتاة جميلة.                ذلك الكتاب له فوائد عديدة.

تلك الشجرة مثمرة.              هذان التاجران صادقان.      هؤلاء الناس يساعدون بعضهم.

هؤلاء الفتيات يدرسن بجد.    أولئك السعداء يسقون الورود.    هنا تقع القاهرة.

هناك تسطع الشمس على الجداول فيزدان المكان.

 

الاسم المضاف للمعرفة

الاسم النكرة يمكن تعريفه من خلال إضافته إلى كلمة تدل عليه ليصبح معرف فعلى سبيل المثال لو قلنا، استعرت قلمًا فهنا كلمة قلم لا تدل على أي مضمون.

لكن إذا قلنا استعرت قلم محمد، يصبح هنا قلم معرف بأنه ملك محمد وأنا استعرته منه فيكون التعريف هنا بالإضافة إلى معرفة أو علم.

وكذلك إذا قلنا جوال يصبح نكرة لا يدل على أي شئ واضح لكن إذا قلنا جوالي يتحول جوال من مجردة نكرة إلى معرفة تدل على أن الجوال خاص بي وهنا تمت الإضافة إلى ضمير. ولاحظ في الأمثلة السابقة  لا يمكن دخول ألف ولام عليها كما لا يمكن دخول التنوين فمن الصعب أن نقول الجوالي أو أن نقول القلم محمد كذلك من الخطأ أن نقول قلمٌ محمد لكن الصحيح أن نقول قلمُ محمد.

المعرف بأل

تدخل أل على الأسماء دائمًا لتفيد تعريفها مثل إنسان أو قلم فيصبحوا الإنسان أو القلم وبالتالي أفادت تعريفهم حيث دلت على جنسهم  لذلك سميت أل هنا جنسية، كما يمكن لأل أن تأتي كهدية مثل بدأت العطلة.

يمكن لأل أن تأتي للزيادة وليس لها فائدة في التعريف كما في الحسن والحسين، فإذا نظرنا إلى حسن أو حسين نجد كل منهما علم معرف بذاته لا يحتاج للتعريف فتكون أل هنا مجرد زيادة.

 

الأربعاء، 30 مارس 2022

اليوم التدريبي الثاني بناء المفردات الاختبارية

 

اليوم التدريبي الثاني

بناء المفردات الاختبارية

الجلسة الاولي

نشاط 1                                  10ق

تعلمت أمس

اذكر ثلاثة معلومات تعلمتها من الورش السابقة

نشاط 2                                   10ق

توقعات اليوم التدريبي

ماذا تتوقع عن اليوم الثاني بناء المفردات الاختبارية

أهداف اليوم التدريبي:
  مع نهاية اليوم التدريبي يكون المشارك قادرًا على أن:

1.  يتعرف على أنواع المفردات الاختبارية

2.  يستنتج قواعد بناء المفردات

3.   يعدد محكات الحكم على صياغة المفردات الاختبارية

4.  تطبيق القواعد الصحيحة لبناء المفردات الاختبارية

النشاط رقم ( 3 )              10ق

جلسة عصف ذهني عن أنواع المفردات الاختبارية التي تستخدم في صياغة الاختبارات

تصنف الأسئلة التي تقيس الجانب المعرفي  إلى :

1. أسئلة إنتاج الاستجابة  ( المقال القصير )  وتنقسم الي :

        أسئلة الإكمال .                   

          معرفة المصطلحات                         

         الصور والرسوم.

2. أسئلة اختيار الاستجابة ( الموضوعية ) وتنقسم الي :

        الاختيار من متعدد.

        الصواب والخطأ.

        المزاوجة.

        إعادة الترتيب.

النشاط رقم ( 4 )                                30ق

        بالتعاون مع أفراد مجموعتك قم بصياغة مجموعة من:

         أسئلة المقال القصير المتنوعة في مجال تخصصك

        أسئلة موضوعية متنوعة في مجال تخصصك

نشاط 5                                   30ق

        عرض المجموعات

قواعد بناء أسئلة المقال القصير :

1.  يجب أن تكون المفردات واضحة ومحددة

2.  يجب أن يتجنب السؤال كلمات مثل "من وماذا، ومتى، واذكر وحدد" وغير ذلك من الكلمات التي ترتبط بتذكر الحقائق والمعلومات.

3.  ويمكن استخدام عبارات أخرى من شأنها أن تقيس المستويات العليا من الأهداف مثل " لماذا، واشرح، وقارن، واربط، وفسر أسباب، وحلل وانقد"

4.  وبالطبع فإن العبارة التي يستخدمها واضع السؤال تتوقف على مخرجات التعلم التي يريد قياسها.

5.  أن تقيس المفردة الاختبارية قدرة المتعلم على الإبداع والابتكار ،

6.  مراعاة شمول المفردات الاختبارية لجوانب المحتوى ، وتناولها للجوانب المهمة .

7.   

قواعد بناء الأسئلة الموضوعية

1. قواعد بناء أسئلة الإكمال

        يجب أن تصاغ العبارة الناقصة فى شكل مختصر

        يجب ألا تحتوى العبارة على عدد كبير من الفراغات

        عدم وجود دلالات تشير إلى الإجابة الصحيحة كاستخدام صيغ التأنيث والتذكير والإفراد والجمع ، أو تباين طول مسافة الفراغ من مفردة اختبارية إلى أخرى .

        يفضل أن تحتوي المفردة الاختبارية على كلمة واحدة ناقصة وأن تكون في نهايتها ، أو كلمتين ناقصتين فقط حتى يتمكن المتعلمون من الفهم ، والإجابة .

        يجب أن تتعلق التكملة بفكرة معينة ،أو مفهوم معين تمت دراسته ، وليس مجرد تكملة لغوية أو تكملة حسب المعنى العام

2. قواعد بناء أسئلة الصواب والخطأ

        يجب أن تتضمن العبارة أو السؤال فكرة واحدة فقط،.

         يجب أن تصاغ العبارة بإحكام بحيث تكون صحيحة تماما أو خاطئة تماما ولا تحتمل أى جدل حول صوابها أو خطئها.

         يجب توخى الحذر عند استخدام الكلمات التى تقترن بالتعميمات مثل دائماً، وأبدا، وجميع، ولا يمكن

         تجنب العبارات التى تحتوى على النفى بقدر الإمكان، وأن يوضع خط تحت علامة النفى حتى ينتبه المتعلم إليها،

        يجب تجنب العبارات التى تحتوى على نفى النفى.

        يجب أن تكون العبارات قصيرة مع استخدام لغة ذات تركيب بسيط،

        يجب أن تكون العبارات الخطأ والعبارات الصائبة متساوية فى الطول تقريباً.

 

 

 

3. قواعد بناء أسئلة الاختيار من متعدد

        يجب أن يحتوى السؤال علي مشكلة محددة تمامًا بحيث يفهم المتعلم المقصود من المشكلة دون حاجة إلى الاستعانة بالبدائل لتوضيحها.

        يجب أن تصاغ المشكلة بدقة

        يجب تجنب صيغة النفي.

        يجب أن يكون كل بديل مناسبًا لغويًا لأصل السؤال فإذا كانت الكلمة الأولى من البديل الصحيح فاعلاً يجب أن تبدأ كل البدائل الأخرى بفاعل وهكذا.

        يجب ألا تكون الإجابة الصحيحة أطول بشكل مستمر من البدائل الخطأ

        يجب تجنب الارتباطات بين أصل السؤال والإجابة الصحيحة.

        يجب عدم استخدام "جميع الإجابات السابقة صحيحة"

الجلسة الثانية

النشاط رقم ( 6 )                                       15ق

        بالتعاون مع أفراد مجموعتك قم باستنتاج محكات الحكم على الأسئلة  المقالية والموضوعية في مجال تخصصك

نشاط 7                                                          20ق

        عرض المجموعات

محكات الحكم على أسئلة المقال القصير

        يصاغ السؤال بطريقة واضحة المطلوب لا غموض فيها.

         يقدم السؤال بطريقة جيدة إطار إجابة الطالب بدقة وموضوعية ووضوح.

        يتناسب الوقت المخصص لسؤال المقال بما يتلائم وطبيعة المتعلمين.

        تغطى الأسئلة موضوعات المقرر الدراسى.

        يوجد طريقة جيدة لتقدير الدرجة تقلل من ذاتية المصحح (موضوعية التصحيح لأسئلة المقال).

        يتضمن السؤال طريقة تقدير سهلة وواضحة للمصحح.

        يتسم بالتنوع فى طريقة عرض الأسئلة بأشكال متنوعة ( رسوم- اختر الاجابة ثم فسر اجابتك).

         يقيس السؤال موضوعا واحدا فقط محدد.

        تعليمات السؤال واضحة خالية من الازدواجية مثل (صف واذكر واشرح.....).

        تبدأ صياغة السؤال بطلب محدد واضح مثل ( وازن – وضح – بين – ميز )

محكات الحكم على أسئلة المقال القصير

        يتيح السؤال قدرا كبيرا من الحرية للمتعلم لإبداء آرائه، وما يجول في تفكيره ووجدانه.

        يعرض السؤال المشكلة بشكل يمكن المتعلم من تنظيم المعلومات المرتبطة بالمشكلة والربط بينها لإخراج موضوع متكامل.

        يحقق السؤال التركيز على العمليات العقلية المختلفة ، بما تتطلبه من عمل استنتاجات ومقارنات وتحليلات وإصدار أحكام.

        يشجع السؤال عادات دراسية جيدة تمكن الطالب من الإلمام بالحقائق الهامة، وإدراك العلاقات بينها.

        يقيس السؤال قدرة المتعلم على الإبداع.

        يبرز السؤال قدرة المتعلم على تلخيص ما قرأه وتحليله، واستعداده لدمج المعارف العلمية تكامليًا ووظيفيًا وفكريًا وعمليًا.

محكات الحكم على الأسئلة الموضوعية

        ترتبط المفردة بناتج التعلم التى وضعت لقياسه.

        يصاغ السؤال بلغة سهلة ومفهومه لا زيادة فيها ولا غموض.

         يعبر السؤال عن مشكلة واضحة ومحددة يفهمها المتعلم بسهولة.

        تتفق البدائل والأصول العلمية لكتابة بدائل السؤال.

        تصاغ البدائل بشكل يبدو جذابا ومعقولا ظاهريًا للطلاب غير المتقنين لهدف السؤال .

        تجنب وجود عبارات نفى فى السؤال تحدث إرباكًا غير مرغوب للمتعلم.

        تجنب استخدام عبارات المفردة نصًا من الكتاب الدراسى بما يشجع على الحفظ .

        تجنب احتواء  جذع السؤال على مؤشرات للإجابة أو التحيز لأحد البدائل.

        تجنب احتواء على كلمات زائدة يمكن الاستغناء عنها ولا يتغير المعنى.

         يتحقق التكافؤ فى البدائل من حيث عدد الكلمات المستخدمة والصياغة اللغوية (التأنيث، التذكير، المفرد، المثنى).

النشاط رقم ( 8 )                                                        30ق

بالتعاون مع أفراد مجموعتك انقد المفردات الاختبارية في الاختبار الذى أمامك وفقاً للقواعد الصحيحة لبناء المفردات الاختبارية

نشاط 9                                                                             20ق

        عرض المجموعات

تقييم  اليوم                                                                    

        أعجبني

        لم يعجبني             اقترح

        تعلمت