الثلاثاء، 19 يناير 2016

يحيى المشد


 الدكتور يحيى أمين المشد عالم مصري
 من مواليد عام 1932م
 قضى حياته في الإسكندرية
 وتخرج في كلية الهندسة قسم كهرباء
 جامعة الإسكندرية عام 1952م
 بُعث إلى الاتحاد السوفييتي لدراسة هندسة
 المفاعلات النووية عام 1956
 ثم أسند إليه القيام ببعض الأبحاث
 في قسم المفاعلات النووية
 بهيئة الطاقة النووية في مصر
 وسافر إلى النرويج عامي 1963 و 1964م
 لعمل بعض الدراسات
 ثم أنضم بعد ذلك للعمل كأستاذ مساعد
 ثم كأستاذ بكلية الهندسة بجامعة الإسكندرية
 وأشرف الدكتور المشد في فترة تدريسه بالكلية
 على أكثر من 30 رسالة دكتوراه
 ونُشر باسمه خمسون بحثاً علميًّا
 تركزت معظمها على تصميم المفاعلات النووية
 ومجال التحكم في المعاملات النووية
 في مطلع 1975 كان صدام حسين
 نائب الرئيس العراقي وقتها
 يملك طموحات كبيرة لأمتلاك كافة أسباب القوة
 فوقّع في 18 نوفمبر عام 1975م
 أتفاقاً مع فرنسا للتعاون النووي
 من هنا جاء عقد العمل
 للدكتور يحيى المشد العالم المصري
 والذي يعد من القلائل البارزين
 في مجال المشروعات النووية وقتها
 ووافق المشد على العرض العراقي
 لتوافر الإمكانيات والأجهزة العلمية
 والإنفاق السخي على
 مشروعات البرنامج النووي العراقي
 وفي الثالث عشر من يونيو عام 1980م
 وفي حجرة رقم 941 بفندق الميريديان بباريس
 عُثر على الدكتور يحيى المشد
 جثة هامدة مهشمة الرأس
 وقُيدتْ القضية ضد مجهول





نصائح



قال رجل صالح ﻹبنه
يا بني اني اريد ان انصح لك فأسمع عنى تغنم في الدنيا والآخرة ،،،،
قال الأبن يا أبتي قل تجدني لك صاغياً...
فقال الرجل الصالح…………

يا بني ﻻ عقل لمن ﻻ وفاء له ،،
وﻻ مروة لمن ﻻ صدق له ،،
وﻻ علم لمن لا رغبة له ،،
وﻻ كرم لمن لا حياء له ،،
وﻻ توبة لمن لا توفيق له ،،
وﻻ كنز أنفع من العلم ،،
وﻻ مال أربح من الحلم ،،
وﻻ حسب أرفع من الأدب ،،
وﻻ رفيق أزكى من العقل ،،
وﻻدليل أوضح من الموت ،،
وﻻ كرم أنفع من ترك المعاصي،،
وﻻ حمل أثقل من الذنوب ،،
وﻻ عبادة أفضل من التفكر،،
وﻻ شر أشر من الكذب ،،
وﻻ تكبر أكبر من الحمق ،،
وﻻ فقر أضر من الجهل ،،
وﻻ ذل أذل من الطمع ،،
وﻻ عار أقبح من البخل ،،
وﻻ غنى أغنى من القناعة،،،،

يا بني من صارع الحق إنهزم،،
ومن تعرض لهتك أعراض المسلمين هتك الله عرضه،،
ومن أعجب برايه ضل ،،
ومن تكبر على الناس ذل ،،
ومن شاور لم يندم ،،
ومن جالس العلماء وقر ،،
ومن جالس السفهاء حقر،،
ومن قل كلامه حمدت عاقبته ،،
ومن عرف بالكذب لم يصدق ،،
ومن طاوع شهوته فضحته،،
ومن لم يعرف مقادير الرجال فالحقه بالبهائم ،،

يا بني إنى ذقت الطيبات فلم أجد ألذ من العافيه ،،
وذقت المرارات فلم اجد أمر من الحاجة للناس ،،
ونقلت الحديد والصخر فلم أجد أثقل من الدين ،،،،،

يا بني إذا جاورك قوم فغض طرفك عن محارمهم،،
ومن أساء اليك فأحسن اليه،،

يا بني إزرع الجميل تحصد الجزيل ،،
واصحب الأخيار وتجنب اﻻشرار،،
لإن الأخيار إن صاحبتهم رفعوك ،،
وإن ظلمك الناس نصروك،،
وإن تكلمت سمعوك ،،
أما الأشرار إن صاحبتهم وضعوك ،،
وإن أمنتهم خدعوك،،
وإن اطلعوا على سرك فضحوك ،،
وإن استغنوا عنك تركوك،،،

يا بني انظر إلى من هو فوقك في الدين والأخلاق،،
وإلى من هو تحتك من المال،،
وعليك بالندامة على الذنب،،
واذكر الله بالعشى واﻻبكار،،

إذا رماك الناس بالطوب،،
فاجمع هذا الطوب لتسهم في تعمير بيت،،
وإذا رموك بالزهور فوزعها على الذين علّموك ......

قصة الثلاثة


قصة  الثلاثة :
******

خرجت إمرأه من منزلها فرأت ثلاثة شيوخ لهم لحى بيضاء طويلة وكانوا جالسين في فناء منزلها..
لم تعرفهم .. وقالت لا أظنني اعرفكم ولكن لابد أنكم جوعى !
أرجوكم تفضلوا بالدخول لتأكلوا.
سألوها: هل رب البيت موجود؟
فأجابت :لا، إنه بالخارج.
فردوا: إذن لا يمكننا الدخول.

وفي المساء وعندما عاد زوجها أخبرته بما حصل.
قال لها :إذهبي اليهم واطلبي منهم أن يدخلوا
فخرجت المرأة و طلبت إليهم أن يدخلوا.
فردوا: نحن لا ندخل المنزل مجتمعين.
سألتهم : ولماذا؟
فأوضح لها أحدهم قائلا: هذا اسمه (الثروة) وهو يومئ نحو أحد أصدقائه، وهذا
(
النجاح) وهو يومئ نحو الآخر وأنا (المحبة)،
وأكمل قائلا: والآن ادخلي
وتناقشي مع زوجك من منا تريدان أن يدخل منزلكم !

دخلت المرأة وأخبرت زوجها ما قيل. فغمرت السعادة زوجها وقال: ياله من شئ حسن، وطالما كان الأمر على هذا النحو فلندعوا (الثروة) !. دعيه يدخل و يملئ منزلنا بالثراء!
فخالفته زوجته قائلة: عزيزي، لم لا ندعو (النجاح)؟
كل ذلك كان على مسمع من زوجة ابنهم وهي في أحد زوايا المنزل .. فأسرعت باقتراحها قائلة: أليس من الأجدر أن ندعوا (المحبة)؟
فمنزلنا حينها سيمتلئ بالحب!
فقال الزوج: دعونا نأخذ بنصيحة زوجة ابننا!
اخرجي وادعي (المحبة) ليحل ضيفا علينا!

خرجت المرأة وسألت الشيوخ الثلاثة: أيكم (المحبة)؟ أرجو أن يتفضل بالدخول ليكون ضيفنا
نهض (المحبة) وبدأ بالمشي نحو المنزل .. فنهض الإثنان الآخران وتبعاه !. وهي مندهشة, سألت المرأة كلا من (الثروة) و(النجاح) قائلة: لقد دعوت (المحبة) فقط ، فلماذا تدخلان معه؟
فرد الشيخان: لو كنت دعوت (الثروة) أو (النجاح) لظل الإثنان الباقيان خارجاً، ولكن كونك دعوت (المحبة) فأينما يذهب نذهب معه ..

==========================================

أينما توجد المحبة، يوجد الثراء والنجاح
اذا كان الانسان محبا لله .. للخير .. للبشرية.. اذا كان ينشر المحبة اينما حل .. سترافقه محبة الله والناس والكون اجمع.. سترافقه البركة في الرزق حتى لو كان قليلا .. ذاك هو الثراء الحقيقي: رزق حلال مبارك فيه
والنجاح هو نتيجة حتمية لكل من سعى للخير



خاطرة


يوجد دياناتٌ :لقوله تعالى(لَكُمْ دِينُكُمْ وَلِيَ دِينِ(سورة الكافرون ولكن لا يصح
أن يُقال أنها سماوية لأن من السّماء لم يأتِ إلا دينٌ واحدٌ وهو دين الإسلام لقوله تعالى
}إِنَّ الدِّينَ عِندَ اللّهِ الإِسْلاَمُ { سورة آل عمران
}إِذْ قَالَ لَهُ رَبُّهُ أَسْلِمْ قَالَ أَسْلَمْتُ لِرَبِّ الْعَالَمِينَ (131) وَوَصَّى بِهَا إِبْرَاهِيمُ بَنِيهِ وَيَعْقُوبُ يَا بَنِيَّ إِنَّ اللّهَ اصْطَفَى لَكُمُ الدِّينَ فَلاَ تَمُوتُنَّ إَلاَّ وَأَنتُم مُّسْلِمُونَ {سورة البقرة
فالنصرانية واليهودية من السّماء شرائع
لكن الدّين هو الإسلام
الإسلام العام هو الذي جاء من عند الله
الشرائع مختلفة قال جل وعلا : } لِكُلٍّ جَعَلْنَا مِنكُمْ شِرْعَةً وَمِنْهَاجًا ۚ {سورة المائدة
لهذا يَبْطلُ شَرعاً قول من يقول
الديانات السماوية
فليس ثَمّ ديانات سماوية
إنّما الدين الذي من السماء واحد
والشرائع هي التي تختلف
مِنْ هذا نَخلصُ إلى بطلان قول من قال الديانات السماوية

الأحد، 17 يناير 2016

دروس فــــــي الحــــــب


 
{ دروس فــــــي الحــــــب }

جــلــس رســول الــلــه ( صــلــى الــلــه عــلــيــه وســلــم ) مـــع أصـــحـــابـــه ( رضـــي الـــلـــه عـــنـــهـــم )

وســـألـــهـــم مـــبـــتـــداً

( بـــأبـــي بـــكـــر )
مـــاذا تـــحـــب مـــن الـــدنـــيـــا ؟

فـــقـــال أحـــب مـــن الـــدنـــيـــا ثـــلاثـــاً : -

الـــجـــلـــوس بـــيـــن يـــديـــك ،،،
و الــــــنـــــــظـــــر إلــــيــــك ،،،
و إنـــفـــاق مـــالــي عـــلـــيـــك ،،،

وأنـــت يـــا ( عـــمـــر )
مـــاذا تـــحـــب مـــن الـــدنـــيـــا ؟

فـــقـــال أحـــب مـــن الـــدنـــيـــا ثـــلاثـــاً : -

أمـــراً بـــالــــمــــعـــــروف ولــــــو كــــــان ســــــراً ،،،
و نـــهـــي عـــن الـــمـــنـــكـــر ولـــو كـــان جـــهـــراً ،،،
و قــــــول الـــــــحـــــــق و لــــــــو كــــــان مــــــراً ،،،

و أنـــت يـــا ( عـــثـــمـــان )
مـــاذا تـــحـــب مـــن الـــدنـــيـــا ؟

فـــقـــال أحـــب مـــن الـــدنـــيـــا ثـــلاثـــاً : -

إطــــــعــــــام الــــــــطــــــعــــــــام ،،،
و إفــــــــشــــــــاء الــــــــســــــــلام ،،،
و الـــصــلاة بــالــيــل والــنــاس نــيــام ،،،

و أنـــت يـــا ( عـــلـــي )
مـــاذا تـــحـــب مـــن الـــدنـــيـــا ؟

فـــقـــال أحـــب مـــن الـــدنـــيـــا ثـــلاثـــاً : -

إكــــــرام الــــــــضــــــــيــــــــف ،،،
و الـــــصـــــوم بـــالـــــصــــيــــف ،،،
و ضــرب الـــعـــدو بــالـــســـيـــف ،،،

ثـــم ســـأل ( أبـــا ذر الـــغـــفـــاري )
مـــاذا تـــحـــب فـــي الـــدنـــيـــا ؟

قـــال أحـــب فـــي الـــدنـــيـــا ثـــلاثـــاً : -

الـــــجــــــوع ،،،
و الــــمـــرض ،،،
و الــــمــــوت ،،،

فــقــال لــه الــنــبــي ( صــلــى الــلــه عــلــيــه وســلــم )
و لـــمـــاذا ؟؟؟

فـــقـــال ( أبـــو ذر ) : -

أحــــــب الـــجـــوع لـــيـــرق قـــلـــبــــــي ،،،
و أحــــب الـــمـــرض لـــيـــخـــف ذنـــبـــي ،،،
و أحـــــب الـــــمـــــوت لألـــقـــى ربــــــي ،،،. فـــقـــال الـــنـــبـــي ( صــلــى الــلــه عــلــيــه وســلــم )
حـــبـــب إلـــي مـــن دنـــيـــاكـــم ثـــلاثـــاً : -

الــــــــطـــــــــيـــــــــب ،،،
و الــــــــنــســـــــــــــــاء ،،،
و جــعــلــت قــرة عــيــنــي فــي الــصــلاة ،،،

و حـــيـــنـــئـــذ نــزل ( جـــبـــريـــل عــلــيـــه الـــســـلام )
و أقـــرأهـــم الـــســـلام وقـــال : -

و أنـــا أحـــب مـــن دنـــيـــاكـــم ثـــلاثـــاً : -

تـــبـــلـــيـــغ الــــرســـالـــة ،،،
و أداء الأمـــــــــــانــــــــــــة ،،،
و حـــب الـــمـــســـاكـــيـــن ،،،

ثـــم صـــعـــد إلـــى الـــســـمـــاء ونـــزل مـــرة أخـــرى وقـــال : -

الـــلـــه عـــز و جـــل يـــقـــرؤكـــم الـــســـلام ويــقــول : -

إنـــه يـــحـــب مـــن دنـــيـــاكـــم ثـــلاثـــاً : -

لـــــــســــــــانــــــــاً ذاكـــــــــراً ،،،
و قـــــلـــــبـــــاً خـــــاشـــــعـــــاً ،،،
و جــســداً عــلــى الــبــلاءِ صــابــراً ،،،

ســـبـــحـــان الـــلـــه و بـــحـــمـــده ،،،
ســـبـــحـــان الـــلـــه الــعـــظـــيــم ،،،
ثلاث ادعيه لاتنسونهم في سجودكم ؛

اللهم إني اسألك حسن الخاتمه ،
اللهم ارزقني توبةً نصوحه قبل الموت
اللهم يا مقلب القلوب ثبت قلبي على دينك"
حتى اذا نويت نشر هذا الكلام
انوِي بها خير لعل الله يفرج لك بها كربة من كرب الدنيا والاخرة
تسعة أمور تفيدك في حياتك اليوميه: -

1/ تريد السعاده = صل الصلاة في وقتها
2/ تريد نور الوجه = عليك بقيام الليل
3/ تريد الإسترخاء = عليك بترتيل القرآن
4/ تريد الصحه = عليك بالصيام
5/ تريد الفرج = لازم الإستغفار
6/ تريد زوال الهم = لازم الدعاء
7/ تريد زوال الشده = قل لاحول ولا قوة إلا بالله
8/ تريد البركه = صلي على النبي
9/ تريد حسنات بدون تعب = لاتحتفظ بها بل أرسلها واحتسبها صدقه جاريه لك والوالديك

بتلم ليه الهدمتين


الحال والمفعول به الثاني

كيف نفرق بين الحال والمفعول به الثاني بطريقة سهلة


كيف نفرق بين الحال والمفعول به الثاني او الثالث

الكلمة التي نريد اعرابها نحدد هل هي راي ام حقيقة
ان كانت راي تعرب مفعول به
وان كانت حقيقة تعرب حال
لاحظ المثال
رايت العلم نورا
راى فعل ماض
ت تاء الفاعل
العلم مفعول به اول
كيف نحدد اعراب نورا
العلم نور              (راي)
اعراب نور مفعول به ثاني
----------------------------------------------
رايت القمر منيرا
القمر منيرا              (حقيقة)
اعراب منيرا حال
----------------------------------------------
أرى المدرس الطالب الدرس سهلا
المدرس فاعل
الطالب مفعول به اول
الدرس مفعول به ثاني
سهلا كيف يتم اعرابها
نحدد هي راي ام حقيقة
الدرس سهلا         (راي)
سهلا مفعول به ثالث