الثلاثاء، 21 مايو 2024

القلوب لها طاقة 

سيدنا النبي لما جاله وحشي يعلن إسلامه .. قال له صلي الله عليه وسلم : يا وحشي إن استطعت ألا تلقاني فافعل -مش قادر اشوفك- سيدنا النبي رغم رحمته وتسامحه لكن اللي عمله وحشي من قتله لسيدنا حمزة أحب اعمام سيدنا النبي وشق بطنه والتمثيل بجثته .. كل دا خلى سيدنا النبي مش قادر يتعامل مع وحشي بشكل طبيعي لأنه هيفتكر شكل عمه وبشاعة الموقف كل مرة يشوف فيها وحشي .. 

يقول وحشي : كنت اجتهد ألا يراني رسول الله -كنت بحاول استخبي علشان ميشوفنيش-

سيدنا ابو بكر كان مُسطح شغال معاه في التجارة وشغل البيت وليه أجر -مرتب- بياخده من سيدنا أبو بكر .. لما منافقي المدينة اتهموا بنت سيدنا ابو بكر -عائشة- في شرفها .. مُسطح مدافعش عنها .. لكن اتكلم عنها بشكل مؤذي .. والكلام وصل سيدنا أبو بكر .. 

سيدنا أبو بكر فصله من الشُغل وقاله متكلمنيش تاني .. 

ولما نزلت براءة ستنا عائشة في القرآن .. جه أحد الصحابة لسيدنا أبو بكر علشان مُسطح يرجع الشغل .. سيدنا أبو بكر رجعه الشغل لله .. إنما مقدرش يتعامل معاه زي الأول ..


القلوب لها طاقة .. تتحمل مرة مرتين تلاتة .. حتى العفو يحتاج قوة عظيمة تفوق قوة الانتقام .. ومشقة الإنسان في الوصول للتسامح مع الآخر لا تعني أنه إنسان سيئ أبداً .. من اجل ذلك فكر ألف مره قبل م تظلم حد أو تسبب له أذى نفسي أو جسدي أو مادي وحتى لو كان نظرة بالعين

فاللهم اجعلنا من الناس الخيرين.. لا نترك في الناس إلا أثراً طيباً ولا ينالنا إلا دعاء جميل

 اقتباس

١٧٣

 إعجابًا

٣٧

 علامةً مرجعيةً


الاثنين، 22 أبريل 2024

وصفة

 

وصفة شوربة الكرنب السهلة والصحية لإنقاص الوزن
مكونات

1 رأس كرنب متوسطة ​​الحجم، مفروم

2 بصلة كبيرة، مقطعة إلى مكعبات

3 جزرات، مقشرة ومقطعة إلى شرائح

2 حبة فلفل رومي أي لون مقطعة

4 أعواد كرفس، مفرومة

3-4 فصوص ثوم، مفرومة

  عصير طماطم

6 أكواب من مرق الخضار

2 ملعقة كبيرة معجون طماطم

1 ملعقة صغيرة بابريكا

1 ملعقة صغيرة زعتر مجفف

1 ملعقة صغيرة فلفل أسود

ملح للتذوق

2 ملعقة كبيرة خل التفاح

بقدونس طازج، مفروم للزينة

رقائق الفلفل الأحمر

طريقة 

في وعاء كبير، أضيفي البصل والثوم والجزر والفلفل الحلو والكرفس المفروم. يُقلى على نار متوسطة حتى ينضج حوالي 5 دقائق.

يُضاف الكرنب المفروم والطماطم المعلبة ويُطهى لمدة 5 دقائق أخرى مع التحريك من حين لآخر.

يُسكب مرق الخضار ويُضاف معجون الطماطم والبابريكا والزعتر والفلفل الأسود وخل التفاح. يقلب جيدا للجمع.

يُغلى المزيج ثم يُخفف الحرارة ويُترك الحساء على نار خفيفة لمدة تتراوح بين 20 و30 دقيقة، أو حتى تنضج جميع الخضروات.

نضبط الملح ونضيف رقائق الفلفل الأحمر في حالة استخدامه. تقدم ساخنة وتزين بالبقدونس الطازج.

الأحد، 17 مارس 2024

يا من هواه

يا من هواه أعزه وأذلني

كيف السبيل إلى وصالك دلني

وتركتني حيران صباً هائماً

أرعى النجوم وأنت في نوم هني

عاهدتني ألا تميل عن الهوى

وحلفت لي يا غصن ألا تنثني

هب النسيم ومال غصن مثله

أين الزمان وأين ما عاهدتني

جاد الزمان وأنت ما واصلتني

يا باخلاً بالوصل أنت قتلتني

واصلتني حتى ملكت حشاشتي

ورجعت من بعد الوصال هجرتني

لما ملكت قياد سري بالهوى

وعلمت أني عاشق لك خنتني

ولأقعدن على الطريق فاشتكي

في زي مظلوم وأنت ظلمتني

ولأشكينك عند سلطان الهوى

ليعذبنك مثل ما عذبتني

ولأدعين عليك في جنح الدجى

فعساك تبلى مثل ما أبليتني.

السبت، 14 أكتوبر 2023

 وقفتُ أمام مرآتي ففزعت من شكلي وأخذتُ بالهذيان ..

أُحدثُ صورتي فيها وأسألها لِما معالمك تغيرت يا فنان !؟

أينَ أحلامكَ وسامتكَ ما بال عيناكَ غائرة فيها  ذوبان !؟

أينَ بسمتكَ التي كانت تصولُ وتجولُ رغم كل الأحزان !؟

أينَ رَونقكَ الذي يَشعُ حولَ من حولكَ ويُشعرهم بالآمان !؟

أينَ إختفى كل ذلكَ  وَحلَ بِمكانه صمتٌ زلزلَ الجدران !؟

أين أبو دياب بِاللهِ دلني عليه فلا أعلمُ لهُ مكاناً ولا عنوان !؟

فسمعتُ همساً قد أتى لي من مرآتي يُحدثني كُله حَنان ..

لا تجزع وقُم فَفيكَ سِحرٌ جميلٌ مهما تغيرت الأبدان ..

وأصنع أثراً يُخلدكَ يَتَحدثُ فيه عنكَ في كل الأزمان ..

ويقولوا فيه .. رحمَ اللهُ ابن دياب.. أبو دياب...فقد كان منه وكان ...


الاثنين، 27 فبراير 2023

 بداية نوضح أن الهمزة في اللغة العربية تأتي على عدة أشكال ، وهي كما يأتي :

1 ـ في بداية الكلمة ؛ مثل : ( أمشي ـ استماع ) .

2 ـ في وسط الكلمة ، ونعني بالوسط هنا نمطين : ( الأول ) ـ التوسط الأصلي أو الحقيقي ، وهو ما كانت الهمزة فيه واقعة بين حرفين من أصل بنية الكلمة ؛ مــثل : ( سال ـ بئر ـ رؤوف ) ، و( الآخر ) ـ التوسط العارض أو المجازي ، وهو ما كانت الهمزة فيه واقعة في آخر الكلمة التي تلحقها علامة التأنيث ، أو التثنية ، أو الجمع ؛ مثل : ( نشأة ـ جزءان ـ شيئان ـ رئات ) .

3 ـ في آخر الكلمة ؛ مثل : ( هدوء ـ شيء ـ قارئ ) .

فأما الهمزة المكتوبة في أول الكلمة فهي إما همزة قطع وإما همزة وصل .

وأما الهمزة المكتوبة في وسط الكلمة فهي المسماة بالهمزة المتوسطة .

وإما الهمزة المكتوبة في آخر الكلمة فيطلق عليها الهمزة المتطرفة .

ولدراسة الهمزة المتوسطة أو المتطرفة يلزم الاعتناء بالنقاط التالية :

1 ـ يطلق على كتابة الهمزة في الكثير من الأوساط اللغوية الرسم ؛ فالرسم يعني في هذا المجال الكتابة .

2 ـ تكتب الهمزة في اللغة العربية حسب حركة الحرف الذي يأتي قبلها ، والحركات هي : ( ضم ـ فتح ـ كسر ـ سكون ) .

3 ـ يعمل المد في اللغة العربية على أنه من الحروف السواكن ، وحروف المـد هي : ( الألف ؛ مثل : جاء ـ الواو ؛ مثل : سوء ـ الياء ؛ مثل : يسيء ) .

4 ـ تسمى الياء في الرسم الإملائي نبرة ؛ مثل : بئر .

انطلاقة إملائية

إذا أردنا كتابة الهمزة المتوسطة ؛ فعلينا دراسة حركتها ثم حركة الحرف الذي يسبقها ، ونرسمها على ما يوافق حركة الحرف الأقوى ــــ وتتسلسل الحركات الأربع حسب القوة كما يلي : ( الكسر فالضم فالفتح فالسكون ) ؛ فإذا كان الكسر أقوى رسمت على الياء ( النبرة ) ، وإن كان الضم أقوى رسمت على الواو ، وإن كان الفتح أقوى رسمت على الألف ، وإن كان السكون أقوى رسمت على السطر ( مفردة ) .


كتابة الهمزة المتوسطة على الألف

ترسم الهمزة المتوسطة على الألف في الحالات التالية :

1 ـ إذا كانت ساكنة ، وكان ماقبلها مفتوحا ؛ مثل : " شأن " " تألف " " رأس " .

2 ـ إذا كانت مفتوحة ، وكان ما قبلها مفتوحا و بعدها حرف صحيح ؛ مثل : " تتأمل " " رأت " .

3 ـ إذا كانت مفتوحة وكان ما قبلها مفتوحا وبعدها حرف ألف ممدود فإنها تكتب مع الألف التي بعدها مدة على ألف ؛ مثل : " تبدآن " مكافآت " .

4 ـ إذا كانت مفتوحة ، وكان ما قبلها ساكن بشرط ألا يكون ياء أو واوا ؛ مثل " ترأس " فإن كان ما قبلها ياء ساكنة كتبت على نبرة ؛ مثل : " ييئس " ، وإن كان ما قبلها واو ساكنة كتبت مفردة ؛ مثل : " سموءل " " سوءة " .


كتابة الهمزة المتوسطة على الواو

ترسم الهمزة المتوسطة على الواو في الحالات التالية :

1 ـ إذا كانت مضمومة بعد ألف ، أو ساكن صحيح ، وليس بعد الهمزة واو المد ؛ مثل : " انتماؤك " " بدؤك ".

2 ـ إذا كانت ساكنة ، وما قبلها مضموم ؛ مثل : " البؤس " .

3 ـ إذا كانت مفتوحة ، وما قبلها مضموم ؛ مثل : " مؤازرة " .

4 ـ إذا كانت مضمومة ، وما قبلها مفتوح ، وليس بعدها حرف مد مصور بصورتها ح مثل : " يبدؤه " أما إذا كان بعد الهمزة واو المد كتبت مفردة إذا كان الحرف الذي قبلها لا يوصل بما بعده : مثل : " بدءوا " ؛ فإن أمكن وصله بما بعده كتبت على نبرة ؛ مثل : " صئول " ـ ويجــوز كتابتـها على واو المد في هذه الحالة : " بدؤوا " " صؤول " .


كتابة الهمزة المتوسطة على الياء

ترسم الهمزة المتوسطة على الياء في الحالات التالية :

1 ـ إذا كانت مكسورة ، مهما كانت حــــركة الحرف الذي يسبقها ؛ مثل : " رئي " " سئم " .

2 ـ إذا وقعت بعد ساكن صحيح ، وبعدها ألف مبدلة من تنوين المنصوب ، وأمكن وصل الألف بالحرف الذي قبلها ؛ مثل : " دفئا " .

3 ـ إذا كان الحرف الذي قبلها مكسورا ، أيا كانت حركة الهمزة ؛ مثل : " رئة " .

4 ـ إذا كان الــحرف الذي قبلها ياء ساكنة أيا كانت حركة الهمزة ؛ مـــــثل : " ميئوس " .

5 ـ إذا كانت الهمزة مضمومة وبعدها واو المد ، وأمكن وصل الحرف الذي قبلها بالذي بعدها ؛ مثل " شئون " ، ويجوز رسم الهمزة هنا على واو أيضا ؛ مثل : " شؤون " .


كتابة الهمزة المتوسطة مفردة

ترسم الهمزة المتوسطة مفردة أي على السطر في الحالات التالية :

1 ـ إذا وقعت بعد واو ساكنة ، أو مشددة وكانت مفتوحة أو مضمومة ؛ مثل : " هدوء " .

2 ـ إذا وقعت بعد ألف ساكنة وكانت مفتوحة ؛ مثل : " القراءة " .

3 ـ إذا كانت مضمومة و كان قبلها حرف متحرك أو ساكن ، وبعدها حرف مد من جنس حركتها ولا يمكن وصل الحرف الذي بعدها بالذي قبلها ؛ مثل ك ط مرءوس " ؛ فإن أمكن وصل ما بعدها بما قبلها رسمت على نبرة ؛ مثل : " شئون " .

4 ـ إذا وقعت بعد ساكن غير الياء ، وكانت مفتوحة ، وبعدها ألف او ياء ، ولا يمكن وصل ما بعدها بما قبلها ؛ مثل : " جزءان " .

5 ـ إذا وقعت بعد ياء ساكنة وبعدها ألف أو ياء ، وأمكن وصل ما بعدها بما قبلها كتبت على نبرة ؛ مثل : " شيئين " .

6 ـ إذا وقعت بعد ساكن غير الياء ، وكانت مفتوحة وبعدها ألف أو ياء ، وأمكن وصل ما بعدها بما قبلها كتبت على نبرة ؛ مثل : " عبئان " " عبئين " .

الجمعة، 11 نوفمبر 2022

اين يذهب الود...؟

لماذا حين نختلف نفترق؟!! 
فإذا كان الاختلاف يؤدي إلى القطيعة .. 
اين يذهب الود...؟ 
واذا كان الاختلاف يحتاج الي سنين حتي تعود المحبه من جديد.
فاين الفضيلة...؟ 
واذا كان الاختلاف يؤدي إلى الهجر. 
فاين تذهب المحبه؟ 
واذا كان الاختلاف يؤدي إلى الاحقاد.
فاين تذهب المصداقية ...؟ 
الاختلافات لا بد منها وهي جزء لا يتجزأ في هذه الحياه، فهي سنه من سنن الحياه.
لما نسرع احيانا في التخلص من اصدقاء واخوان فعلو لنا الكثير وعندما ارتكبوا خطأ صغير انهينا كل شي 
وتكون الذكريات مجرد ورقه ترمي في سله المهملات.
رحم الله من تغافل من اجل بقاء الود، ودوام المحبه، وستر الزلة
فالود والمحبه هما رمز الحياة، بل هما الحياة ..

الاثنين، 7 نوفمبر 2022

 هاأقول وأزيد

المنظومة لها رسوم وحدود مسبقة واضحة 

بلاش اللخبطة 

البداية معلمان لكل فصل صارت على ورق وبعدها أصلا اهم مادة ديسكفري (اكتشف) تسند لغير متخصص أو أحد يتحايل على  الحصول علي الحافز بعدد الحصص والسلام 

وإيش معلم يسند له ٣فصول عربي ولا خمسة رياضيات وحد يشيل التوكاتسو وكلام من ده كتير في واقع المدرسة المصرية ولاصريخ ولا مغيث والشماعة  كلمة العجز وربما الأسباب تكمن في القيادات التي تدير خطط الجداول المدرسية 

حضراتكم بالشكل ده قضينا على حاجة جميلة اسمها منظومة تعليمية جديدة 

صدقوني كتير مايعرف إن معلم اللغة العربية في مثال المحور الأول درس بترتيب المنهج تجده بيدرسه زميلك في اللغة الانجليزية تجده مع معلم الرياضيات تجده مع ديسكفري كل المواد بتدرس نفس المحتوي لنفس الدرس ونواتج التعلم لكن للأسف 

يبدو من متابعات ومناقشة  كتير عبر المحافظات والداخل تجد معلم أنهى محتوي الكتاب وآخر لم ينتهي من منهج الشهر ولخبطة وعدم توافق

انتبهوا مصر أمانة والتعليم هو اللي هيصونها 

بلاش نضيف مشكلات علي العقبات 

كل مسئول يحلل على الأقل الحافز بتاعه

وبلاش تتحول المنظومة لصور

ولو محتاجين شكل للمتابعات الجادة للعمل بالمنظومة وكشف الخلل  انزل لحضراتكم أساليب جادة للمتابعة 

ونواحي التقصير المتوقعة للمخالفات 

يسروا ولاتعسروا الأجيال في رقبتكم  مش في رقبة حد بعينه  او بصفته مسؤول كبير 

لكن كلنا قيادات مسؤولة أمام الله والوطن